الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اللجنة الرئيسية تطلع على آخر تحضيرات الدورة الرابعة لرياضة المرأة الخليجية
اللجنة الرئيسية تطلع على آخر تحضيرات الدورة الرابعة لرياضة المرأة الخليجية

اللجنة الرئيسية تطلع على آخر تحضيرات الدورة الرابعة لرياضة المرأة الخليجية

المنتخبات تواصل الاستعداد للوصول إلى الجاهزية المطلوبة
معسكرات داخلية وأخرى خارجية فى إطار تجهيز المنتخبات للمشاركة الهامة

تواصل منتخباتنا الوطنية المشاركة في الدورة الرابعة لرياضة المرأة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي تستضيفها السلطنة خلال الفترة من 8 ولغاية 18 مارس الجاري استعداداتها المكثفة من أجل الوصول إلى الجاهزية الكاملة للمنافسة والحصول على الميداليات في هذه الدورة.
وكانت اللجنة الرئيسية المنظمة للدورة عقدت اجتماعا لها برئاسة سعادة الشيخ رشاد بن أحمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة وبحضور أعضاء اللجنة، وقد اطلعت اللجنة في اجتماعها آخر التحضيرات لانطلاق البطولة والتي لم يتبق لها سوى أيام معدودة قبل صافرة انطلاق البطولة، كما ناقشت اللجنة الجوانب التي تتعلق بحفل الافتتاح والذي سيكون يوم الأحد 8 مارس الجاري. من جانب آخر تواصل المنتخبات العشرة المشاركة في البطولة وهي ألعاب القوى وألعاب القوى لذوي الاعاقة وكرة اليد والطائرة والرماية والتنس والسلة والبولينج والفروسية والتايكواندو تدريباتها واستعداداتها للبطولة وذلك من أجل ان تكون المنتخبات في كامل جاهزيتها قبل انطلاق منافسات البطولة.

اليد يطمح للذهب

يطمح منتخب اليد الذي يقوده المدرب التونسي حمدي السنوسي إلى استغلال عاملي الارض والجمهور من اجل تحقيق اللقب والفوز بالميدالية الذهبية، حيث بدأ المنتخب استعداداته منذ شهر يناير بواقع حصتين تدريبيتين في الأسبوع، ولكن مع قرب انطلاق البطولة فالمنتخب بدأ يستعد بشكل أكبر، وقد أوضح حمدي السنوسي مدرب المنتخب بأن المنتخب بدأ الاستعداد بمعسكر داخلي في صحار بمعدل حصتين تدريبيتين في اليوم الواحد ولمدة أسبوع كامل، وبعد الانتهاء من معسكر صحار انتقل المنتخب إلى مسقط لعمل معسكر آخر في مسقط ولمدة اسبوعين للتأقلم على اجواء البطولة، حيث خاض المنتخب مباريات ودية مع منتخبات المحافظات للمدارس والتي شاركت في بطولة وزارة التربية في البريمي ، مؤكدا في الوقت ذاته بأن المنتخب استفاد من هذه المباريات وأن المنتخب مصمم على المنافسة على اللقب، وعن التغيير في أسماء اللاعبات فقد أشار السنوسي بأن الفريق شهد انضمام اللاعبة ميار البدري وايمان الفارسي وايناس العجمي وزمزم الحضرمي وذلك تعويضا للاعبات اللاتي لم يكملن المشوار مع المنتخب، وعن تطور مستوى اللاعبات فقد أشار مدرب المنتخب بأن المستوى الفني للاعبات جيد وفي تطور مستمر متأملا بان يصبح المنتخب في كامل جاهزيته مع انطلاق البطولة. أما فيما يخص بقرعة المنتخب فقد أبدى مدرب المنتخب سعادته بالقرعة ومتأملا بأن يكون اللقب من نصيب السلطنة. الجدير بالذكر بان قائمة المنتخب تضم حمدي السنوسي مدربا ومروة الهنائية مساعدة المدرب وفاطمة الفزارية إدارية المنتخب واللاعبات: عهود البدرية وميار البدرية وعالية البلوشية ومريم الهنائية ومريم المقبالية ومريم الحضرمية ووداد الهنائية واخلاص اليعربية وبشائر المشيفرية وايمان الفارسية وايناس العجمية وزمزم الحضرمية وشروق البريكية وغصون السعدية وانوار القرطوبية وفاطمة النوفلية.

