الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / حلقة عمل “الاقتصاد العماني وتنفيذ الاستراتيجيات” تستعرض موقع السلطنة في حيز المنتجات العالمية
حلقة عمل “الاقتصاد العماني وتنفيذ الاستراتيجيات” تستعرض موقع السلطنة في حيز المنتجات العالمية

حلقة عمل “الاقتصاد العماني وتنفيذ الاستراتيجيات” تستعرض موقع السلطنة في حيز المنتجات العالمية

بهدف الاستفادة من الخبرات الدولية في الإعداد لخطة التنمية الخمسية التاسعة

الحبسي: الحلقات تستعرض العديد من التجارب الدولية بما يتناسب مع وضع السلطنة من الناحية الاقتصادية والمالية

كتب ـ هاشم الهاشمي:
بدأت صباح أمس بالمجلس الأعلى للتخطيط فعاليات حلقة العمل بعنوان “الاقتصاد العماني وتنفيذ الاستراتيجيات” والتي نظمتها الأمانة العامة للمجلس بالتعاون مع خبراء من جامعة هارفارد وبمشاركة عدد من اصحاب السمو والسعادة والمسؤولين في مختلف الجهات الحكومية، حيث يأتي تنظيم الحلقة في اطار الإعداد للخطة الخمسية التاسعة (2016-2020).
وتناقش الحلقة التي تستمر يومين موضوع تحليل موقع السلطنة في حيز المنتجات العالمية وهي تركز على القطاعات الواعدة والتحديات التي تواجه سياسات التنفيذ في الاقتصاد العماني وتشخص عناصر ومقومات النجاح في الاقتصاد العماني والمنهجية المقترحة لتنفيذ الاستراتيجيات (المعقدة)، حيث تهدف الى الاستفادة من الخبرات الدولية في الاعداد لخطة التنمية الخمسية التاسعة (2016-2020).
وقد رعى حفل افتتاح الحلقة معالي سلطان بن سالم الحبسي أمين عام المجلس الأعلى للتخطيط الذي أوضح أن هذه الحلقة تهدف للإعداد للخطة الخمسية التاسعة “طور الاعداد” والتي من المؤمل الانتهاء منها خلال الشهرين المقبلين.
وأوضح معاليه في تصريح له انه سيتم خلال هذه الحلقات عرض العديد من التجارب الدولية والأخذ بما يمكن الاستفادة منه ويتناسب مع وضع السلطنة من الناحية الاقتصادية والمالية لكون بعض المقومات تختلف من دولة لأخرى، مشيراً الى أنه سيتم خلال الخطة الخمسية القادمة تقسيم هذه الخطة لمجموعة من القطاعات الرئيسية والقطاعات المساعدة لتتكامل في خطة خمسية واحدة.
وكان سعادة طلال بن سليمان الرحبي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط قد استعرض في ورقة له سير العمل وأهم الانجازات التي تمت في مشروع اعداد الخطة الخمسية الى الآن وما يتصل بالخطوات القادمة في اعداد الخطة، حيث أوضح أنه من المقرر ان يتم الانتهاء من وضع مسودة تقرير خطة التنمية الخمسية التاسعة في الخامس عشر من شهر مارس الجاري على ان يتم عرض مسودة الخطة على المجلس الأعلى للتخطيط في الخامس والعشرين من شهر مارس الجاري وأنه سيتم نشر الخطة الموحدة لجميع الأطراف المعنية خلال الفترة من ابريل وحتى مايو من العام الحالي.
وأشار الى أنه سيتم وضع هذه الخطة من خلال تحليل 18 قطاعاً من القطاعات والممكنات الاقتصادية والاجتماعية الداعمة، اضافة الى ممكنات المجتمع والاستدامة قائلاً “إننا حالياً في الأسبوع الثاني والعشرين من مشروع اعداد الخطة ويتبقى 3 أسابيع”.
وقد تم اليوم تقديم محاضرتين قدم الأولى البروفيسور مات اندروز من جامعة هارفارد حلل خلالها موقع السلطنة في حيز المنتجات العالمية وركز على القطاعات الواعدة، بينما استعرض في المحاضرة الثانية التحديات التي تواجه سياسات التنفيذ في الاقتصاد العماني.
وتتضمن حلقة اليوم محاضرتين تلقيهما انتصار بنت عبدالله الوهيبية مديرة عام التخطيط التنموي بالمجلس الأعلى للتخطيط، وتأتي الأولى بعنوان “تشخيص عناصر ومقومات النجاح في الاقتصاد العماني”، أما المحاضرة الثانية فتحمل عنوان “المنهجية المقترحة لتنفيذ الاستراتيجيات (المعقدة)”.

إلى الأعلى