الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / اشبيلية وانتر ميلان وروما ووفيورنتينا إلى ثمن النهائي وخروج ليفربول وتوتنهام

اشبيلية وانتر ميلان وروما ووفيورنتينا إلى ثمن النهائي وخروج ليفربول وتوتنهام

نيقوسيا ـ ا.ف.ب: بلغ اشبيلية الاسباني حامل اللقب الدور ثمن النهائي لمسابقة الدوري الاوروبي لكرة القدم “يوروبا ليج” بفوزه على مضيفه بوروسيا مونشجلادباخ الالماني 3-2 الخميس في مونشنجلادباخ في اياب الدور الثاني. وسجل النمسوي مارتن سترانتسل (8 خطأ في مرمى فريقه) وفيكتور ماشين بيريز فيتولو (26 و79) اهداف اشبيلية، والسويسري جرانيت شاكا (19) والبلجيكي تورجان هازار (29) هدفي بوروسيا مونشنجلادباخ. واكمل بوروسيا مونشنجلادباخ المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد شاكا في الدقيثقة 68 لتلقيه الانذار الثاني. وكان اشبيلية فاز 1-صفر ذهابا في اشبيلية. ويمني اشبيلية النفس بان يصبح اول فريقه يحتفظ باللقب منذ تغيير مسمى المسابقة عام 2010، علما بان الفريق الاندلسي كان ثاني فريق يحتفظ بلقبها بمسماها القديم “كأس الاتحاد الاوروبي” عندما توج بها عامي 2006 و2007 بعد مواطنه ريال مدريد عامي 1985 و1986. كما ان اشبيلية يأمل في التتويج بلقب المسابقة للمرة الرابعة على غرار انتر ميلان الايطالي المتوج بها اعوام 1991 و1994 و1998. وحجز انتر ميلان بطاقته الى ثمن النهائي بفوزه الصعب على ضيفه سلتيك الاسكتلندي 1-صفر في ميلانو. وسجل الكولومبي فريدي جوارين هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 88 من تسديدة قوية من خارج المنطقة. وكان الفريقان تعادلا 3-3 ذهابا في جلاسكو. وشهد الدور ثمن النهائي تأهل 4 فرق ايطالية هي فضلا عن انتر ميلان، فيورنتينا وروما وتورينو وحجز فيورنتينا الايطالي بطاقته بفوزه على توتنهام الانجليزي 2-صفر في فلورنسا. ومنح الالماني ماريو جوميز التقدم لفيورنتينا في الدقيقة 54 اثر انفراد، وأضاف الدولي المصري محمد صلاح الثاني في الدقيقة 71 عندما خطف كرة داخل المنطقة وسددها من مسافة قريبة داخل المرمى وهو الهدف الثالث لصلاح في رابع مباراة مع فيورنتينا منذ انضمامه الى صفوفه في فترة الانتقالات الشتوية على سبيل الاعارة من تشلسي الانجليزي، بعد الاول عندما افتتح له التسجيل امام ساسوولو (3-1) والتي لعبها اساسيا، والثاني عندما ادرك له التعادل في مرمى ضيفه تورينو (1-1) الأحد الماضي ودخل صلاح احتياطيا في المباراة الاولى امام اتالانتا (3-2) والثالثة امام تورينو وكان الفريقان تعادلا 1-1 ذهابا في لندن. وضمن روما تأهله بفوزه الثمين على مضيفه فيينورد روتردام الهولندي 2-1.
وسجل الصربي ادم لياييتش (45+2) والعاجي جرفينيو (60) هدفي روما، والفيس مانو (57) هدف فيينورد روتردام وتوقفت المباراة في الدقيقة 52 عندما اشهر الحكم الفرنسي كليمان توربان البطاقة الحمراء في وجه المهاجم ميتشل تي فريده اثر تدخل قوي بحق المدافع اليوناني كوستاس مانولاس ففجر جمهور اصحاب الارض جام غضبه على الحكم والقى المقذوفات والالعاب النارية ما اضطره الى مطالبة اللاعبين بالعودة الى غرف الملابس. وكان روما وقتها متقدما بهدف وحيد.
وكان الحكم اوقف المباراة لبضعة دقائق في الشوط الاول عقب رمي الجماهير موزة باتجاه لاعبي الفريق الايطالي وكان الفريقان تعادلا 1-1 ذهابا في روما وكانت جماهير فيينورد قامت باعمال شغب في مباراة الذهاب حيث بدت ساحة “بياتزا دي سبانيا” الشهيرة وكأنها ارض معركة بعد المواجهة بين مشجعي الفريق اللهولندي وشرطة العاصمة الايطالية وقام مئات المشجعين الهولنديين برمي الشرطة بقنابل الدخان وغيرها من المقذوفات في ساحة “بياتزا دي سبانيا”، ورد رجال الشرطة بحزم واخرجوهم من الساحة ثم رافقوا الجمهور الضيف الى الحافلات المتجهة للملعب الاولمبي الذي يحتضن لقاء فريقهم مع روما في ذهاب الدور الثاني من المسابقة القارية.
وتأهل نابولي بتغلبه على ضيفه طرابزون سبور التركي 1-صفر في نابولي وسجل الهولندي جوناثان دي جوزمان هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 19. وكان نابولي فاز برباعية نظيفة ذهابا وبلغ تورينو الدور ثمن النهائي بفوزه على مضيفه اتلتيك بلباو الاسباني 3-2 في بلباو. وسجل فابيو كوالياريلا (16 من ركلة جزاء) والارجنتيني ماكسي لوبيز (45+3) وماتيو دارميان (68) اهداف تورينو، واندوني ايراولا (44) واوسكار دي ماركوس (61) هدفي اتلتيك بلباو.
