الأحد 22 أكتوبر 2017 م - ٢ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / اليونان وأوروبا في اجتماع مصيري .. اليوم

اليونان وأوروبا في اجتماع مصيري .. اليوم

اثينا ـ وكالات: تستعد الحكومة اليونانية برئاسة الكسيس تسيبراس لاجتماع مصيري مع المجموعة الأوروبية اليوم، حيث أكدت أثينا عزمها لبذل كل ما في وسعها للتوصل إلى اتفاق من دون الإعلان عن تنازلات.
وقال وزير المال يانيس فاروفاكيس في مقابلة نشرتها صحيفة كاثيميريني، إن “موقفنا الذي يستند إلى المنطق قوي، وسيفضي إلى اتفاق، حتى في اللحظة الأخيرة أو ما بعد اللحظة الأخيرة”.
وأضاف أن اليونانيين وكذلك البلدان الأخرى في الاتحاد الأوروبي، “سيبذلون كل ما في وسعهم للحؤول دون الوصول إلى نتيجة تضعف وحدة منطقة اليورو”.
وأعرب وزير المال اليوناني عن اقتناعه بأن “أوروبا تعرف كيف تعقد اتفاقات مشرفة انطلاقا من خلافات مشرفة”. وتحدث عن مستوى تفاؤل “مرتفع” عشية الاجتماع الذي يعقده 19 وزير مال في مجموعة اليورو.
وهذا الاجتماع حاسم لكنه محفوف بالمخاطر. فالحكومة الجديدة لحزب سيريزا اليساري برئاسة تسيبراس، تريد وقف برامج المساعدة التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي على اليونان منذ خمس سنوات، وأثرت تأثيرا كبيرا على الحياة اليومية للناس، في مقابل وعود بمساعدة تبلغ 240 مليار يورو.
وتبدو اليونان عازمة على إجراء إصلاحات، على أن تدرج في برنامج جديد تتحكم فيه اثينا هذه المرة.
وأكد المتحدث باسم الحكومة جابريال ساكيلاريديس في تصريح لشبكة سكاي تي.في أن “الحكومة عازمة على الإيفاء بالتزاماتها” حيال الناخبين وعلى “عدم مواصلة البرنامج كما كان”، على أن يتم التوصل إلى حل “يستفيد منه جميع الأطراف”، كما قال.

إلى الأعلى