الجمعة 21 يوليو 2017 م - ٢٦ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / إيران ترى الاتفاق النووي الشامل ممكنا خلال 6 أشهر

إيران ترى الاتفاق النووي الشامل ممكنا خلال 6 أشهر

برلين ـ وكالات: اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق شامل مع القوى الكبرى حول برنامج إيران النووي خلال ستة أشهر.
وقال الوزير الإيراني في كلمة ألقاها أمام المركز الألماني للسياسة الخارجية في العاصمة الألمانية إن “خطة العمل التي أقرت في جنيف تعطينا ستة أشهر لمرتين (للتوصل إلى اتفاق شامل) وهذا يعني أن المهلة هي حتى العشرين من يناير المقبل”.
وتابع ظريف “إلا أنني أعتقد أن بإمكاننا التوصل إلى نتيجة بحلول العشرين من يوليو أي خلال الستة أشهر الأولى، وعلينا أن ننجح في ذلك”.
وكانت إيران توصلت مع مجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا) إلى اتفاق مرحلي في نوفمبر الماضي في جنيف يفتح الباب أمام التوصل إلى اتفاق شامل يضمن الطابع السلمي لبرنامج إيران النووي.
وتابع ظريف إن إيران “ليست مقتنعة بأن الأسلحة النووية لن تحسن من أمنها فحسب، بل إن مجرد الفكرة بسعينا للحصول عليها يشكل خطرا على أمننا”.
وتستأنف المفاوضات بين الطرفين في الثامن عشر من فبراير في فيينا.
وشارك ظريف خلال اليومين الماضيين في مؤتمر الأمن في ميونيخ جنوب ألمانيا، حيث التقى نظيره الأميركي جون كيري في خطوة نادرة منذ قطع الاتصالات الدبلوماسية بين البلدين قبل ما يزيد على 30 عاما.
كما أكد ظريف في برلين أن بلاده “لن تبادر أبدا إلى شن الحرب على أي كان”.
وتابع الوزير الإيراني “في الداخل نحن بلد ثوري إلا أننا على الصعيد الإقليمي نفضل الحفاظ على الوضع القائم”.
ويبدو أن الهدف من هذه التصريحات هو طمأنة المجتمع الدولي إلى نوايا إيران تجاه إسرائيل بشكل خاص.
وكان ظريف أعلن مساء أمس الأول في تصريح للتلفزيون الإلماني أن “ليس لدى ايران اي شيء ضد اليهود وهي تكن لهم الاحترام الكبير اكان في داخل ايران او خارجها”.
كما وصف المحرقة التي تعرض لها اليهود خلال الحرب العالمية الثانية بأنها “مأساة قاسية يجب الا تتكرر ابدا”.

إلى الأعلى