الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / القاهرة والرياض تؤكدان على عمق العلاقات

القاهرة والرياض تؤكدان على عمق العلاقات

الرياض ـ القاهرة ـ وكالات: أكدت المملكة العربية السعودية ومصر على عمق العلاقات الاستراتيجية بين الرياض والقاهرة ، والحرص على تعزيزها في مختلف
المجالات، فيما تأجلت الانتخابات البرلمانية في مصر بعد حكم من المحكمة الدستورية العليا ببطلان مواد في قانون الانتخابات.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس ) أن “خادم الحرمين الشريفين” الملك سلمان بن عبدالعزيز عقد في قصره بالرياض أمس جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
وأضافت “واس” إن الجانبين المصري والسعودي استعرضا “خلال الجلسة أوجه التعاون الثنائي لما فيه مصلحة البلدين والشعبين ، والتأكيد على عمق العلاقات الاستراتيجية بين المملكة ومصر ، والحرص على تعزيزها في مختلف المجالات”.
وأوضحت أن الملك سلمان ناقش مع الرئيس السيسي “مستجدات الأوضاع في المنطقة والعالم”.
ونقلت وسائل إعلام مصرية أن السيسي أعرب عن تأييد مصر للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وضرورة الحفاظ على السلامة الإقليمية لليمن ووحدة شعبه، وأهمية تكاتف جهود المجتمع الدولى لعدم السماح بالمساس بأمن البحر الأحمر أو تهديد حركة الملاحة الدولية. وعلى الصعيد السورى، أوضح السيسي أن اهتمام مصر ينصرف إلى الحفاظ على الدولة السورية ذاتها وحماية مؤسساتها من الانهيار، مؤكداً على أهمية التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة ينهي معاناة الشعب السوري، ويحفظ وحدة وسلامة الأراضي السورية ويحول دون امتداد أعمال العنف والإرهاب إلى دول الجوار السوري. وبشأن الموقف في ليبيا، أكد الرئيس أن جهود مكافحة الإرهاب في ليبيا
لاتتعارض مع دعم مصر لجهود المبعوث الأممى لإيجاد حل للأزمة عن طريق الحوار، كما شدد على ضرورة وقف إمدادات المال والسلاح للميليشيات الإرهابية والمتطرفة في ليبيا، وأهمية دعم المؤسسات الليبية الرسمية، وعلى رأسها البرلمان المنتخب والجيش الوطني، بالإضافة إلى مساندة الحل السياسي وصولاً إلى تحقيق الأمن والاستقرار للشعب الليبي. وأوضح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء شهد تأكيداً على أهمية مجابهة كافة محاولات التدخل في الدول العربية أياً كانت مصادرها، وتفويت كافة المحاولات التي تستهدف بث الفرقة والانقسام بين الأشقاء، حفاظاً على النظام العربي الذي نهدف إلى ترميمه وتقويته في مواجهة محاولات اختراقه وإضعافه. وأعرب الزعيمان عن تطابق مواقف البلدين إزاء سبل مواجهة التحديات التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط، والذي يعد ركيزة أساسية للتضامن العربي.
من ناحية أخرى قالت اللجنة العليا للانتخابات في مصر إنها ستعمل على وضع جدول زمني جديد للانتخابات البرلمانية بعد صدور قرار من المحكمة الدستورية بعدم دستورية مادة في أحد القوانين وهو ما يعني ضمنا تأجيل الانتخابات التي كانت مقررة في مارس وأبريل.
كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة لإجراء تعديلات خلال شهر على قانون تقسيم الدوائر الخاصة بالانتخابات البرلمانية الذي قضت المحكمة بعدم دستورية إحدى مواده.

إلى الأعلى