الأربعاء 13 ديسمبر 2017 م - ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / إيطاليا تلمح لقيادة عمليات عسكرية في ليبيا

إيطاليا تلمح لقيادة عمليات عسكرية في ليبيا

روما ـ وكالات: ألمحت إيطاليا إلى استعدادها لقيادة ائتلاف لدول من أوروبا وشمال إفريقيا لشن عمليات عسكرية في ليبيا.
وقالت وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي إن بلادها مستعدة لإرسال آلاف الرجال وتولي سريعا قيادة ائتلاف يضم دولا أوروبية ومن المنطقة للتصدي لتقدم المسلحين في ليبيا.
وفي مقابلة مع صحيفة ال ميساجيرو ، أكدت بينوتي أن “إيطاليا مستعدة لقيادة ائتلاف في ليبيا من دول المنطقة، شمال إفريقيا وأوروبا، لوقف تقدم المسلحين الذين باتوا على مسافة 350 كلم من سواحلنا”.
وقالت “إذا أرسلنا إلى افغانستان حتى خمسة آلاف جندي ففي بلد يعنينا عن قرب مثل ليبيا حيث يثير التدهور الأمني قلقا أكبر لإيطاليا يمكن لمساهمتنا ان تكون كبيرة وثابتة بخصوص العديد”.
وأوضحت “نبحث في الأمر منذ أشهر لكن ذلك بات ملحا” مؤكدة أن “أي قرار سيتخذ في البرلمان” وأن وزير الخارجية باولو جنتيلوني “سيقدم الخميس معلومات وتقييمات”.
وتابعت “الخطر وشيك لا يمكننا الانتظار أكثر من ذلك. لإيطاليا ضرورات دفاعية وطنية لكننا نريد التنسيق مع آخرين في إطار نظام من الشرعية الدولية”.
وقالت “علينا أن نكون موجودين في ليبيا، كما تدخلنا في العراق إلى جانب المقاتلين الأكراد الشجعان” دون أن تحدد نوع التدخل.
وأضافت أن “وصول إرهابيين إلى إيطاليا على متن زوارق مطاطية تنقل مهاجرين غير شرعيين أمر محتمل”.
وكان رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي أعلن مساء السبت لقناة تي جي اونو “قلنا لأوروبا والأسرة الدولية إنه علينا أن نستيقظ نحتاج إلى تفويض أقوى من الأمم المتحدة. وإيطاليا مستعدة في إطار مهمة للأمم المتحدة للاضطلاع بدورها للدفاع عن فكرة حرية منطقة البحر المتوسط”.
وفي حديث لقناة سكاي تي جي 24 رأى جنتيلوني الجمعة أنه “يجب أن نطرح مع الأمم المتحدة مسألة القيام بالمزيد”.
وأضاف “إيطاليا مستعدة لمحاربة (الإرهابيين) في إطار الشرعية الدولية”.

إلى الأعلى