الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الخام العماني فوق 56 دولاراً للبرميل متراجعاً أكثر من دولارين

الخام العماني فوق 56 دولاراً للبرميل متراجعاً أكثر من دولارين

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر الخام العماني تسليم شهر ابريل القادم أمس “73ر56″ دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد انخفاضاً بلغ دولارين و”58″ سنتاً عن سعر أمس الأول الأربعاء الذي بلغ “31ر59″ دولار.
وقد بلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر مارس المقبل “46″ دولاراً و”73″ سنتاً مسجلاً بذلك انخفاضاً بلغ “14″ دولاراً و”28″ سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر فبراير الجاري.
وهوت أسعار النفط أمس الخميس بعد أن شهدت مخزونات الخام الأميركية زيادة كبيرة الأسبوع الماضي وبفعل زيادة محتملة في الإنتاج السعودي مما أجج المخاوف بشأن تخمة المعروض.
وارتفعت مخزونات الخام الأميركية 14.3 مليون برميل الأسبوع الماضي حسبما أظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي بعد التسوية أمس الأول الأربعاء بينما كانت توقعات المحللين أن تزيد 3.2 مليون برميل.
وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم ابريل 1.67 دولار إلى 58.86 دولار للبرميل مواصلة انخفاضها من أعلى مستوى في شهرين 63 دولارا الذي سجلته يوم الثلاثاء.
وهبط عقد الخام الأميركي تسليم مارس الذي يحل أجله اليوم الجمعة 2.05 دولار إلى 50.09 دولار للبرميل بعد أن نزل إلى 49.97 دولار.
مدير أو.ام.في يتوقع أن تظل أسعار النفط منخفضة “لبعض الوقت”
وقال جيرهارد رويس المدير التنفيذي لمجموعة أو.ام.في النمساوية للنفط والغاز أمس الخميس إن المجموعة تتوقع أن تظل أسعار النفط منخفضة “لبعض الوقت” لكنه رفض تقديم تفاصيل عن إجراءات توفير تهدف لتقليص برنامج الشركة الاستثماري إلى 2.5-3 مليارات يورو سنويا.
كان انهيار أسعار الخام دفع الشركة إلى التخلي عن هدف الوصول بالانتاج إلى 400 ألف برميل يوميا بحلول 2016.
وقال ياب هويسكيز رئيس وحدة التنقيب والإنتاح إن بلوغ هذا الهدف يتوقف على أسعار النفط مضيفا إنه يتوقع زيادة الإنتاج 80 ألف برميل يوميا في غضون ثلاث إلى أربع سنوات.
وقال رويس إن تركيز الشركة على أنشطة المنبع سيظل استراتيجيتها في الأجل الطويل.

إلى الأعلى