الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / مارس القادم .. الصحة تستضيف مؤتمر القضايا الصحية بالمجتمعات العربية

مارس القادم .. الصحة تستضيف مؤتمر القضايا الصحية بالمجتمعات العربية

بمشاركة 300 متخصص من مختلف دول العالم

تواصل وزارة الصحة استعداداتها لاستضافة فعاليات المؤتمر الدولي السابع حول القضايا الصحية بالمجتمعات العربية الذي تستضيفه السلطنة خلال الفترة من 1 الى 7 مارس القادم بتنظيم من المركز العربي للخدمات الاقتصادية والاجتماعية بالولايات المتحدة الاميركية.
المؤتمر سيشهد مشاركة أكثر من (300) مشارك من مختلف دول العالم من بينهم نخبة من الباحثين العالميين والعرب ، فيما يحاضر خلاله (170) محاضراً دولياً في مختلف التخصصات الصحية.
يستهدف المؤتمر شريحة كبيرة من العاملين في المجال الصحي تتمثل في: الاطباء والممرضين، أخصائي صحة المجتمع، الباحثين في مجال الطب، أخصائيي الصحة النفسية والعقلية، مدراء الصحة وصانعي السياسات الصحية، المحللين الباحثين والاحصائيين، أخصائيي البيئة الصحية، طلاب الطب والتمريض والمهن الطبية المساعدة.
يسعى المؤتمر لتحقيق العديد من الاهداف هي: توثيق الروابط العلمية والبحثية بين العلماء العرب الأميركيين وزملائهم في السلطنة والوطن العربي ومساهمة الدور العربي في الابحاث الصحية العلمية المحلية والعالمية، وتوضيح المعوقات والحلول التي تساهم في علاج مختلف الامراض والوقاية منها.
ومن الاهداف كذلك: تأسيس مبادرات تعاونية تهدف الى تحسين اداء الرعاية الصحية النفسية والعقلية ، تبادل المعرفة حول المسببات البيئية والاجتماعية للصحة الجسدية والنفسية بهدف تحسين الصحة في المجتمعات العربية، تنمية وتوفير فرص التدريب البحثية والعملية في مختلف التخصصات الطبية للأطباء والممرضين.
تناقش محاور المؤتمر مجالات عدة من ضمنها: الصحة العامة، الأمراض المعدية والمتلازمة الأيضية، والأمراض غير المعدية، والصحة النفسية، والحوادث، وزراعة الأعضاء .
يذكر أن المركز العربي للخدمات الاقتصادية والاجتماعية يعد من أكبر المؤسسات العربية الأميركية للخدمات الإنسانية غير الربحية في الولايات المتحدة ويوفر المركز قدراً متنوعاً من الخدمات الاجتماعية والاقتصادية والصحية والتعليمية لشريحة سكانية من كافة الأطياف من خلال ثمانية مواقع وأكثر من (100) برنامج خدمات.
وقد دأب المركز منذ عام 1994 على تنظيم وإقامة مؤتمرات دورية تناقش أهم القضايا والتحديات الصحية للمجتمع العربي وخاصة العرب في الولايات المتحدة الاميركية حيث يقام المؤتمر الحالي بشكل دوري مرة كل سنتين.
ويقام هذا المؤتمر لأول مرة خارج الولايات المتحدة الاميركية، حيث جاء اختيار السلطنة لاستضافته نظرا لما لمسه منظموه من حسن ودقة تنظيمها للملتقيات والمؤتمرات الطبية والعلمية وذلك أثناء مشاركتهم في اجتماع اللجنة الاقليمية لشرق المتوسط في دورته الستين خلال العام 2013، فضلا عن مشوار السلطنة الصحي المشرّف خاصة في الصحة العامة والرعاية الصحية الأولية.
وضمن إطار استعداداتها لهذا المؤتمر الدولي المهم، وتأكيدا على الاهتمام بالإعداد الجيد لفعالياته وتوفير الدعم الكافي للمشاركين، فقد بدأت وزارة الصحة باكرا للتحضير لهذا المؤتمر، حيث تم تشكيل لجنة رئيسية تفرعت عنها فرق عمل باشرت أعمالها منذ أواخر العام الماضي.

إلى الأعلى