الخميس 14 ديسمبر 2017 م - ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / فريق النهضة يشارك في الطواف العربي للإبحار الشراعي بقيادة فهد الحسني
فريق النهضة يشارك في الطواف العربي للإبحار الشراعي بقيادة فهد الحسني

فريق النهضة يشارك في الطواف العربي للإبحار الشراعي بقيادة فهد الحسني

يضم عدداً من أمهر البحارة العمانيين

- قائمة واسعة وتضم 11 فريقاً والانطلاق من مسقط بتاريخ 15 فبراير

يبدو أن سباقات هذا الموسم من الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي ستشهد أصعب المنافسات وأكثرها ضراوة مع اكتمال قائمة المشاركين بتأكيد فريق النهضة مشاركته بقيادة البحّار العماني فهد الحسني وبطاقم مكون من خمسة بحارة عمانيين وبحار بريطاني واحد. وبذلك يصبح عدد القوارب المشاركة في السباق 11 قارباً يمثلون 7 دول، وبمزيج من أشهر أعلام الإبحار من المحترفين والهواة من أرجاء العام. وستخوض الفرق المشاركة ثلاثة أيام من سباقات التدريب قبل انطلاقها الرسمي من مسقط بتاريخ 15 فبراير في مسار بحري لمسافة 760 ميلاً بحرياً، مروراً بولاية صحار، وإمارة رأس الخيمة، وإمارة دبي، وإمارة أبوظبي، والعاصمة القطرية الدوحة وختاماً في مرسى أمواج بعاصمة مملكة البحرين المنامة.
ارتبط اسم البحّار العماني فهد الحسني بسباقات السرعة والأرقام القياسية مع الربّان الفرنسي سيدني جافنييه، حيث أبحر هذا الثنائي على متن قارب المود 70 مسندم منذ تدشينه في عام 2012م، واستطاعا معاً تسجيل رقم قياسي في سباق النجوم السبعة حول بريطانيا وأيرلندا في العام الماضي 2014م، وحققا مراكز متقدمة في سباقات عديدة عبر محيطات العالم، ولكن الحسني يشارك اليوم في سباقات الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي خصماً لمدربه جافنييه، حيث سيتولى قيادة قارب النهضة للخدمات بصحبة طاقم محترف يضم كلا من ناصر المعشري، وعلي البلوشي، وسامي الشكيلي وياسر الرحبي، بالإضافة إلى البريطاني فيليب أوين.
يعد طاقم فريق النهضة من أفضل الطواقم المشاركة، فناصر المعشري يعد من أهم أعضاء فريق الموج مسقط المشارك في سلسلة الإكستريم، ويشارك في سباقات الطواف العربي هذا العام لأول مرة، وعلي البلوشي يأتي كذلك من طاقم فريق الطيران العماني في سلسلة الإكستريم. أما سامي الشكيلي وياسر الرحبي فقد كانا مع فهد الحسني ضمن الطاقم المشارك في تحطيم الرقم القياسي بسباق النجوم السبعة حول بريطانيا وأيرلندا خلال العام الماضي.
وبالرغم من تميز الطاقم بهؤلاء البحارة المحترفين، يقول فهد بأن الفوز لن يكون بتلك السهولة، وعن ذلك قال: “شاركت في جميع سباقات الطواف العربي في الأعوام الماضية، ولكني أشارك هذا العام ولأول مرة رباناً للقارب، وهو تحدي كبير في تولي مسؤولية القارب والفريق”، ويضيف الحسني: “سنسعى إلى إحراز أحد المراكز الثلاثة الأولى، وسيضيف الفوز لنا الكثير كعمانيين على متن قارب عماني، ولكننا ندرك كذلك أن المنافسة هذا العام ليست بتلك السهولة مع وجود عدد من الأسماء المتألقة في عالم الإبحار، وجميعهم يسعى إلى المراكز الأولى”.
تضم القوارب المشاركة في العادة طاقماً مكوناً من سبعة أعضاء، إلا أن طاقم النهضة للخدمات يضم ستة بحارة فقط بسبب البنية الجسمانية الكبيرة لأعضاء الطاقم، وهو أمر سيكون في صالحهم في مصارعة الأمواج والرياح المعاكسة طوال مسار السباق البالع 760 ميلا بحريا من مسقط إلى المنامة.
وعن ذلك يقول فهد: “لدينا بحارة ضخام البنية، فسامي يزن حوالي 95 كجم، وناصر يزن 85 كجم”، وعن التدريب يقول فهد: “أمضينا فترة من التدريب مع الربان الفرنسي سيدني جافنييه لفحص الصاري والأشرعة، وقدم لنا الكثير من المساعدة، ومع امتناننا له، إلا أننا سنكون له خصماً لدوداً في مضمار السباقات وسنسعى لاختطاف اللقب من فريق إي.أف.جي فقد تدربنا وأبحرنا سوياً ونعرف بعضنا بشكل جيد، ونأمل بأن نتفوق عليهم”.
وعن التحديات المتوقعة في مضمار السباق، يضيف الحسني: “لدينا دراية جيدة بالظروف البحرية والجوية المحطية بالمنطقة من خبرتنا السابقة في صيد الأسماك، ونعلم بأنه قد تواجهنا الكثير من مصائد الأسماك في المسار ولككنا نعرف كل شي عن قوارب الصيد ومصائد الأسماك المحلية، لذلك فنحن مستعدون لخوض السباق وتجاوز التحديات”.
أعضاء طاقم فريق النهضة للخدمات
1. فهد سعيد خميس الحسني
2. ياسر سالم سعيد الرحبي
3. ناصر سالم محمد المعشري
4. سامي هديب عبدالله الشكيلي
5. علي هاشم زيروك البلوشي
6. فيليب أوين فالي
الفرق المشاركة في السباقات
1. بنك إي.أف.جي (موناكو)
2. ديلفت تشالنج (هولندا)
3. أفيردا (الاتحاد الأوروبي)
4. البحرية السلطانية العمانية (سلطنة عمان)
5. زين الكويت (الكويت)
6. بيين فويل (سويسرا)
7. الثريا (سلطنة عمان)
8. النهضة (سلطنة عمان)
9. كلية عمان البحرية الدولية (سلطنة عمان)
10. أوميفكو صور (سلطنة عمان)
11. جي أيه سي بدعم من فريق دينجفونج ريسنج (الصين)
جدول السباق
- التدريبات: 11-14 فبراير، (مسقط)
- المرحلة الأولى: 15 فبراير (مسقط – صحار)
- المرحلة الثانية: 17 فبراير (صحار – رأس الخيمة)
- المرحلة الثالثة: 19 فبراير (رأس الخيمة – دبي)
- المرحلة الرابعة: 23 فبراير (دبي – أبوظبي)
- المرحلة الخامسة: 24 فبراير (أبوظبي – الدوحة)
- المرحلة السادسة: 26 فبراير (الدوحة – المنامة)

إلى الأعلى