الخميس 21 سبتمبر 2017 م - ٣٠ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / أوبك تتوقع تحسنا في توازن سوق النفط

أوبك تتوقع تحسنا في توازن سوق النفط

فيينا ـ وكالات: توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) تحسنا بسيطا في توازن سوق النفط هذه السنة ، لكن انتاج النفط الخام يبقى في حالة فائض كبير، بحسب تقرير شهري نشر أمس في فيينا.
ولفتت المنظمة التي تضم 12 دولة عضوا الى ان انعكاس تدهور اسعار النفط بدأ يظهر خارج المنظمة حيث ان انتاج الدول التي لا تنتمي الى منظمة اوبك لن يزيد إلا بواقع 0,42 مليون برميل في اليوم هذه السنة، مقابل 0,85 مليون برميل في اليوم كانت متوقعة سابقا.
وتشير اوبك الى تراجع ملموس في عدد عمليات التنقيب الجارية “في المناطق التي تسجل عتبة المردودية فيها ارتفاعا يفوق الأسعار الحالية للنفط بكثير” وخصوصا في اميركا الشمالية.
وبحسب اوبك، فإن العامل الآخر في اعادة التوازن هو ان زيادة الطلب العالمي على النفط الخام ستنمو بشكل طفيف جدا هذه السنة لتصل الى 1,17 مليون برميل في اليوم مقارنة ب1,15 مليون برميل في اليوم سابقا.
لكن السوق تبقى في حالة فائض بنيوي مع فائض انتاج يومي بواقع مليون برميل، بحسب ما قال التقرير.
والطلب الموجه الى اوبك التي تضخ حوالى ثلث النفط الخام العالمي، سيبلغ 29,2 مليون برميل في اليوم في 2015، مقابل 28,8 مليون برميل بحسب التوقعات السابقة. لكن هذا الرقم يبقى ادنى بكثير من الانتاج الفعلي للكارتل النفطي الذي بلغ 30,15 مليون برميل في اليوم في يناير، بعد 30,2 مليون برميل في اليوم في ديسمبر.

إلى الأعلى