الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / رئيس مجلس الشورى يستقبل عدداً من الضباط بشرطة عمان السلطانية
رئيس مجلس الشورى يستقبل عدداً من الضباط بشرطة عمان السلطانية

رئيس مجلس الشورى يستقبل عدداً من الضباط بشرطة عمان السلطانية

استقبل سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى صباح امس عدداً من منتسبي دورة المحاضرات اللامنهجية لدورة المهارات العملياتية والإدارية للضباط رتبة نقيب من شرطة عمان السلطانية.
في بداية اللقاء رحب سعادته بالوفد الزائر، بعدها تطرق إلى أبرز الصلاحيات الممنوحة لمجلس عمان في الجانبين التشريعي والرقابي، وأهم الأدوات التشريعية والرقابية التي تدخل ضمن اختصاصات مجلس الشورى، مؤكدًا في الوقت ذاته أنّ مسيرة العمل الشورى بالسلطنة ماضية في العمل والبناء المستمر.
بعدها استمع الوفد إلى شرح مفصل عن اختصاصات المجلس الذي قدمه سعيد بن مسعود المعشني الأمين العام المساعد للإعلام والعلاقات العامة، حيث تحدث عن مظاهر الشورى عبر التاريخ العماني، مؤكدا بأن المجتمع العماني عرف مبدأ الشورى منذ القدم وهو الأمر الذي ساهم في شد أركانه وتقوية بنيانه، وأن العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس ـ حفظه الله رعاه – قد أطر هذا المبدأ بالشكل القانوني، وأسسه بما يتناسب مع التطورات التي شهدها المجتمع العماني، وبالاستفادة من تطورات العصر الحديث وأدواته.
ثم أشار إلى أبرز الاختصاصات التي يضطلع بها مجلس الشورى، وقال: إن المجلس قد أعطي جملة من الصلاحيات التشريعية والقانونية التي تتواكب مع متطلبات التطوير الشامل للمرحلة القادمة، إضافة إلى مناقشته خطة التنمية الخمسية للدولة وكذلك الميزانية العامة السنوية، بحضور الوزير المختص للرد على أية استفسارات من جانب أعضاء المجلس، إلى جانب قيامه بدراسة كل الجوانب المتعلقة بحياة المواطن، وإحالة توصياته إلى مجلس الوزراء لاتخاذ ما يلزم بشأنها.
وتطرق العرض كذلك للهيكل التنظيمي للمجلس شارحا اختصاص كل جهاز من أجهزته، كما استعرض الإنجازات التي حققها المجلس خلال الفترة الأخيرة.
بعدها، قام الضيوف بجولة في أرجاء المجلس شملت القاعة الرئيسية وقاعات اللجان والمكتبة بمبنى مجلس الشورى والإدارة المشتركة لمجلس عمان؛ حيث استمعوا إلى شرح مفصل عن القاعة والأنظمة والتقنيات الحديثة فيها وطريقة إدارة الجلسات بشكل منظم، إضافة إلى آلية التصويت الإلكتروني الحديث وطرق مناقشة البيانات الوزارية.

إلى الأعلى