الإثنين 22 مايو 2017 م - ٢٥ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / تركيا: أوجلان يدعو (العمال الكردستاني) لإلقاء السلاح

تركيا: أوجلان يدعو (العمال الكردستاني) لإلقاء السلاح

اسطنبول ـ وكالات: طالب الزعيم المسجون لحزب العمال الكردستاني (بي كيه كيه) عبد الله أوجلان حزبه بنزع سلاحه بعد أكثر من 30 عاما من الصراع مع تركيا، وفقا لبيان تلاه ممثله أمس.
وأجرى أوجلان المسجون منذ عام 1999مباحثات سلام مع الحكومة التركية في الأعوام الماضية في محاولة لإنهاء النزاع. ويقول العديد من الأكراد إن الدولة مارست التمييز الممنهج ضدهم على مدار عقود.
وقال سيري سورييا أوندر، من حزب الشعب الديمقراطي الموالي للأكراد أثناء قراءته البيان: “أدعو حزب العمال الكردستاني إلى عقد مؤتمر استثنائي في أشهر الربيع لاتخاذ قرار استراتيجي وتاريخي للتخلي عن النزاع المسلح على أساس أدنى حد من التوافق على المبادئ”.
وجاء في البيان الذي تم توزيعه أيضا عبر وسائل إعلام كردية: “هذه الدعوة هي إعلان تاريخي عن النية لاستبدال النزاع المسلح بالسياسات الديمقراطية”.
وتتضمن دعوة أوجلان خطة من عشر نقاط تهدف إلى تحرير سياسي أكبر للمجتمع بما في ذلك طرح “نظام ديمقراطي تعددي”.
وتأتي دعوة زعيم حزب العمال الكردستاني في وقت عبر فيه الكثير من الأكراد في تركيا عن إحباط مستمر إزاء بطء عملية التفاوض ودعا بعض أعضاء تلك الجماعة المسلحة إلى العودة لاستخدام السلاح.
والتزم حزب العمال الكردستاني بوقف إطلاق النار إلى حد كبير منذ عام 2013، رغم عدم سحبه لكل قواته ناحية شمال العراق.
ورحب حزب العدالة والتنمية الحاكم بدعوة أوجلان قائلا إن نزع السلاح سيساعد في إرساء الديمقراطية.
وقال نائب رئيس الوزراء يالجين أكدوجان إن الحكومة حريصة على الانتهاء من تلك العملية مع الحزب الكردستاني، بحسب ما نقلته صحيفة حريت.

إلى الأعلى