السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / كامل بن فهد يرعى حفل انطلاق سباقات الطواف العربي للإبحار الشراعي اي. أف .جي لعام 2015
كامل بن فهد يرعى حفل انطلاق سباقات الطواف العربي للإبحار الشراعي اي. أف .جي لعام 2015

كامل بن فهد يرعى حفل انطلاق سباقات الطواف العربي للإبحار الشراعي اي. أف .جي لعام 2015

يشهد مشاركة أكثر من 100 بحار يمثلون 11 فريقا من 7 دول

السباق ينطلق لأول مرة في تاريخه من مسقط ويمر في 6 محطات خليجية ولمسافة 760 ميلا بحريا

كامل بن فهد: الطواف العربى يخلد تراث الأجداد ويوثق العلاقة الخليجية بالبحر

تغطية ـ خالد بن محمد الجلنداني:
دشن صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد مساعد الأمين العام بمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء ظهر أمس بمرسى الموج مسقط انطلاق النسخة الخامسة من سباقات الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي لعام 2015م بحضور سعادة ميثاء المحروقية وكيلة وزارة السياحة ورئيسة مجلس مشروع عمان للإبحار وسعادة الشيخ رشاد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية وسعادة خلفان الناعبي، مستشار بوزارة الشؤون الرياضية وفهد الرئيسي مدير عام التطوير والرعاية بوزارة الشؤون الرياضية وعدد من المسؤولين في مشروع عمان للابحار وتعد هذه المرة الاولى في تاريخ الطواف منذ انطلاقته في عام 2011 ينطلق من مسقط حيث استطاع السباق أن يؤسس سمعة طيبة على صعيد الساحة الدولية للإبحار الشراعي، وأصبح من الفعاليات التي يشار إليها بالبنان ويترقبها البحارة كل عام، وما زال يواصل نموه مع كل نسخة ويحقق أهدافه في الترويج لمنطقة الخليج كإحدى أهم الوجهات السياحية والاستثمارية والرياضية.

