الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / الهيئة العامة للكهرباء والمياه تطلق حملة توعوية للمحافظة على سلامة عدادات المياه من العبث

الهيئة العامة للكهرباء والمياه تطلق حملة توعوية للمحافظة على سلامة عدادات المياه من العبث

أطلقت الهيئة العامة للكهرباء والمياه حملة توعوية للمحافظة على سلامة عدادات المياه وعدم العبث بتوصيلاتها وحث المشتركين إلى ضرورة التقيد بالتوصيلات القانونية ، وعدم العبث فيها لما يترتب عليه من إيقاف خدمة المياه عن صاحب المنزل أو العقار وتعرضه للمساءلة القانونية .
وحول أهمية الحملة أوضح حافظ بن علي الحسني مدير دائرة الاتصالات بالهيئة العامة للكهرباء والمياه إن الحملة تهدف إلى توعية المشتركين بضرورة التقيد بالتوصيلات القانونية وعدم العبث بعدادات المياه وتخريبها بالإضافة إلى المحافظة على سلامة العدادات.
وأكد الحسني إن الهدف من هذه الحملة توعية المشتركين عن بعض السلوكيات التي من شأنها تعطيل عمل عداد المياه وتوضيح إن مثل هذه الأعمال يعد سلوك غير حضاري ومخالفة قانونية يترتب عليها إيقاف خدمة المياه عن المشترك .
وبين مدير دائرة الإتصالات إن هناك عددا من الممارسات التي يجب على المشترك أن يكون على دراية بإنها غير قانونيه منها توصيلة من عداد سكني لبيت مجاور بغرض البناء وعمل توصيلة من عقار مشترك إلى عقار مجاور غير مشترك بالخدمة بالإضافة إلى عمل توصيلة مباشرة من خط المياه الرئيسي إلى العقار أو عمل توصيلات من أسفل العداد ، كما إن العبث بالمحابس والعبث بالعددات مثل (كسر الشاشة ووضع أداة حديدية تقلل من الدوران ووضع مادة لاصقة تقاوم دوران العداد ) كلها تعد مخالفات يحاسب عليها قانونياً .
وأضاف الحسني : هناك عقوبات مترتبة على العبث بعدادات المياه منها إيقاف الخدمة عن المشترك فور أكتشاف المخالفة مما يترتب عليه دفع رسوم إيقاف وإعادة الخدمة بالإضافة إلى فرض غرامة مالية جراء المخالفة وتتفاوت قيمة الغرامة من العقار السكني إلى التجاري كذلك يتم إحتساب قيمة الفاقد من المياه (كمية المياه المهدرة بسبب تلف العداد أو التوصيلة المباشرة من خط المياه ) ودفع غرامة مالية ، كما إنه في حالة تكرار المخالفة يحال المشترك المخالف إلى الجهات القانونية المختصة لإتخاذ الإجراءات القانونية حياله .
وأكد حافظ الحسني للمشتركين إلى ضرورة المحافظة على عدادات المياه وعدم العبث بها لتجنب المشترك المساءلة القانونية ، وتحمل دفع غرامات مالية لعملية قطع وإعادة الخدمة ومن ناحية أخرى إنقطاع خدمة المياه لفترة ليست بالقصيرة لحين الإنتهاء من الإجراءات القانونية المتبعة .

وناشد الحسني جميع المشتركين إلى ضرورة التعاون والإبلاغ عن أية مخالفات يتم أكتشافها ، من خلال التواصل مع مراكز خدمات المشتركين المنتشرة في مختلف محافظات السلطنة أو مع مركز الإتصال على رقم (١٤٤٢) الذي يعمل على مدار (٢٤) ساعة طوال الإسبوع. كما يمكنهم التواصل على حسابات الهيئة على مواقع التواصل الإجتماعي (الفيس بوك-تويتر-إنستجرام) أو من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة www.paew. gov.om
الجدير بالذكر إن الهيئة العامة للكهرباء والمياه تعمل على توفير المياه الصالحة للشرب وذلك من خلال بناء شبكات نقل وتوزيع المياه ذات جودة عالية وفاعلية عالية لتغطية 98% من سكان السلطنة بحلول عام 2040م .

إلى الأعلى