السبت 23 سبتمبر 2017 م - ٢ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / ” تبريز ” الإيرانية تعرض خبراتها بالجناح الإيراني بحديقة العامرات
” تبريز ” الإيرانية تعرض خبراتها بالجناح الإيراني بحديقة العامرات

” تبريز ” الإيرانية تعرض خبراتها بالجناح الإيراني بحديقة العامرات

مسقط ـ محمد الدرمكي
تصوير : سامي الوهيبي
يشهد الجناح الإيراني بقرية الحرف العالمية بحديقة العامرات إقبالا كبيرا في أيامه الأخيرة وذلك للتعرف على الحرف الإيرانية والمعروضات المختلفة واقتناء بعض التحف والهدايا والحلويات والأعشاب والسجاد وهي أبرز منتجات الجناح الإيراني بقرية الحرف ضمن مهرجان مسقط “عمان تبهر ” .
ويعتبر السجاد الإيراني من أجود أنواع السجاد في العالم والذي تشتهر به مدينة ” تبريز ” الذي يشتهر سكانها بصناعة السجاد والتي تحتوي على أشهر مصانع السجاد العالمية ويتواجد بالجناح الإيراني ركن لصناعة السجاد الإيراني والذي يقدم كافة المعلومات والتفاصيل حول السجاد وجودته والمدة المستغرقة لتصنيعه.
وهنالك عدة أركان تعرض فيها المنتجات الغذائية كالشوربة الإيرانية والحلويات الأصفهانية المختلفة والمتعددة المذاق والمكونات, بالإضافة إلى وجود النقوش الفخارية والمواهب التشكيلية المختلفة كأحد الجوانب التي تتسم بها الحياة الفارسية.
ويتنوع السجاد الإيراني على حسب الطلب وذلك في نوع السجاد من خام وعلى طريقة التصنيع, وتعد مدينة ” تبريز ” الإيرانية من أشهر المدن العالمية المتخصصة في صناعة السجاد وبها أشهر المصانع , ويتصدر ركن السجاد بالجناح الإيراني أهم المواقع بالجناح لشهرة الإيرانيين بصناعة السجاد حيث يتوفر بالركن من هو متخصص بنسج السجاد المختلف الأنواع والأشكال والأحجام ويتطلب صناعة سجاد بحجم متوسط قرابة ستة أشهر لأن هنالك أكثر من ألف خيط تثبت بشكل عمودي ويتم نسجها وتنتج إيران السجاد لكل دول العالم ويشتهر سجادها بالقوة والجودة العالية التي تجعل من السجاد يعمر لأطول فترة ممكن محافظا على بهاءه ومنظره .
ويعرض في ركن الحلويات الإيرانية العديد من الأصناف الأصفهانية ( كالحلويات الطازجة والبسكويت والكوكي والسمسم وحلويات العسل والزعفران ومختلف أنواع الشوكليت ) .
وحين التجول بين أركان الجناح الإيراني تبرز اللوحات الفنية التشكيلية والتحف الفارسية النقش والتي تشد أنظار مرتادي الجناح حيث يتواجد الرسامون لمختلف التشكيلات الفنية .
وتقول رئيسة الجناح الإيراني رقية حاتمي بور : تشارك الجمهورية الإسلامية الإيرانية بجناح متكامل يبرز أهم معالم الحياة الإيرانية كالسجاد والأعشاب الطبية والضيافة وأهم المأكولات والجانب الفني الغنائي واللوحات الفنية وغيرها من الجوانب التي تصور الحياة الإيرانية لدى زوار مهرجان مسقط , وما يساهم في زيادة الإقبال على الجناح الإيراني هو العلاقات الكبيرة بين السلطنة وإيران وتتيح المشاركة بالمهرجان جانب التبادل الثقافي بين الشعوب.

إلى الأعلى