تخليد تراث الأجداد

قال صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد مساعد الأمين العام بمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء تعد أهمية الطواف العربي في أنه يخلد تراث الاجداد ويرسخ الانتماء لدى الجيل الحاضر والمستقبل إلى البحر، ويعكس الارتباط بين الإنسان العماني والخليجي بالبحر على مدى العصور السابقة وأضاف سموه في النسخة الخامسة نشهد مشاركة خليجة قوية في هذا السباق بالإضافة إلى تواجد فرق عالمية لها باع في الابحار الشراعي،
وذكر سموه انه شرف كبير للسلطنة ان تحتضن انطلاقة السباق بعد أن جرت العادة أن تكون السلطنة محطة النهاية في النسخ الماضية ، ليكون حفل الانطلاقة حافلا بالعديد من المحطات من ولاية صحار بالإضافة إلى المدن الخليجية التي ستحتضن السباق.
وقال صاحب السمو السيد كامل بن فهد آل سعيد يعتمد السباق على المهارة بالدرجة الأولى وسيكون التحدي حاضرا وقويا بين المتسابقين ونأمل أن تكلل جهود المتسابقين بالحصول على مراكز جيدة، وأن يكون التوفيق حليف البحار في الطواف العربي.
ويعدّ الطواف العربي للإبحار الشراعي أكبر سباق بحري محيطي على مستوى منطقة الخليج العربي على غرار أحد أكبر السباقات المحيطية الأوروبية وهي الطواف الفرنسي “دي فرانس ألا فوا”، وذلك بهدف إحياء الموروث البحري الذي اشتهرت به دول الخليج العربي، والترويج لدول المجلس كوجهات تزخر بكافة الإمكانات اللازمة لاستضافة الفعاليات الرياضية بمقاييس عالمية، وإتاحة الفرصة لمحبي رياضة الإبحار للاستمتاع بهذه الرياضة وممارستها، إضافة إلى استكشاف التنوّع الجغرافي الطبيعي الذي تتمتع به سواحل دول الخليج خصوصا في هذا الموسم الشتوي الذي تعتدل فيه درجات الحرارة مقارنة ببقية أنحاء العالم. كما تسعى اللجنة المنظمة إلى الترويج لرياضة الإبحار الشراعي كإحدى الرياضات البارزة والأصيلة في المنطقة، وتشجيع المواطنين والمؤسسات على الاهتمام بهذه الرياضة وممارستها لما لها من فوائد إيجابية على الصحة البدنية والذهنية، ولمساهمتها في التنمية الاقتصادية الوطنية. واليوم أصبح الطواف العربي وسيلة إلهام للأجيال الرياضية الناشئة التي تحذو حذو البحارة المشاركين، وتسعى للوصول إلى مستويات احترافية عالية والدخول إلى المنافسات العالمية، كما يدخل الفريق النسائي في منافسات الطواف، وينافس بقوة حاملاً معه رسالة المشاركة النسائية في القطاع الرياضي.
وقد استقطب السباق هذا العام عدداً كبيرا من الفرق بلغت 11 فريقاً تمثل 7 دول هي السلطنة والكويت، وهولندا، وسويسرا، والصين، وموناكو، والاتحاد الأوروبي، وتضم أكثر من 100 بحّار من أكثر من 20 جنسية وسوف تستغرق الرحلة 14 يوماً لمسافة 760 ميلا بحريا مروراً بأجمل المراسي البحرية في الخليج العربي بدءاً بولاية صحار ثم إمارة رأس الخيمة وإمارة دبي وإمارة أبوظبي، ثم الدوحة وختاماً في عاصمة مملكة البحرين المنامة. في بداية الحفل ألقى ديفيد جراهام الرئيس التنفيذي لمشروع عمان للإبحار كلمة رحب فيها براعي الحفل والحضور وقال نشهد معاً انطلاق النسخة الخامسة من الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي، والذي ينطلق من مسقط لأول مرة في تاريخ الطواف العربي وعندما تأسس الطواف العربي للإبحار الشراعي في عام 2011م، كانت أهدافنا تتمحور حول إقامة سباق بحري يسهم في إبراز الإمكانات السياحية للمنطقة، ويقدم فرصة تدريبية للبحارة من شتى أنحاء العالم ويلهم الأجيال الجديدة لممارسة الرياضة وإحياء الأمجاد البحرية للمنطقة. واضاف ديفيد جراهام اليوم نقف على أعتاب انطلاق النسخة الخامسة من السباق، ونشهد بأعيننا ثمار العمل الدؤوب، حيث اكتسب السباق خلال السنوات الماضية سمعة طيبة، ووصل صداه إلى أشهر الساحات الدولية في الإبحار الشراعي، حيث ارتفع عدد الفرق المشاركة عاماً بعد عام من 6 فرق في 2011م إلى 11 فريقاً هذا العام.
قوارب الفار 30
وقال ديفد جراهام بالنسبة لقارب السباق، ستشارك جميع الفرق بقوارب من فئة الفار 30 المتطابقة، لذلك لن يكون هناك فوارق في أداء القوارب، وسيكون الفيصل في السباق هو الأداء والحنكة في المناورة والقدرة على التأقلم مع تغيرات الظروف الجوية وتقلبات الرياح.
أما عن المسار البحري للسباق، فقد جرت العادة أن ينطلق السباق من المنامة ويختتم في مسقط، ولكن هذا العام ارتأت اللجنة المنظمة أن تعكس مسار السباق لينطلق من مسقط ويختم في المنامة، مما يعني أن على البحارة أن يواجهوا تحدياً جديداً في مواجهة الرياح الشمالية بطول المسار البالغ 760 ميلاً بحريا، والمقسم على 7 مراحل، مروراً بأجمل المراسي البحرية في الخليج العربي في سلطنة عمان، والإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر، ومملكة البحرين.
مراحل الطواف
واضاف جراهام ستنطلق القوارب في أول مرحلة باتجاه ولاية صحار، ثم تنطلق في المرحلة الثانية الأطول في مسار السباق على الإطلاق بمسافة 170 ميلا بحريا من صحار إلى رأس الخيمة لمدة تزيد على 40 ساعة، وبعدها تواصل القوارب مسارها إلى إمارة دبي، وإمارة أبوظبي، والعاصمة القطرية الدوحة، وتختم مسارها في العاصمة البحرينية المنامة. وإلى جانب سباقات المسافات الطويلة، يضم الطواف كذلك بعض السباقات القصيرة التي ستقام بالقرب من المراسي البحرية، وهي سباقات تتطلب السرعة والخفة في الحركة مقارنة بالسباقات الطويلة في المياه المفتوحة ويسهم هذا السباق في كتابة فصل جديد في تاريخ المنطقة حيث أصبحت رياضة الإبحار الشراعي رياضة للجميع ولم تعد حكراً على فئة معينة، ومن خلال الإقبال الذي شهدته نسخة هذا العام نرى كيف استطاعت هذه الرياضة الوصول إلى شريحة كبيرة من المجتمع وإلهام الأجيال الصاعدة لممارستها كأحد أكثر الرياضات متعة وإثارة.
الفِرق المشاركة
1. بين فويل (سويسرا) الربان – لورينز مولر
2. إي. أف. جي (موناكو) الربان – سيدني جافنييه
3. جي. أيه. سي. – دونج فينج (الصين) الربان – نِك مولوني
4. كلية عمان البحرية الدولية (سلطنة عمان) الربان – ماتيس واجيمانز
5. البحرية السلطانية العمانية (سلطنة عمان) الربان – الملازم أول بحري عمر الإسماعيلي
6. أوميفكو صور (سلطنة عمان) الربان – أحمد المعمري
7. النهضة (سلطنة عمان) الربان – فهد الحسني
8. الثريا النسائي (سلطنة عمان) الربان – ماري إليزابيث روك
9. أفيردا (الاتحاد الأوروبي) الربان – مارسيل هيريرا
10. ديلفت تشالنج (هولندا) الربان – ووتر سونيما
11. زين (الكويت) الربان – سيدريك بوليني
جدول السباق
- التدريبات: 11-14 فبراير، (مسقط)
- المرحلة الأولى: 15 فبراير (مسقط – صحار)
- المرحلة الثانية: 17 فبراير (صحار – رأس الخيمة)
- المرحلة الثالثة: 19 فبراير (رأس الخيمة – دبي)
- المرحلة الرابعة: 23 فبراير (دبي – أبوظبي)
- المرحلة الخامسة: 24 فبراير (أبوظبي – الدوحة)
- المرحلة السادسة: 26 فبراير (الدوحة – المنامة)
طواقم الفرق المشاركة في الطواف
ـ فريق بيين فويل (سويسرا)
يتكون من الربان لورينز مولر وروبرت هارتمان وإيمانويل مولر ولورنس فيليتز وتيريزا لاجلر وجاكويس ثيري بوسهارت وماركز فو فيسينفلا وآني نول ولورينت فيز وإيستر روثيمان وفلورانس ديفو ودومينيك مولر ديفو.
ـ فريق إي.أف.جي (موناكو)
ويتكون من الربان سيدني جافنييه وداميان فوكسال وفابيان سيباستيان وأليجاندرو بيلا وعبدالرحمن المعشري وعبدالله الشكيلي ومحمد المجيني
ـ فريق جي.أيه.سي بدعم من فريق دينج فونج الصيني
يضم طاقم القارب من الربان نيك مولوني وينج كيت تشينج وليو مينج (ليو) ويويي يانج وتشين تشين كونج وهينري وودهاوس
ـ فريق كلية عمان البحرية الدولية
يتكون طاقم فريق الكلية من الربان ماتيس واجمانس وباتريك ويلز وجاي كريشنان كريشنان وكيريل ساماراي ونوريزبيك بيكبيمبيتوف وأزمت نازكيف وأولزاس كاباسوف وعلي البرواني وعمر المعمري ومحمد المزروعي ومازن الخصيبي وباستيان براور.
ـ فريق البحرية السلطانية العُمانية ويتكون من الربان عمر الإسماعيلي ومحفوظ الزرافي ومبارك الفارسي ومحمد اللاهوري ومحمود الشيزاوي ومحمد العلوي وعلي الرحبي وفهد العبري وأيمن الحسني.
ـ فريق أوميفكو صور
يتكون من الربان أحمد المعمري وبحارة كل من محمد الغيلاني ومحمد المخيني وعبدالعزيز العبيداني وراشد المغيرفي ووليد المحرزي وخالد العلوي.

