الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / سلطان الحبسي يرعى الاحتفال السنوي لمعهد الادارة العامة لتكريم المجيدين
سلطان الحبسي يرعى الاحتفال السنوي لمعهد الادارة العامة لتكريم المجيدين

سلطان الحبسي يرعى الاحتفال السنوي لمعهد الادارة العامة لتكريم المجيدين

تم خلاله تكريم “الوطن”

تغطية ـ خالد بن سعود العامري:
رعى معالي سلطان بن سالم الحبسي الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط صباح امس بفندق جراند حياة الاحتفال السنوي لمعهد الادارة العامة لتكريم المجيدين لعامن 2014م بحضور عدد من اصحاب السعادة والمسؤولين بوزارة الخدمة المدنية ومعهد الادارة العامة والمكرمين في الحفل.
في بداية الحفل ألقى السيد زكي بن هلال البوسعيدي مدير عام معهد الادارة العامة كلمة قال فيها : يسرنا أن نحتفي بإنجازات معهد الإدارة العامة خلال العام 2014م وتكريم المجيدين الذين ساهموا في تحقيق هذه الإنجازات، سواءً من داخل المعهد أو من خارجه وعلى وجه الخصوص المجيدين والمتفوقين في البرامج التدريبية التي نفذها المعهد في هذا العام فلهم منا كل الشكر والتقدير على دورهم ودعمهم الكبير.
واضاف في كلمته: لقد كان العام 2014م، عاماً مميزاً في تاريخ المعهد، إذ حدثت فيه نقلات وتغيرات هامة في نشاط المعهد، كمّاً وكيفاً، وفي كافة المجالات فقد أنجز المعهد (264) برنامجاً وفعالية علمية بمشاركة (4757) متدرباً ومتدربة وهي من أعلى الأرقام التي حققها المعهد منذ تأسيسه وقد اتسمت هذه البرامج بالتنوع في المستوى والمحتوى والتوزيع الجغرافي.
ومن الفعاليات العلمية البارزة التي أنجزها المعهد في هذا العام استضافة اللقاء الدوري السابع عشر للمسؤولين في معاهد الإدارة العامة الخليجية بالتعاون مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي تناول (التجارب الوطنية لتنمية القيادات الإدارية)وكذلك تنظيم (لقاء مسؤولي التدريب وتنمية الموارد البشرية) بالتعاون مع وزارة الخدمة المدنية، كما تم تنظيم أول فعالية علمية ينفذها المعهد لموظفي دولة عربية أخرى، وهي الحلقة التطبيقية حول (القيادة الإبداعية وإدارة التغيير) والتي جرى تقديمها لبعض القيادات الإدارية بوزارة الخدمة المدنية في الجمهورية اليمنية الشقيقة.
كما قام المعهد للمرة الأولى بتنظيم أول ملتقى يعقد في مدينة صلالة عن (الموارد البشرية الحديثة ومعينات التدريب) بالتزامن مع فعاليات مهرجان صلالة السياحي. وللمرة الأولى أيضاً، نقل المعهد نشاطه إلى خارج السلطنة، حيث نفذ ثلاث حلقات تطبيقية في مدينة كوالالمبور الماليزية، تناولت موضوعاتها (المعايير العالمية لتطبيق إدارة الجودة الشاملة) و(إعداد وتنظيم وإدارة المعارض والمؤتمرات) و(الاتجاهات الحديثة لإعداد وتأهيل مشرفي التدريب).
ومن المعالم البارزة لخطة التدريب المنجزة في عام 2014م، اضطلاع المعهد بتنفيذ مشروع تدريب الموظفين العاملين في مجال الموارد البشرية بوحدات الخدمة المدنية على كيفية استخدام الربط الإلكتروني، والمعروف باسم (مورد) والذي أسندته وزارة الخدمة المدنية إلى المعهد، ووفرت له الدعم بالمحاضرين المتخصصين وقد بلغت برامج (مورد) المنفذة خلال هذا العام (38) برنامجاً في كافة مجالات وفروع العمل بالموارد البشرية، استفاد منها (423) متدرباً ومتدربة.
واضاف :على الرغم من الأهمية البالغة التي يمثلها التدريب باعتباره حجر الزاوية في نشاط المعهد، الاّ أن المعهد يسعى إلى التوازن بين أنشطته الرئيسية التدريب والبحوث والاستشارات، باعتبارها الدعامات الأساسية للتنمية الإدارية في الجهاز الإداري للدولة.
ففي مجال البحوث أصدر المعهد أربعة أعداد من مجلته العلمية الفصلية (الإداري) تناولت موضوعات مختلفة في مجال العلوم الإدارية، كما تم إصدار الكتاب التوثيقي للمنتدى العربي الأول حول (دور المرأة العربية في التنمية الإدارية) والذي نظمه المعهد في مسقط بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية في شهر أكتوبر من العام 2013م، كما ساهم المعهد في تحكيم الاستمارات البحثية وتقديم المشورة العلمية لطلاب الدراسات العُليا والباحثين في مجال العلوم الإدارية، وكذلك توفير البيانات الإحصائية اللازمة للجهات الحكومية الطالبة لها.