وكان الفريقان تعادلا 2-2 ذهابا. وحذا فياريال حذو مواطنه مواطنه اشبيلية وبلغ ثمن النهائي بفوزه على مضيفه سالزبورج النمسوي 3-1 في سالزبورج وسجل الارجنتيني لوسيانو فييتو (33 و76) والمكسيكي جيوفاني دوس سانتوس (79) اهداف فياريال، وماركو ديوريسين (18) هدف سالزبورج. وكان فياريال فاز 2-1 ذهابا في فياريال كما تأهل اياكس امستردام الهولندي بفوزه على مضيفه ليجيا وارسو البولندي 3-صفر في وارسو وسجل البولندي اركاديوش ميليك (11 و43) ونيك فييرجيفر (13) الاهداف. وكان اياكس امستردام فاز 1-صفر ذهابا في امستردام.
وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها اياكس الدور ثمن النهائي لاحدى المسابقات الاوروبية في الاعوام الاربعة الاخيرة. وخرج ليفربول الانجليزي من الدور الثاني بخسارته امام مضيفه بشيكتاش التركي 4-5 بركلات الترجيح على ملعب “اتاتورك اولمبياد استاديوم” في اسطنبول والذي شهد تتويجه قبل 10 اعوام باخر لقب قاري له عندما تغلب على ميلان الايطالي بركلات الترجيح 3-2 عقب المباراة النهائية المثيرة التي تخلف فيها بثلاثية نظيفة في الشوط الاول قبل ان يرد بمثلها في الثاني. وكانت المرة الاولى التي يخوض فيها ليفربول ركلات الترجيح في احدى المسابقات القارية منذ تغلبه على تشلسي في نصف نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا عام 2007 قبل ان يخسر النهائي امام ميلان 1-2 وهي المرة الاولى في 4 مناسبات التي يخسر فيها ليفربول مباراة في الكؤوس القارية بركلات الترجيح، حيث ابتسمت له في المرات الثلاث الاولى امام روما في نهائي دوري ابطال اوروبا عام 1984 4-2 (الوقتان الاصلي والاضافي 1-1)، والثانية في نهائي المسابقة ذاتها عام 2005، والثالثة في دور الاربعة لنسخة 2007 من المسابقة ذاتها.
وانقذ ايفرتون الغريم التقليدي لليفربول ماء وجه كرة القدم الانكليزية ببلوغه ثمن النهائي بعدما جدد فوزه على ضيفه يونج بويز السويسري 3-1 على ملعب “جوديسون بارك” في ليفربول.
وسجل البلجيكيان روميلو لوكاكو (25 من ركلة جزاء و30) وكيفن ميرالاس (42) اهداف ايفرتون، والعاجي سيكو جونيور سانوجو (13) هدف يونج بويز وكان ايفرتون فاز 4-1 ذهابا.
وبقي فولفسبورج الممثل الوحيد لكرة القدم الالمانية في ثمن النهائي بتعادله مع مضيفه سبورتينغ لشبونة البرتغالي صفر-صفر. وكان فولفسبورج، ثاني البوندسليجا، فاز 2-صفر ذهابا. وأوقف دينامو كييف الاوكراني مغامرة ضيفه جانجان الفرنسي عندما تغلب عليه 3-1 في كييف واخرجه من الدور الثاني. وسجل البولندي لوكاش تيودورتشيك (31) وفيتالي بويالسكي (46) واوليغ غوسيف (75 من ركلة جزاء) اهداف دينامو كييف، وكريستوف ماندان (669 هدف غانغان. وكان غانغان فاز 2-1 ذهابا في غانغان. ولحق دنيبرو بمواطنه دينامو كييف بعد تعادله مع مضيفه اولمبياكوس اليوناني 2-2 في اثينا. وسجل ارتيم فيديتسكي (22) والكرواتي نيكولا كالينيتش (90+2) هدفي دنيبرو، وكوستاس ميتروغلو (14) والارجنتيني اليخاندرو دومينغيز (90 من ركلة جزاء) هدفي اولمبياكوس. وكان دنيبرو فاز 2-صفر ذهابا. وتأهل زينيت سان بطرسبورغ ودينامو موسكو الروسيان بفوز الاول على ضيفه ايندهوفن الهولندي 3-صفر والثاني على ضيفه اندرلخت البلجيكي 3-1. في المباراة الاولى في سان بطرسبورغ، سجل الفنزويلي خوسيه سالومون روندون (29 و67) والبرازيلي هالك (48) الاهداف وكان زينيت فاز ذهابا 1-صفر. واهدر لوك دي يونغ ركلة جزاء لايندهوفن في الدقيقة 61. وفي الثانية في العاصمة موسكو، سجل اليكسي كوزلوف (47) وارتور يوسوبوف (64) والالماني كيفن كوراني (90) اهداف دينامو موسكو، والصربي الكسندر ميتروفيتش (29) هدف اندرلخت وكان الفريقان تعادلا ذهابا صفر-صفر. واهدر الكسندر كورولين ركلة جزاء لدينامو موسكو في الدقيقة 64. كما بلغ كلوب بروج البلجيكي الدور ثمن النهائي بفوزه على ضيفه البورج الدنماركي 3-صفر في بروكسل. وسجل الاسباني فيكتور فازكيز (11) ومامادو اوبي اولاري (64) وبولي بولينجولي مبومبو (74) الاهداف. وكان كلوب بروج فاز 3-1 ذهابا.

إلى الأعلى