ـ فريق النهضة للخدمات يتكون من الربان فهد بن سعيد خميس الحسني وياسر سالم سعيد الرحبي وناصر سالم محمد المعشري وسامي هديب عبدالله الشكيلي وعلي هاشم زيروك البلوشي وفيليب أوين فالي.

ـ فريق الثريا النسائي يتكون من الربانة ماري إليزابيث روك وبحارات لورين أليكسندرا إيتويل وهانا روز ميريس وأنيميك ماريلين بيس وراية راشد علي الحبسية وابتسام سالم محمد السالمية وأسماء سالم مرير ومروة سالم حمود وبشرى خميس رمضان
ـ فريق زين الكويت
يتكون من الربان سيدريك بوليني وبحارة مايك ميلر وإيمري جوركن وكامل هلالي وصلاح عبدالرحيم وفريدي ميلر وتشاربل إيلمر وماجد هاشم وروكيش شاردا ومالك مرافي وبدر الخرافي وجيرالد فينيارد.
ـ فريق ديلفت تشالنج
يتكون من الربان ووتر سونيما وبحارة كل من كوين ووتر وروبرت جان كينتجن وجوتشيم نونيبل وستين ألبيرت ودانيال جاكوب وجيلجر مارين وكوينراد ماريناس .
ـ فريق أفيردا
ويتكون الفريق من الربان مارسيل هريرا وبحارة كل من آلان روبرتس وريتش مايسون وجاك تريجر وجيمس فرنش وديفد كينيفيك وماكس رتشاردسون .

إلى الأعلى