الجمعة 21 يوليو 2017 م - ٢٦ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الخام العماني يرتفع أكثر من دولارين وسعر البرميل بلغ “83ر58″ دولار

الخام العماني يرتفع أكثر من دولارين وسعر البرميل بلغ “83ر58″ دولار

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر الخام العماني تسليم شهر أبريل القادم أمس “83ر58″ دولار، وأشارت بورصة دبي للطاقة إلى أن سعر الخام العماني شهد ارتفاعاً بلغ دولارين و”77″ سنتاً عن سعر يوم أمس الأول الأربعاء الذي بلغ “06ر56″ دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر مارس المقبل بلغ “46″ دولاراً و”73″ سنتاً مسجلاً بذلك انخفاضاً بلغ “14″ دولاراً و”28″ سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر فبراير الجاري.
فيما انخفض خام برنت صوب 61 دولارا للبرميل أمس الخميس بعد ارتفاع كبير في الجلسة السابقة إذ بددت زيادة المخزونات الأميركية تأثير مؤشرات على تعافي الطلب.
وسجلت أسعار النفط على جانبي الأطلسي أعلى مكاسب بالنسبة المئوية في نحو أسبوعين عند التسوية أمس الأول الأربعاء بدعم من توقعات وزير البترول السعودي بتحسن الطلب العالمي وبيانات صينية أفضل من المتوقع.
ونزل خام برنت 21 سنتا إلى 61.42 دولار للبرميل بعد أن قفز أكثر من 5% يوم الأربعاء، وهبط الخام الأميركي 34 سنتا إلى 50.65 دولار.
وتضررت الأسعار جراء بيانات أظهرت ارتفاع المخزونات الأميركية 8.4 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 434.1 مليون برميل وهو مستوى موسمي قياسي مرتفع للأسبوع السابع على التوالي وذلك مع انخفاض إنتاج المصافي.
وسجلت أسعار النفط تراجعاً أمس الخميس في آسيا لكن الأسواق فضلت الحد من الخسائر والتركيز على العناصر الايجابية في الارقام المتناقضة حول الاحتياطي الاميركي التي نشرت في الولايات المتحدة.
وبلغ سعر برميل النفط الخفيف “لايت سويت كرود” تسليم ابريل 50,63 دولارا بعد انخفاضه 36 سنتا.
وأعلنت وزارة الطاقة الاميركية ان مخزونات النفط الخام الاميركية ارتفعت بمقدار اكثر من ثمانية ملايين برميل منتصف هذا الاسبوع .. لكن في الوقت نفسه انخفض احتياطي الوقود 3,1 مليون برميل واحتياطي المنتجات المكررة 1,8 مليون برميل.
وقال مصرف يونايتد اوفرسيز بنك في سنغافورة: إن المستثمرين “يفضلون التركيز على تراجع مخزونات الوقود والمواد المكررة الذي يمكن ان يشكل مؤشراً ليعزز طلب الولايات المتحدة اكبر دولة مستهلكة للنفط الخام في العالم”.
من جهته، أشار سانجيف جوبتا مسؤول المحروقات لآسيا المحيط الهادئ في مجلس اي واي الاستشاري ان “التسوية المؤقتة للأزمة اليونانية والتراجع الكبير لانتاج النفط الليبي بسبب تصاعد التوتر يجعلان من احتمال انخفاض الأسعار مجددا في الاسبوعين المقبلين محدودا”.
وقد تراجع سعر الذهب الأسود بنسبة نحو 60% منذ منتصف يونيو خصوصا بسبب ازدهار الانتاج الاميركي وامتناع منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) عن خفض الانتاج، مقابل تراجع الطلب العالمي.

إلى الأعلى