الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / لافروف: واشنطن فشلت في تشكيل تحالف دولي ضد روسيا

لافروف: واشنطن فشلت في تشكيل تحالف دولي ضد روسيا

موسكو ـ وكالات : قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن “واشنطن فشلت في تشكيل تحالف دولي ضد روسيا”، حيث أعلن أن ما وصفه بالانقلاب غير الدستوري في أوكرانيا العام الماضي، والذي حظي بدعم واشنطن وبروكسل، شكل ذروة لسياسة الغرب المعادية لبلاده، فيما أكدت روسيا مشاركتها في الاجتماع الثلاثي المقرر عقده الاثنين في بروكسل لمحاولة تسوية خلافها مع كييف حول تسليم مجموعة غازبروم شحنات من الغاز إلى أنصار الفيدرالية شرق أوكرانيا.
وقال لافروف في كلمة ألقاها في الأكاديمية الدبلوماسية الروسية والتي بثتها شبكة “روسيا اليوم” الروسية الإخبارية ” إن الولايات المتحدة وغيرها مما يعرف بالغرب تاريخيا تجاهلت القواعد الأساسية للقانون الدولي واستخدمت معايير مزدوجة على نطاق واسع، مشيرا إلى أن شعوب يوغوسلافيا السابقة والعراق وليبيا وسوريا وأوكرانيا اليوم استشعرت انعكاسات تدخل الغرب في شؤونها الداخلية”.
وأكد وزير الخارجية الروسي أن موسكو ” لا تزال تتمسك بضرورة تعزيز التعاون الدولي من أجل مواجهة التحديات المشتركة المتمثلة، على سبيل المثال، في نزع الأسلحة الكيميائية السورية والملف النووي الإيراني وانتشار فيروس إيبولا، مؤكدا أن أية خطوات أحادية الجانب مخالفة لميثاق الأمم المتحدة تؤدي إلى زعزعة الأمن والفوضى”. وقال لافروف إن “انتشار التطرف والإرهاب في الشرق الأوسط جاء نتيجة لتدهور مؤسسات الدولة في عدد من بلدان المنطقة والتدخل الخارجي في شؤون هذه الدول ومحاولات تصدير الديمقراطية وفرض قيم غريبة وطرق غريبة للتغيير”.
من جانبه ، قال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك في تصريحات نقلتها وكالة ريا نوفوستي “أكدت مشاركتي ومن المقرر أن نبحث مجمل المسائل المرتبطة بعلاقاتنا في بروكسل” مشيرا إلى أن مسألة إمدادات الغاز الروسي للمناطق الانفصالية “سيتم التطرق إليها حتما” خلال الاجتماع”. إلا أن نوفاك أشار إلى أن روسيا يمكن أن تتوقف عن إمداد أوكرانيا بالغاز قبل اجتماع الاثنين ما لم يتم تسديد الدفعة المقبلة المتوجبة على شركة نفتوغاز الأوكرانية. وأكد “بحسب معلومات غازبروم فإن الجانب الأوكراني قام بتحويل 15 مليون دولار لكن هذا المبلغ لم يصل بعد إلى غازبروم”. وكانت المفوضية الأوروبية عرضت في وقت سابق هذا الأسبوع عقد اجتماع ثلاثي في بروكسل بحضور وزيري الطاقة الأوكراني والروسي، خوفا من أن تتأثر إمدادات الاتحاد الأوروبي في حال قطع الغاز الروسي عن أوكرانيا. وكانت نفتوغاز أعلنت أمس الأول الخميس أنها ستحضر الاجتماع بصفتها “عضو في الوفد الأوكراني بقيادة وزير الطاقة فولوديمير دمتشيشين”. وتصاعد التوتر حول الغاز بين روسيا وأوكرانيا بعدما باشرت مجموعة غازبروم الروسية الأسبوع الماضي تسليم الغاز مباشرة إلى المناطق التي يسيطر عليها أنصار الفيدرالية بحجة أن كييف توقفت عن إمدادها.

إلى الأعلى