السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / الطواف العربي للإبحار الشراعي يخطف الأضواء ويرفع روح المنافسة والتحدي
الطواف العربي للإبحار الشراعي يخطف الأضواء ويرفع روح المنافسة والتحدي

الطواف العربي للإبحار الشراعي يخطف الأضواء ويرفع روح المنافسة والتحدي

تجمل في نسخته الخامسة لعام 2015
فريق كلية عمان البحرية الدولية نجح فى مقارعة الكبار فى أولى مشاركاته

متابعة ـ خالد بن محمد الجلنداني :
حقق الطواف العربي للابحار الشراعي ” إي .أف .جي ” في نسخته الخامسة لعام 2015 نجاحا كبيرا على جميع المستويات مقارنه بالنسخ الاربع السابقة حيث لم يكن هذا النجاح بمحضه الصدفة وانما جاء نتيجة تخطيط مدروس وجهود كبيرة بذلتها اللجنة المنظمة على الطواف ساهمة في استقطاب أفضل مواهب الابحار العالمية للمشاركة في الطواف والذي شهد هذا العام ارتفاعا في عدد القوارب الى 11 فريقا شارك فيها اكثر من 100 بحار من 7 دول من مختلف دول العالم ولاشك بان هذا الامر يدل على ان الطواف اصبحت له مكانة كبيرة في خارطة سباقات الابحار العالمية على غرار مسابقة الطواف الفرنسي للابحار الشراعي الشهيرة ” تور دي فرانس ألا فوال ” وساهم ايضا في وضع السلطنة ودول الخليج العربي على خريطة الابحار الدولية كمنطقة جذب في فصل الشتاء فضلا عن تحقيق هذه الغاية هناك هدف اسمي يتمثل في دعم الابحار كرياضة متاحة وصحية وذات مزايا اقتصادية للافراد والشركات المحلية مع توفير افضل التسهيلات في المنطقة من خلال المواني التي تتمتع بكافة الامكانيات.
ولقد اختلف سباق هذا العام عن النسخ الاربعة الماضية حيث درجت العادة بان تكون نقطة الانطلاقة من العاصمة البحرينية المنامة وختاما في مرسى الموج مسقط ولكن هذه المرة ارتأت اللجنة المنظمة على الطواف ان تعكس مسار السباق لينطلق من مسقط وان يكون الختام في المنامة حيث بدات رحلة الطواف من الموج مسقط وتوجه شمالا للتوقف في ولاية صحار ثم انطلقت الى مرسى رأس الحمراء في امارة رأس الخيمة بدولة الامارات العربية المتحدة ثم الى نادي زوارق شاطئ دبي ، ونادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت في ابوظبي وبعدها توجهت القوارب الى مرسى فور سيزنز في العاصمة القطرية الدوحة وبعدها الى المحطة النهائية في مرسى أمواج بالعاصمة البحرينية المنامة وقد مثل سباق هذا العام تحدي كبير للبحارة تمثل في مواجهة الرياح الشمالية لطول المسار البالغ 760 ميلاً بحريا والمقسم على 7 مراحل .
مسك الختام
وكان حفل تتويج الفائزين في الطواف مسك الختام للجهود الرائع التي بذلتها الفرق المشاركة حيث تمكن فريق بنك ” أي .أف . جي ” موناكو بقيادة الربان الفرنسي سيدني جافنيه من المحافظة على اللقب للمرة الثانية على التوالي بعد صراع كبير من قبل باقي فرق المقدمة لكن خبرة الربان الفرنسي ساهمة في حسم اللقب وحصل على المركز الثاني في الترتيب العام فريق أفيردا والذي كان منافس قوي لصاحب المركز الاول في المقابل ذهب المركز الثالث لفريق زين الكويتي .
وكانت المرحلة السادسة شهدت مفاجآت كثيرة لعل أبرزها كان تصدر فريق زين الكويتي للإبحار الشراعي بقيادة المخضرم في سباقات الطواف العربي للإبحار الشراعي سيدرك بوليني، حيث استطاع خطف الصدارة وظفره بالمركز الأول في هذه المرحلة التي انطلقت من الدوحة وصولا الى المنامة ويعتبر الفوز إنجازاً كبيراً للفريق لأنه يشارك في السباق لأول مرة ويحمل طاقماً من البحّارة الهواة من موظفي شركة زين للاتصالات حيث كان هذا الفوز ذو انعكاسات إيجابية كبيرة على نتيجة الفريق في الترتيب العام، حيث صعدوا إلى المركز الثالث في منصة التتويج على حساب فريق ديلفت تشالنج الذي تأخر للمركز الرابع.
نتائج مراحل السباق
