الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / عشرات المستوطنين يدنسون (الأقصى) والاحتلال يشن حملة قمع واعتقال بالضفة

عشرات المستوطنين يدنسون (الأقصى) والاحتلال يشن حملة قمع واعتقال بالضفة

رسالة فلسطين المحتلة – من رشيد هلال وعبد القادر حماد :
اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين صباح امس المسجد الاقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة أمنية مشددة ، ودنسوا باحاته ، في حين شنت قوات الاحتلال الاسرائيلي حملة قمع واعتقال للفلسطينيين بارجاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة .
وقال المنسق الإعلامي في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس فراس الدبس لـــ(الوطن) إن 78 متطرفًا اقتحموا في الفترة الصباحية المسجد الأقصى على مجموعات، ونظموا جولة استفزازية في أنحاء متفرقة من باحاته. وأوضح أن مجموعة من المستوطنين حاولت الاحتكاك بالمرابطين وحراس الأقصى المتواجدين في جميع باحات المسجد، وقامت باستفزازهم، لافتًا إلى أن الحراس انتشروا بكثافة بالمسجد لحماية المرابطين. وذكر أن شرطة الاحتلال المتمركزة على البوابات واصلت احتجاز هويات النساء الشخصية أثناء دخولهن للأقصى. ويشهد المسجد الأقصى بشكل شبه يومي سلسلة اقتحامات وانتهاكات من قبل المستوطنين والجماعات اليهودية المتطرفة وسط إجراءات وتضييقات على المصلين، وخاصة النساء.
وكان العشرات من المستوطنين شاركوا مساء امس الاول الأربعاء في مسيرة مايمسى بـ ” الأبواب الشهرية ” بالقدس القديمة رافعين الأعلام الإسرائيلية، مرددين شعارات متطرفة تدعو “لبناء الهيكل”. وانطلقت المسيرة من حائط البراق باتجاه سوق القطانين وسارت طريق المجاهدين، وصولًا إلى باب الأسباط ، بموازاة أبواب المسجد الأقصى المبارك. وأجبرت شرطة الاحتلال أصحاب المحلات التجارية على إغلاق محلاتهم الواقعة في الشوارع والطرقات المذكورة أعلاه، كما أغلقت بعض طرقات القدس القديمة. ونصبت أيضًا الحواجز الحديدية عليها، إضافة إلى إغلاق شارع باب الأسباط، ووضعت الحواجز عند مدخل بلدة سلوان وفي بعض طرقاتها، وذلك بهدف تأمين مسيرة المستوطنين.
وفي الضفة المحتلة ، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، 13 مواطنا فلسطينيا من محافظات نابلس والخليل وطولكرم بالضفة الغربية. وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اقتحمت فجرا مدنية نابلس، وداهمت عدة منازل، واعتقلت ثلاثة فلسطينيين هم: إسلام جودة من قرية زواتا، ومحمد الرياحي من مخيم بلاطة، ومهدي عاشور من حي كروم عاشور في المدينة. وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 4 مواطنين فلسطينيين من المدينة، وهما: قيدار غيث وبسام مسودة من حي رأس الجورة. وذكر نادي الأسير في بيان له، أن الاحتلال اعتقل فلسطينيين من بلدة بيت كاحل وهما ليث عصافرة (21) عاماً، ومحمد عصافرة (21) عاماً، و آخرين من المحافظة وهما بسام مسوده، وقيدار غيث وذلك بعد مداهمة جرت لمنازلهم. فيما اعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين فلسطينيين من مدينة طولكرم وأحيائها، بعد مداهمة منازلهم. وأفاد مصدر أمني بأن قوة عسكرية كبيرة داهمت عددا من مناطق طولكرم، شملت الضواحي ومخيم طولكرم، واعتقلت كلا من: جمال علام حطاب (31 عاما)، ورامي أسعد أبو شلباية (32 عاماً)، وشذاي حسين عودة (33 عاماً) وهم من مدينة طولكرم، ومحمود مصطفى عسعس (31 عاماً) من ضاحية إسكان اكتابا، وعمر عبد المجيد ترك (33 عاماً) من مخيم طولكرم، وأحمد زهير عدوان (33 عاماً) من ضاحية ذنابة شرق طولكرم.

إلى الأعلى