الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل قمعها للفلسطينيين
قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل قمعها للفلسطينيين

قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل قمعها للفلسطينيين

رسالة فلسطين المحتلة ـ من رشيد هلال وعبد القادر حماد:
تواصل قوات الاحتلال الاسرائيلي قمعها وممارساتها التعسفية والهمجية بحق الشعب الفلسطيني, ففي مدينة الخليل, قطع مستوطنو مستوطنتي ما تسمى ‘سوسيا و’منتسبي يائير’ المقامتين على أراضي المواطنين في بلدة يطا جنوب الخليل ,مساء امس الاول، عشرات أشجار الزيتون المعمرة في منطقة خربة أم العرايس.
وقال منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور في تصريحات صحفية، إن المستوطنين المتطرفي قطعوا بالمناشير ما يزيد على 30 شجرة زيتون معمرة في خربة أم العرايس، تعود ملكيتها لعائلة عبد ربه.
واستنكر الجبور، ممارسات المستوطنين المدعومة من قبل سلطات الاحتلال، واعتداءاتهم المتواصلة بحق المواطنين في خرب وقرى مسافر يطا التي تطال كافة القطاعات الزراعية، والتعليمية والصحية بهدف ايجاد واقع مرير على حياة سكانها لإجبارهم على الرحيل بغية سرقة المزيد من أراضيهم لتوسيع المستوطنات التي أقيمت على أراضي المواطنين وممتلكاتهم.
وفي مدينة نابلس, تمكن جهاز الارتباط العسكري في محافظة نابلس من الافراج عن خمسة مواطنين فلسطينيين من بلدة سالم واثنين من مدينة نابلس كانوا يلهون فرحين بالثلج بالقرب من مستوطنة “ألون موريه” شمال بلدة سالم وعلى الجبل الشمالي لمدينة نابلس، فما كان من المستوطنين والجيش إلا أن قطعوا عليهم فرحتهم هذه بمهاجمة المواطنين حيث قام جيش الاحتلال باحتجازهم لمدة تزيد على 3 ساعات في البرد والثلج وهم : حذيفة صلاح عبدالجبار ومثنى عبدالجبار احمد اشتيه ويونس فخر الدين حمدان ومحمد عدنان جبريل اشتية ونصير وائل حسنى اشتية وناجح بسام جاموس وعلاء رائد جاموس .
وفي قطاع غزة, أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة، عن اعتقال طالبين بشبهة قيامهما بوضع عبوة صغيرة وتفجيرها امام بوابة جامعة القدس المفتوحة شمال القطاع.
وحسب الوزارة، فإن عملية التفجير تمت بسبب خلاف مع إدارة الجامعة، مشيرة الى انه تمت إحالة المتهمين الى النيابة لاستكمال الإجراءات القانونية.
وكانت عبوة ناسفة انفجرت ظهر يوم الجمعة الماضية أمام بوابة الجامعة شمال قطاع غزة، ما أحداث فيها أضرارا طفيفة.
فيما منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 27 مواطنًا فلسطينيا من السفر عبر معبر الكرامة الرابط بين الضفة الغربية المحتلة والأردن خلال الأسبوع الماضي، بحجة الأسباب الأمنية .
وذكرت الشرطة في بيان صحفي امس السبت أن ما يقارب من (19) ألف مسافر تنقلوا عبر المعبر خلال تلك الفترة، إذ بلغ عدد المغادرين(9372) مغادرًا، وعدد القادمين (9166) قادمًا، مبينة أن الحركة على المعبر كانت متوسطة في الاتجاهين.
وأضافت أنها أوقفت (21) مطلوبًا جنائيًا وممنوعًا من السفر الأسبوع الماضي، وذلك أثناء محاولتهم المغادرة عبر المعبر، أو ترقب وصولهم أثناء دخولهم للأراضي الفلسطينية، وهم مطلوبون في قضايا مرفوعة أمام المحاكم الفلسطينية على اختلاف تقسيماتها، وأعيدوا للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية.
وأشار البيان إلى أن الشرطة نسقت لتنقل عشرات الأشخاص ذوي الإعاقة بين جانبي المعبر، يتم نقلهم في حافلات مخصصة مع ذويهم.
ولفت إلى أن الأجهزة الأمنية والمدنية في الإدارة العامة للمعابر والحدود قدمت العديد من التسهيلات والخدمات لكافة المواطنين، وجرى التنسيق لعشرات الحالات المرضية وغيرها.

إلى الأعلى