تمكن فريق اي .أف .جي من الفوز بالمرحلة الأولى من الطواف والتي انطلقت من مسقط، حيث وصل فريق إي.أف.جي إلى خط النهاية في تمام الساعة 11:52 قبل الظهر، بفارق 15 دقيقة عن فريق أفيردا الذي جاء في المركز الثاني. وكانت المرحلة الأولى رغم قصرها مليئة بالتحديات بسبب ضعف التيارات الهوائية وتقلبها، وكان ذلك اختباراً حقيقياً للقدرات التكتيكية والخبرة في استغلال الفرص وتحديد المسار الأسرع والأقصر مع تقلبات الرياح، وأثبت جافنييه وفريقه الذي يضم ثلاثة عمانيين هم محمد المجيني، وعبدالرحمن المعشري، وعبدالله الشكيلي بأنهم جديرون بالفوز، حيث استحوذوا على المركز الأول منذ بداية السباق، ورغم المنافسة القوية مع فريق أفيردا بقيادة مارسيل هريرا، وجد فريق إي.أف.جي نسمة هواء قوية قبل خط النهاية بعدة أميال، وكانت كفيلة بدفعه إلى الأمام وتعزيز تقدمه على فريق أفيردا، واستطاع الحفاظ على تقدمه حتى خط النهاية.
المرحلة الثانية
أما المرحلة الثانية فقد انطلقت من ولاية صحار وشهدت كثيراً من الشد والجذب والمنافسات الحامية للسيطرة على المراكز الأولى، ولكن في النهاية استطلاع فريق ديلفت تشالنج الطلابي من جامعة دلفت للتكنولوجيا بقيادة الربان ووتر سونيما البالغ من العمر 20 عاماً اختطاف الفوز من المحترفين وختام الجولة الأطول من هذا السباق في المركز الأول، في حين جاء فريق البحرية السلطانية العمانية في المركز الثاني، وفريق بيين فوال السويسري في المركز الثالث. وتعد المرحلة الثانية من سباق الطواف العربي أكثر الجولات تحدياً نظراً لطول المسافة البالغة 172 ميلاً، علاوة على التيارات الهوائية الضعيفة التي تنعدم تماماً في بعض الأحيان خلال الليل ويصاحبها نشاط في التيارات المائية التي تأخذ القوارب إلى الخلف، أضف إلى ذلك كله انتشار شباك الصيد والسفن الراسية في مسار القوارب.
المرحلة الثالثة
وبعد فوزه بالمرحلة الأولى وتراجعه للمركز الرابع في المرحلة الثانية، عاد فريق إي.أف.جي للصدارة في المرحلة الثالثة التي انطلقت من إمارة رأس الخيمة إلى إمارة دبي ضمن سباقات الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي، وجاء في المركز الثاني في سباق المرحلة الثالثة فريق زين الكويت الذي حافظ على أداء قوي طوال اليوم، تبعه فريق النهضة العماني في المركز الثالث بقيادة الربان العماني فهد الحسني. وبذلك تصدر فريق إي.أف.جي الترتيب العام بمجموع 6.25 نقاط. وقد كانت المرحلة الثالثة الأقصر في سباقات الطواف بمسافة 53 ميلاً بحرياً فقط، إلا أنها شهدت رياحاً أقوى من المرحلتين الأولى والثانية وصلت إلى 22 عقدة، كما شهدت الكثير من المنافسة على الصدارة لكثرة تقلب الرياح خصوصاً خلال الأميال الأخيرة التي سبقت الوصول إلى خط النهاية.
المرحلة الرابعة
في المرحلة الرابعة استطاع فريق إي.أف.جي انتزاع فوزه الثالث في سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي إي.أف.جي والتي انطلقت من إمارة دبي باتجاه إمارة أبوظبي لمسافة 60 ميلاً بحرياً، وبالرغم من تأخره في أول دقائق من السباق، إلا أنه ما لبث أن تقدم بقية القوارب وحافظ على صدارته طوال مسار السباق حتى الوصول إلى خط النهاية قبالة نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت.
المرحلة الخامسة
بعد يومين قضاهما البحَارة في مصارعة مياه الخليج العربي من أبوظبي حتى الدوحة استطاع فريق إي.أف.جي الفوز بالمرحلة الخامسة من سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي، مضيفاً إلى رصيده فوزاً رابعاً يجعله في قائمة الترتيب العام بفارق كبير عن الفرق الأخرى. من جهة أخرى فجر فريق النهضة العماني مفاجأة بحصوله على المركز الثاني بمناورة تكتيكية ذكية في بداية السباق كفلت له التقدم على بقية القوارب، وعبر خط النهاية متقدماً على فريق أفيردا الأوروبي الذي جاء في المركز الثالث. ومن خلال النظر إلى مجريات السباقات حتى الآن يبدو أن فريق إي.أف.جي واثق من فوزه وحفاظه على لقب البطولة بفضل الطاقم المحترف الذي يضم ثلاثة عمانيين هم محمد المجيني، وعبدالرحمن المعشري، وعبدالله الشكيلي، علاوة على بحارة عالميين من أمثال داميان فوكسال، وأليكس بيلا، ونيكولاس لونفين، وبقيادة الربان الفرنسي الأولمبي سيدني جافنييه، حيث استطاعوا في آخر الأميال انتزاع المركز الأول من فريق النهضة الذي كان متصدراً.
جائزة روكي
وشهد حفل ختام الطواف الاعلان عن أسماء الفائزَين بـ”جائزة روكي” التي قدمها القائمون على سباق فولفو المحيطي لاثنين من البحارة تحت سن الثلاثين اعترافاً منهم بأهمية سباق الطواف العربي للإبحار الشراعي في تطوير الشباب وصقل مهاراتهم في الإبحار الشراعي المحيطي.

