الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / الأولمبية العمانية تستضيف اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد اللجان الأولمبية العربية
الأولمبية العمانية تستضيف اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد اللجان الأولمبية العربية

الأولمبية العمانية تستضيف اجتماع المكتب التنفيذي لاتحاد اللجان الأولمبية العربية

يبحث عددا من الملفات الهامة أبرزها تشكيل المجلس الرياضي العربي

خالد الزبير: دور مهم للاتحاد في تطوير اللجان الأولمبية الوطنية العربية

تنطلق في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم بمنتجع شنجريلا بر الجصة أعمال الاجتماع الدوري الثالث والثلاثين للمكتب التنفيذي لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية والذي تحتضنه مدينة مسقط عاصمة السلطنة ويشارك به أصحاب السمو والمعالي والسعادة أعضاء المكتب حيث يناقش الاجتماع عددا من الموضوعات الهامة المطروحة على جدول الأعمال ومن أهمها الاطلاع على محضر الاجتماع السابق وتقرير المتابعة الخاص بتنفيذ القرارات المنبثقة عنه والاطلاع على تقرير الأمانة العامة لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية عن أعمال الفترة الماضية للأمانة بالإضافة إلى مناقشة واعتماد التقرير المالي الخاص بالعام المنصرم.
ومن المنتظر أن يشهد الاجتماع الثالث والثلاثين للمكتب التنفيذي لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية الإعلان عن تشكيل المجلس الرياضي العربي للفترة القادمة وعن اتفاقية التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.
كما سيتم خلال الاجتماع مناقشة واعتماد تقارير اللجان المعاونة وتقرير دورة التنظيم والإدارة الرابعة عشرة وتقرير دورة الألعاب الرياضية العربية الثالثة عشرة بالإضافة إلى الاطلاع على توصيات لجنة الخبراء التابعة لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية، فيما سيحظى ملف الرياضة الفلسطينية وجهود دعمها التي يترأسها سمو الأمير رئيس الاتحاد بنصيبه كبند رئيسي من بنود جدول أعمال الاجتماع.
تطوير عمل اللجان الاولمبية
أكد الشيخ خالد بن محمد الزبير رئيس مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العمانية سعادته باستضافة السلطنة لانعقاد الاجتماع الدوري الثالث والثلاثين للمكتب التنفيذي لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية وبحلول الأشقاء من أعضاء المكتب ضيوفا أعزاء بين أهلهم في بلدهم الثاني السلطنة.
وأشار الشيخ خالد الزبير إلى أهمية انعقاد هذا الاجتماع للاطلاع على أبرز التقارير والتوصيات المرفوعة من قبل فرق العمل واللجان التابعة لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر والمقترحات والتجارب والتي نسعى من خلالها لما فيه تنمية وتطوير اللجان الوطنية الأولمبية العربية والبطولات والمسابقات والبرامج والخطط الخاصة بهذا التوجه.
واختتم رئيس اللجنة الأولمبية العمانية حديثه بالترحيب مجددا بالأشقاء الضيوف والتأكيد على أهمية الدور المنوط بالمكتب التنفيذي لاتحاد اللجان الوطنية الأولمبية العربية في تفعيل وتنفيذ الخطط والبرامج المرسومة وفي الإشراف على الدورات الرياضية والفعاليات والأحداث التابعة للاتحاد متمنيا التوفيق والنجاح لانعقاد الدورة الثالثة والثلاثين لأعمال المكتب التنفيذي للاتحاد.
وصول الأعضاء المشاركين
وابتداء من مساء اول امس بدأ توافد الضيوف الأشقاء المشاركين في النسخة الثالثة والثلاثين من اجتماعات المكتب التنفيذي لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية حيث وصل بداية صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود رئيس المجلس الرياضي العربي رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية يرافقه سعادة سعود بن علي العبدالعزيز أمين عام اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية ومن ثم وصول معالي اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية وسعادة الدكتور ساري حمدان نائب رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية عقبهما وصول سعادة الدكتور محمود الهمامي رئيس اللجنة الأولمبية التونسية وسعادة هاشم هارون أحمد رئيس اللجنة الأولمبية السودانية وبقية الأعضاء المشاركين من اللجان الأولمبية الليبية والقطرية والإماراتية وبقية الحضور فيما ينتظر أن يكون سعادة المستشار خالد زين الدين رئيس اللجنة الأولمبية المصرية هو آخر الواصلين للاجتماع.
وكان ايضا في استقبال الوفود المشاركة في الاجتماع طه بن سليمان الكشري امين عام اللجنة الاولمبية العمانية .
إعجاب الضيوف بالعاصمة مسقط
أبدى الضيوف الأشقاء من أعضاء المكتب التنفيذي المشاركين في الاجتماع سعادتهم بزيارة السلطنة والعودة إلى عاصمتها الجميلة والحميمة مدينة مسقط العامرة من جديد حيث قدموا شكرهم للجنة الاولمبية العمانية على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وبالأخص وجهوا تحيتهم وتقديرهم إلى الشيخ خالد بن محمد الزبير رئيس مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العمانية.
كما أثني المشاركون على برنامج الزيارة الذي سبق انطلاق أعمال الاجتماع وتحديدا فرصة زيارة مرافق دار الأوبر السلطانية وفرصة أخذ جولة في مدينة مسقط العامرة.

اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية
تأسس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية تحت مسمى الاتحاد العربي للألعاب الرياضية بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية في شهر مايو من عام 1976م خلال اجتماع رؤساء وممثلي اللجان الأولمبية الوطنية العربية وتم اختيار مدينة الرياض مقرا للاتحاد حيث انتخب الأمير الراحل فيصل بن فهد بن عبد العزيز آل سعود أول رئيس للاتحاد حتى وفاته عام 1999.
وتبرز أهم أهداف اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية في النهوض بالحركة الرياضية والأولمبية في البلــدان العربيـة وتطويرها والمحافظة على القواعـد والمبادئ الأولمبية وتشجيع الرياضة وحمايتها لتكــون أداة فعالة تستطيع أن تتبوأ المكانــة اللائــقة بها في المحافل الدولية. كما يهدف الاتحاد إلى التعاون مع المنظمات الرياضية والعربية والقارية والدولية حيث يتكون الهيكل التنظيمي لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية من الجمعية العمومية وتضم ممثلين عن اللجان الأولمبية الوطنية العربية والمكتب التنفيذي لاتحاد الـلجان الوطنية العربية ويتألف من الرئيس ونائبين للرئيس والأمين عام وأمين الصنـدوق وأربعة أعضاء وممثل عن جامعة الدول العربية علما بان الشيخ خالد بن محمـد الـزبيـر رئيـس اللجنة الأولمبية العمانية قد انتخـب عضـواً في المكـتـب التـنفيـــذي لاتحاد اللجـان الأولمـبية الوطنية العربية خلال اجـتماع الجمعية العمومية الـذي عـقـد في شهـر سبتمبر 2014 م. كما يضم الاتحاد عددا من اللجان العاملة الفرعية وهي اللجنة الفنية ولجنة الدورات والعلاقات الدولية واللجنة الإعلامية ولجنة التشريعات ولجنة البحوث والدراسات ولجنة الاعلام والتسويق والنقل التلفزيوني واللجنة الاكاديمية الأولمبية العربية.
وقد تم اقرار تسمية اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية بدلا من الاتحاد العربي للألعاب الرياضية في العام 2008 وذلك بعد الاطلاع على مذكرة الدكتـور جاك روج رئيس اللجنــة الأولمبية الدولية بشأن تغيير المسمى في إطار الاعتراف بالدورات والبطولات العربية.
وفي لمحة تاريخية خاطفة لدورات الألعاب الرياضية العربية التي قام اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العـربية بتنظيــمها فقد أقيمت اول دورة رياضيـة عربيـة بمدينة الإسكندريـة بجمهورية مصـر العربيـة عـام 1953فيما استضافت مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر آخر دورة رياضية عربية في نسختها رقم 12 في العام 2011.
جدير بالذكر أنه تم انتخاب صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود بالتزكية لرئاسة اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية خلفا لصاحب السمو الملكي الأمير نواف بـن فيصــل بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود الرئيس السابق لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية الذي قدم استقالتــه من رئاسة الاتحاد وذلك خلال اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد التي عقدت بمدينة عمان مع المملكة الأردنية خلال الفترة من 12 إلى 14 سبتمبر 2014.

التشكيل الحالي لمجلس إدارة اتحاد اللجان الأولمبية
يتكون مجلس ادارة اتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية من الامير طلال بن بدر آل سعود رئيسا والشيخ عيسى بن راشد آل خليفة النائب الاول و المستشار خالد زين الدين النائب الثاني وعضوية كل من الشيخ خالد بن محمد الزبير واللواء جبريل الرجوب ونوال المتوكل و محمد يوسف المانع و الشيخ سلطان بن محمد مجرن و هاشم هارون احمد وطوني بديع خوري والدكتور محمود الهمامي و الدكتور ساري حمدان وعبدالمنعم الشاعر وسعود العلي العبدالعزيز الأمين العام .

إلى الأعلى