الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / (499 ملم) أعلى كمية هطول أمطار في كنزير بصلالة الخريف الماضي
(499 ملم) أعلى كمية هطول أمطار في كنزير بصلالة الخريف الماضي

(499 ملم) أعلى كمية هطول أمطار في كنزير بصلالة الخريف الماضي

تقوم وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ممثلة في إدارة موارد المياه بمحافظة ظفار بتطوير برامج معالجة البيانات المائية، وتقييم قاعدة البيانات المائية وتطوير برنامج مراقبة جودة البيانات وتحديث شبكة مراقبة محطات الموارد المائية لتعمل بأحدث الانظمة واستخدام أحدث البرامج لتحليل ومعالجة البيانات وربطها بأحدث أنظمة المراقبة عن بعد بوسائل الاتصال الحديثة.
وقد أثبتت محطات قياس كمية الأمطار عن بعد خلال موسم الخريف بمحافظة ظفار لعام 2014 كفاءة عالية في سرعة ودقة تسجيل البيانات.
* كميات هطول الأمطار في موسم الخريف 2014م
يعتبر خريف صلالة المصدر الرئيسي لتغذية الخزانات الجوفية في الجبل والسهل مقارنة مع الأنماط المطرية الأخرى المتباعدة ، نظرا لتأثيره سنويا على المحافظة حيث ترتفع مناسيب المياه في الأحواض الجوفية ويزداد تدفق العيون المائية وكذلك التأثير الايجابي على تحسن نوعية المياه من حيث الملوحة.
حيث رصدت محطة كنزير بولاية صلالة أعلى كمية هطول أمطار مقارنة مع غيرها من المحطات الأخرى بمجموع (499 ملم)، تلتها محطة ركبيت بولاية صلالة بمجموع (250.4ملم)، ثم محطة شيحيت بولاية طاقة بمجموع (193.6 ملم) تليها محطة ضلكوت بمجموع (180.6ملم).
وسجلت خلال عام 2014م أعلى كمية أمطار في شرق المحافظة مقارنة بالأعوام الخمسة الماضية بمجموع (193.6 ملم) في محطة القياس بشيحيث بولاية طاقة، بينما سجلت محطة طوي اعتير مجموع (177 ملم).
ومن خلال المقارنة بين فترة الخريف لعام 2014م مع نفس فترة السنوات الخمس السابقة (2008م – 2012م) يتضح أن كمية هطول الأمطار تعتبر جيدة عند مقارنتها بالسنوات الخمس السابقة، كما أن هناك زيادة في كمية الامطار في محطات سهل صلالة مقارنة بالفترة نفسها، إلى جانب وجود تذبذب في كميات هطول الأمطار سنويا من منطقة لأخرى.
* العيون المائية في محافظة ظفار
كذلك تتأثر العيون المائية كغيرها من المصادر المائية بكميات الأمطار التي تهطل على المحافظة خلال موسم الخريف، يوجد حوالي (360) عين ماء موزعة على الشريط الجبلي وعلى حواف الجبال المتاخمة للسهل الساحلي، بينما تنتشر أعداد قليلة منها في منطقة النجد، وبعض هذه العيون دائمة الجريان ومن أشهرها عين ماء ارزات وعين ماء حمران وعين ماء جرزيز وعين ماء صحلنوت وعين ماء طبرق.
الجدير ذكره أن تدفق بعض العيون المائية الواقعة في المناطق الجبلية والقريبة من سهل صلالة ومنها على سبيل المثال عين ماء كور الكائنة بنيابة طيطام ، وعين ماء خيوت الكائنة بنيابة قيرون حيريتي لا تتدفق إلا خلال مواسم الخريف الممطرة، ومن خلال المراقبة المستمرة لتدفقات العيون المائية الرئيسية فقد سجلت عين ماء ارزات أعلى تدفق لها حيث بلغ 313 لتر/ ثانية مقارنة بالقراءة قبل بدء موسم الخريف لعام 2014م وهي 159 لترا/ ثانية.

إلى الأعلى