نتائج مشرفة

اثبت فريق كلية عمان البحرية الدولية والذي يشارك لأول مرة في الطواف مقدراته على مقارعة افضل البحارة المحترفين المشاركين في الطواف رغم خبرتهم القصيرة في مثل هذه السباقات لكنهم نجحوا في تحقيق نتائج مشرفة تعكس مدى استعداداتهم لمثل هذه السباقات المحيطية .

الفِرق المشاركة
1. بين فويل (سويسرا) الربان – لورينز مولر
2. إي. أف. جي (موناكو) الربان – سيدني جافنييه
3. جي. أيه. سي. – دونج فينج (الصين) الربان – نِك مولوني
4. كلية عمان البحرية الدولية (سلطنة عمان) الربان – ماتيس واجيمانز
5. البحرية السلطانية العمانية (سلطنة عمان) الربان – الملازم أول بحري عمر الإسماعيلي
6. أوميفكو صور (سلطنة عمان) الربان – أحمد المعمري
7. النهضة (سلطنة عمان) الربان – فهد الحسني
8. الثريا النسائي (سلطنة عمان) الربان – ماري إليزابيث روك
9. أفيردا (الاتحاد الأوروبي) الربان – مارسيل هيريرا
10. ديلفت تشالنج (هولندا) الربان – ووتر سونيما
11. زين (الكويت) الربان – سيدريك بوليني

طواقم الفرق المشاركة في الطواف
ـ فريق بيين فويل (سويسرا)
يتكون من الربان لورينز مولر وروبرت هارتمان وإيمانويل مولر ولورنس فيليتز وتيريزا لاجلر وجاكويس ثيري بوسهارت وماركز فو فيسينفلا وآني نول ولورينت فيز وإيستر روثيمان وفلورانس ديفو ودومينيك مولر ديفو.
ـ فريق إي.أف.جي (موناكو)
ويتكون من الربان سيدني جافنييه وداميان فوكسال وفابيان سيباستيان وأليجاندرو بيلا وعبدالرحمن المعشري وعبدالله الشكيلي ومحمد المجيني
ـ فريق جي.أيه.سي بدعم من فريق دينج فونج الصيني
يضم طاقم القارب من الربان نيك مولوني وينج كيت تشينج وليو مينج (ليو) ويويي يانج وتشين تشين كونج وهينري وودهاوس
ـ فريق كلية عمان البحرية الدولية
يتكون طاقم فريق الكلية من الربان ماتيس واجمانس وباتريك ويلز وجاي كريشنان كريشنان وكيريل ساماراي ونوريزبيك بيكبيمبيتوف وأزمت نازكيف وأولزاس كاباسوف وعلي البرواني وعمر المعمري ومحمد المزروعي ومازن الخصيبي وباستيان براور.
ـ فريق البحرية السلطانية العُمانية ويتكون من الربان عمر الإسماعيلي ومحفوظ الزرافي ومبارك الفارسي ومحمد اللاهوري ومحمود الشيزاوي ومحمد العلوي وعلي الرحبي وفهد العبري وأيمن الحسني.
ـ فريق أوميفكو صور
يتكون من الربان أحمد المعمري وبحارة كلا من محمد الغيلاني ومحمد المخيني وعبدالعزيز العبيداني وراشد المغيرفي ووليد المحرزي وخالد العلوي.

ـ فريق النهضة للخدمات يتكون من الربان فهد سعيد خميس الحسني وياسر سالم سعيد الرحبي وناصر سالم محمد المعشري وسامي هديب عبدالله الشكيلي وعلي هاشم زيروك البلوشي وفيليب أوين فالي.

ـ فريق الثريا النسائي يتكون من الربانة ماري إليزابيث روك وبحارات لورين أليكسندرا إيتويل وهانا روز ميريس وأنيميك ماريلين بيس وراية راشد علي الحبسية وابتسام سالم محمد السالمية وأسماء سالم مرير ومروة سالم حمود وبشرى خميس رمضان
ـ فريق زين الكويت
يتكون من الربان سيدريك بوليني وبحارة مايك ميلر وإيمري جوركن وكامل هلالي وصلاح عبدالرحيم وفريدي ميلر وتشاربل إيلمر وماجد هاشم وروكيش شاردا ومالك مرافي وبدر الخرافي وجيرالد فينيارد.
ـ فريق ديلفت تشالنج
يتكون من الربان ووتر سونيما وبحارة كل من كوين ووتر وروبرت جان كينتجن وجوتشيم نونيبل وستين ألبيرت ودانيال جاكوب وجيلجر مارين وكوينراد ماريناس .
ـ فريق أفيردا
ويتكون الفريق من الربان مارسيل هريرا وبحارة كل من آلان روبرتس وريتش مايسون وجاك تريجر وجيمس فرنش وديفد كينيفيك وماكس رتشاردسون .

إلى الأعلى