ومن العلامات الفارقة في مسيرة دورية (الإداري) أن العام 2014م قد شهد تعيين هيئة استشارية للدورية تتكون من مجموعة من الخبرات والكفاءات الأكاديمية العربية البارزة في مجال العلوم الإدارية، وكذلك تعيين هيئة تحرير جديدة لها من الكوادر العمانية المؤهلة، بالإضافة إلى تسجيل الدورية في المركز الدولي للترقيم المعياري للدوريات بفرنسا، تم بموجبه الحصول على رقم تصنيف دولي للنسخة المطبوعة وآخر للنسخة الإلكترونية.
واضاف: في مجال الاستشارات، تم خلال هذا العام إنجاز استشارة لجهاز (الادعاء العام) بشأن إعداد خطة تدريبية لموظفيه، وكذلك البدء في تنفيذ استشارة لمجلس الشؤون الإدارية للقضاء، بشأن تحديد الاحتياجات التدريبية للوظائــف الإداريــة بالمجلس كما جرى التنسيق مـع عــدد مـــن الجهات الحكومية الأخرى بغرض تنفيذ مهام استشارية لها.
وقال: شهدت العلاقات الخارجية للمعهد خلال العام الماضي زخماً وتنوعاً لافتاً على المستوى المحلي والإقليمي والعربي والدولي، تمثل أبرزها في تنظيم الفعاليات التدريبية المشتركة، وفي المشاركة في اللقاءات والاجتماعات والمعارض واللجان المشتركة، وفي المشاركة في المؤتمرات والندوات والحلقات العلمية، وفي الاجتماع مع ممثلي المؤسسات العربية والدولية، لمناقشة سبل التعاون وتبادل الخبرات وتفعيل مذكرات التفاهم مع المعهد.
واضاف كما تعلمون، فإن معهد الإدارة العامة هو بيت الخبرة الرسمي والمركزي في مجال التنمية الإدارية بالسلطنة، جاء تأسيسه بإرادة سامية منذ أكثر من (37) عاماً، ليضطلع بدور أساسي في التطوير الإداري للجهاز الإداري للدولة، وليمتد تأثيره في كل مفاصل التنمية الوطنية بالسلطنة. وتأسيساً على ذلك، فإن خطة المعهد في المرحلة القادمة ترتكز على النهوض بالدور المرسوم للمعهد وتحقيق أهدافه في كافة مجالات عمله. وهذا يتطلب العمل نحو توفير الدعم المالي اللازم، وتعزيز الكادر العلمي، وتطوير البنية الأساسية من المباني والتجهيزات الفنية، وإعادة صياغة نظم ولوائح العمل بما يتماشى مع مستجدات وتطورات العمل على الساحة الإدارية بالسلطنة، بالإضافة إلى بناء وتطوير منظومة علاقات خارجية تساهم في نقل وتبادل المعارف والخبرات مع المؤسسات ذات العلاقة؛ وهي متطلبات أساسية لقيام المعهد بدوره الريادي في مجال التنمية الإدارية بالسلطنة.
كما ألقى خالد بن علي العلوي من وزارة الصحة كلمة نيابة عن الجهات المكرمة في الحفل قال فيها: انها لمناسبة طيبة ان نتقدم بالتهنئة للمتدربين والمتدربات الحاصلين على المراكز الاولى في البرامج التدريبية في معهد الادارة العامة وما جاء هذا التفوق الا عن جد واجتهاد وصبر ومثابرة فنطلب منكم ايها المتفوقون مواصلة السير والجد والاجتهاد في مؤسساتكم ونقل تلك المعارف والمهارات والاتجاهات الى زملائكم ومؤسساتكم لكي يكوم العمل وحدة منظمة متكاملة ومنسجمة انتم لبناتها تعكسون فيه كل ماهو جديد ومفيد لخدمة هذا الوطن العزيز على قلوب الجميع.
بعدها ألقى عبدالله بن سليمان البلوشي من وزارة الداخلية كلمة اوائل المتدربين قال فيها: ان الدعم السخي لمعهد الادارة العامة كان له الاثر في تحقيق اهداق التنمية الادارية في السلطنة.
بعدها تم تقديم عرض مرئي حول انجازات المعهد خلال عام 2014م، بعدها قام معالي راعي الحفل بتكريم الجهات الحكومية المنفذة لاكبر عدد من البرامج خلال العام الماضي وتكريم موظفي المعهد المجيدين في العام الماضي وتكريم الافراد المجيدين في تعاونهم مع المعهد خلال العام الماضي وتكريم موظفي المعد الحاصلين على المؤهلات العلمية خلال العام الماضي وتكريم اوائل المتدربين وتكريم “الوطن” ووسائل الاعلام الداعمة للمعهد.

إلى الأعلى