الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / السلطنة تستضيف الاجتماع الـ 34 للجنة الإقليمية لدول أفريقيا والشرق الأوسط (AMERC)

السلطنة تستضيف الاجتماع الـ 34 للجنة الإقليمية لدول أفريقيا والشرق الأوسط (AMERC)

بمشاركة أكثر من 25 دولة

تستضيف السلطنة ممثلة بالهيئة العامة لسوق المال أعمال الاجتماع الرابع والثلاثين للجنة الإقليمية لدول أفريقيا والشرق الأوسط (AMERC) التابعة للمنظمة الدولية لهيئات الرقابية على أسواق الأوراق المالية (IOSCO) وذلك خلال الفترة 24 ـ 25 فبراير الجاري في العاصمة مسقط بمشاركة أكثر من 25 هيئة أوراق مالية من أفريقيا والشرق الأوسط.
سيتضمن جدول أعمال الاجتماع تنظيم مؤتمر مصاحب يناقش أبرز القضايا التشريعية والفنية التي تواجه هيئات الأوراق المالية، وتعتبر اللقاءات وما يصاحبها من أعمال فرصة مثالية لتبادل الأفكار ومناقشتها، ولاستفادة من تجارب الدول الأعضاء من خلال استعراض آخر التطورات التي مرت بها. بالإضافة إلى تبادل الخبرات ومناقشة الجوانب المهنية في مجال الرقابة على أسواق رأس المال.
وستبحث الدول الأعضاء في الاجتماع جملة من المواضيع منها ما يتعلق بآلية تطوير أنظمة مواجهة المخاطر ومناقشة مدى كفاءة التشريعات المنظمة لأسواق الأوراق المالية في تحقيق التوازن بين مصالح الأطراف المتعاملة في السوق، وذلك من خلال توفير الحماية الفعلية لحقوق المستثمرين دون أن تحدث التشريعات والقوانين آثار سلبية على مستوى النمو الشركات المدرجة، كما سيتم التباحث في الآثار المترتبة من عدم التزام بعض الشركات المدرجة في السوق على سوق الأوراق المالية ذاته وبقية الشركات الأخرى الملتزمة. من جهة أخرى ستناقش الدول الأعضاء آلية تحقيق التعاون الفاعل بين الأسواق المتجاورة إلى جانب بحث مواضيع فنية وإدارية أخرى.
الجدير بالذكر أن المنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال (IOSCO) تأسست في عام 1983م، وهي معنية بوضع معايير لعمل الهيئات الرقابية، وتنقسم المنظمة إلى عدد من اللجان الفرعية، حيث تعتبر الهيئة العامة لسوق المال عضوا في أكثر من لجنة منها اللجنة الإقليمية لإفريقيا والشرق الأوسط.

إلى الأعلى