الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / صحية الشورى تناقش وزارة الصحة حول التأمين الصحي بالسلطنة
صحية الشورى تناقش وزارة الصحة حول التأمين الصحي بالسلطنة

صحية الشورى تناقش وزارة الصحة حول التأمين الصحي بالسلطنة

مسقط ـ العمانية : استضافت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى أمس سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط لمناقشته حول إنشاء شبكة التأمين الصحي بالسلطنة.
وخلال الاجتماع ناقشت اللجنة مع وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط رؤية الوزارة ونظرتها حول التأمين الصحي ومدى إمكانية تطبيقه على أرض الواقع إلى جانب الجدوى والفائدة المتوخاة من تطبيقه إضافة إلى التحديات التي من المتوقع أن تواجه البرنامج قبل وبعد التطبيق.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة السابع من دور الانعقاد السنوي الحالي (2014-2015 ) من الفترة السابعة للمجلس 2011-2015) برئاسة سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة الصحية بمجلس الشورى وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.
وقال سعادة وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط : إن الوزارة خلال الأربع والعشرين سنة الماضية قد تريثت في موضوع التأمين الصحي لعدة أسباب أهمها حتى لا تلزم المواطن بدفع تكاليف إضافية، مؤكدًا بأن فكرة التأمين الصحي ليست وليدة وإنما منذ عام 1990م وذلك خلال الخطة الخمسية الرابعة”.
وأضاف سعادته بأنه يجب دراسة خصوصية البلد لأنها تختلف عن أي بلد آخر وعدم الالتفات كثيرا لتجارب الدول الأخرى مستعرضا في حديثه تجاربها ومدى اختلافها عن السلطنة والمشاكل التي واجهتها مستعرضا بعض التجارب الناجحة في مجال التأمين الصحي والخطوات التي اتخذتها في سبيل انجاح النظام.
من جانب آخر دعا سعادة وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط الى من مراجعة النظام السكاني في السلطنة ونسبة الزيادة السكانية ، بالإضافة إلى القطاع الصحي الخاص ومدى الاستثمار في هذا الجانب مؤكدًا بأن الوزارة تعمل على تنظيم التأمين الصحي في القطاع الخاص وبالتحديد في المناطق الصناعية ، ثم الانتقال إلى القطاع العام ، إضافة إلى أهمية وجود تقنية معلومات عالية الجودة.
وقدم أصحاب السعادة أعضاء اللجنة ملاحظاتهم حول الموضوع مشيرين إلى أنه يجب أن يطبق النظام على مراحل بهدف توفير خدمة التأمين الصحي دون تكلفة المواطن إلى جانب توفير رعاية صحية أفضل على المستوى الثالث.

إلى الأعلى