الجمعة 21 يوليو 2017 م - ٢٦ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / المنطقة الحرة بصلالة توقع اتفاقية تطوير البنى الأساسية والمرافق بتكلفة “15″ مليون ريال لاستغلال “212″ هكتار لتوطين الاستثمارات
المنطقة الحرة بصلالة توقع اتفاقية تطوير البنى الأساسية والمرافق بتكلفة “15″ مليون ريال لاستغلال “212″ هكتار لتوطين الاستثمارات

المنطقة الحرة بصلالة توقع اتفاقية تطوير البنى الأساسية والمرافق بتكلفة “15″ مليون ريال لاستغلال “212″ هكتار لتوطين الاستثمارات

افتتاح 5 استثمارات جديدة بـ”400″ مليون دولار وتدشين توسعة مشروعين بنهاية العام الجاري

صلالة ـ من سعيد الشاطر:
وقعت صباح أمس المنطقة الحرة بصلالة وشركة لارسن توبرو وشركاه اتفاقية تطوير البنية الأساسية للمنطقة الحرة بصلالة وذلك لتنفيذ مشروع تطوير البنى الأساسية والمرافق الضرورية للمنطقة الحرة بصلالة بتكلفة إجمالية بلغت 15 مليون ريال عماني. تم التوقيع على الاتفاقية بمنتجع هيلتون صلالة حيث وقعها نيابة عن المنطقة الحرة بصلالة المهندس عوض بن سالم الشنفري الرئيس التنفيذي لشركة صلالة للمنطقة الحرة، وعن شركة “لارسن وتوبرو عمان” جي آر رانجاناث الرئيس التنفيذي للشركة.
وقد نصت الاتفاقية على قيام شركة “لارسن وتوبرو عمان” بموجب الإتفاقية التي تمتد لـ”30″ شهر بتنفيذ مشروع تطوير البنى الأساسية للمنطقة بداية شهر إبريل المقبل بموقع أدهان المرحلة الأولى مما سيعزز من المرافق الاستثمارية بالمنطقة بتوفير “212″ هكتار من المواقع الاستثمارية المجهزة لتوطين الاستثمارات بالمنطقة.
وقال المهندس عوض الشنفرى الرئيس التنفيذى للمنطقة الحرة بصلالة: في إطار تنفيذ برامجها التنموية وتطوير البنى الأساسية والمرافق الضرورية لتحقيق أهدافها، أطلقت المنطقة الحرة بصلالة مشروع تنفيذ تطوير البنى الأساسية بموقع أدهان المرحلة الاولى بتكلفة إجمالية تقدر بـ15 مليون ريال، ويتوقع الانتهاء من مشروع تطوير البنية الاساسية في 30 شهراً من بداية التنفيذ في إبريل المقبل مما سيعزز من المرافق الاستثمارية بالمنطقة بتوفير 212 هكتار من المواقع الاستثمارية المجهزة لتوطين الاستثمارات بالمنطقة.
وأشار عوض الشنفري إلى أن الاتفاقية تتضمن إنشاء أعمال البنية التحتية لموقع أدهان المرحلة 1 A والتي تتكون من مساحة حوالي 212 هكتار حيث يتضمن المشروع أعمال تسوية الموقع والأعمال المرتبطة بها، والطرق وأماكن وقوف السيارات، ونظام تصريف مياه الأمطار، وجمع مياه الصرف الصحي ونقلها إلى محطة المعالجة القائم، بالإضافة إلى توفير المياه الصالحة للشرب ونظام التوزيع، وشبكة الإطفاء والسلامة بما في ذلك الخزانات ومحطات الضخ، والأعمال المدنية لإمدادات الطاقة وشبكات التوزيع، ونظام الاتصالات والأعمال المدنية لكاميرات المراقبة، وإنارة الطرق ورصفها، وشبكة الري، بما في ذلك الخزانات ومحطات الضخ، والسياج والبوابات وغرف التحكم. تم بعد ذلك عرض فيلم تسجيلي عن المشروع، وما تم فيه إلى جانب لقاءات مع مسئولي الشركات المحلية والأجنبية تحدثوا عن المشروع. وقد بلغ حجم الاستثمارات بالمنطقة بــ 3.8 مليار دولار من خلال 23 اتفاقية حق انتفاع وقعتها المنطقة مع شركات مستثمرة على مساحة أرض تقدر بـ2,6 مليون متر مربع، وبلغت نسبة التعمين بالمنطقة الحرة 28% وهي أعلى من النسبة المحددة بالمنطقة، كما بلغ إجمالي الوظائف المباشرة بالمنطقة في عام 2014 ما يقارب 1485، والأيدي العامالة غير المباشرة بـ 4,209.
ونتاجا لبرامج تطوير الأعمال بالشركة يتوقع الاعلان قبل نهاية عام 2015م افتتاح الرسمي لخمسة استثمارات جديدة لمصانع بأربعمائة مليون دولار أميركي، وكذلك الافتتاح الرسمي لتوسعة لعدد مشروعين والاعلان عن استثمارات جديدة بالمنطقة. وبدأت برامج الترويج والتسويق عن المنطقة الحرة بصلالة في الأسواق العالمية المستهدفة حيث تم تغطية الاسواق الاوروبية وأميركا اللاتينية والولايات المتحدة وأسيا ودول المجلس. كما تم البدء بإنشاء المبنى الاداري وملحقاته ويتوقع الانتهاء من أعمال التشييد في نهاية 2015م.
في مجال استكمال متطلبات البنى الاساسية فقد تم الانتهاء من تسوير موقع ريسوت، كذلك تم الانتهاء من مشروع الخدمات الاستشارية لتصميم والإشراف على تنفيذ المبني الإداري وتصميم وحدات المخازن ووحدات المصانع الخفيفة والمتوسطة، كما تم الانتهاء من مشروع الخدمات الاستشارية لمراجعة المخطط العام وإعداد تصاميم البنية الأساسية لموقع أدهان، والانتهاء من شق الطرق الرئيسية في موقع ريسوت مما يجعل الموقع مهيئا لاستكمال المرافق الاساسية.
وفي مجال تطبيق اعلى المعايير العالمية في تنفيذ الاعمال فقد حصلت الشركة على شهادات عالمية في مجالات نظم إدارة الجودة ونظم إدارة البيئة وإدارة الصحة والسلامة ايزو 9001:2008 وايزو 14:001:2004 وايزو 18:001:2007 ، والحصول على جائزة عمان لمواقع الانترنت (Oman Web Awards) (المركز الثالث) عن فئة العقارات، والحصول على جائزة احسن تطبيق لسحابه خاصة من شركة ميكروسوفت
تجدر الاشارة إلى انه تم الانتهاء من تطوير هيكلة ونظم تعزيز الكفاءة الوظيفية من خلال بيت عالمي متخصص، وتطوير مبادرة المنطقة الحرة بصلالة لإنشاء مركز لدعم قيام فرص للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من الاستثمارات القائمة والمتوقعة بالمنطقة، وإنشاء مركز الاستعادة من المخاطر في مركز البيانات الوطني بالاشتراك مع هيئة تقنية المعلومات.

إلى الأعلى