تدريبات السلة

خاض منتخبنا الوطني لكرة السلة للفتيات معسكرين داخلي وخارجي استضاف خلاله فريق بابكو البحريني الذي التقى بمنتخبنا مؤخرا في مباراة تجريبية بالصالة الفرعية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر. حيث يواصل المنتخب استعداداته الجادة من خلال عدد من الحصص التدريبية التي وضعها المدرب الوطني أبوبكر الجهوري في جدول تدريب المنتخب حتى يقف على جاهزية اللاعبات بالصورة التي تؤهل اللاعبات لدخول أجواء منافسات البطولة بكل ثقة، حيث ان هذا المعسكر الداخلي سبقه الشهر الماضي معسكر خارجي والذي تكلل هو الاخر بالنجاح وتحقيق الاهداف المنشودة منه من أجل التأكيد على جاهزية اللاعبات .ولعبت فتياتنا خلال الايام الثلاثة الماضية 4 مباريات جمعته الاولى بفريق المدرسة السريلانكية فيما جمعته المباريات الثلاث الاخرى بفريق بابكو البحريني حيث ان النتائج كانت متقاربة وتبشر بالخير. وتضم قائمة منتخبنا الوطني لسلة الفتيات المدرب أبو بكر الجهوري ومساعده خالد الحارثي، ومديرة المنتخب فريدة بنت زاهر السيبانية وادارية المنتخب فاطمة الحاج و اللاعبات: ملك بنت نبيل الزبيدية وعبير بنت ناصر الإسماعيلية وفاطمة بنت سعيد النعمانية ومروة بنت إبراهيم العجمية ونضال بنت ماجدة المغيرية وإسراء بنت يثرب الريامية وسندس بنت ناصر الرمحية ودانة بنت مبارك المعشرية درصاف بنت مبارك المعشرية ورزان بنت رياض الزدجالية ولينا بنت سمير الزدجالية وهبة بنت سعيد الناعبية وجهينة بنت علي الحجرية وأميرة بنت حمود البوسعيدية وغدير بنت حمد المعولية ورؤى بنت عبدالرؤوف اسماعيل.
أما فيما يخص قرعة منافسات كرة السلة فقد اوقعت منتخبنا في مباراته الافتتاحية امام المنتخب الكويتي على ان تجمع المباراة الافتتاحية الثانية المنتخب البحريني مع الاماراتي وذلك في 8 من مارس الجاري حيث ستفتتح السلة مشوار المنافسة في الدورة الخليجية الرابعة لرياضة المرأة.
وفي اليوم الثاني من المنافسات يلتقي منتخبا قطر والإمارات في اللقاء الأول ويعقبه لقاء الكويت والبحرين ويخضع منتخبنا لراحة، أما في اليوم الثالث من الدورة يلاقي منتخبنا منتخب البحرين على أن يلعب منتخبا قطر والكويت في المباراة الثانية، على أن تخضع المنتخبات المشاركة لراحة يوم السبت الرابع عشر من نفسه الشهر. وفي يوم الخميس الثاني عشر من شهر مارس المقبل يلتقي منتخبا الإمارات والكويت في اللقاء الأول على يلعب منتخبنا الوطني مع منتخب قطر، وتسدل منافسات كرة السلة يوم الجمعة الثالث عشر من نفس الشهر بلقاء منتخبنا والإمارات ثم لقاء البحرين وقطر.

معسكر داخلي للرماية

يواصل منتخبنا الوطني للرماية معسكره الداخلي بميدان غلا للرماية تدريباته اليومية في اطار معسكر داخلي وبشكل يومي وذلك للوقوف على جاهزيته واستعداده للبطولة والتي ستقام في السلطنة ، حيث ستنطلق منافسات الرماية في 9 ولغاية 11 من مارس الجاري بميدان غلا للرماية لحقه معسكر خارجي اقيم بإيران، وتضم قائمة الفريق في مسابقات البندقية الهوائية كلا من سهام بنت ناصر بن سعيد الحسنية وخديجة بنت سالمين الجحافية وأمينة بنت ابراهيم الظهورية وفايزة بنت محمد الطارشية امينة بنت خميس الطارشية اما فريق المسدس فيضم كلا من وضحة بنت نصير البلوشية ومنال بنت ابراهيم الوهيبية ومروة بنت سعيد الجلبوبية ومديرة الفريق النقيب موزة بنت سعيد الهنائية.

ألعاب القوى

تخوض لاعباتنا لالعاب القوى معسكرا داخليا مغلقا خلال الفترة من 2 ولغاية 10 من الشهر الجاري استعدادا للدورة الرابعة، حيث يجري المنتخب استعداداته على مضمار مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر. وتضم قائمة السلطنة كلا من محمد البلوشي مديرا للفريق والادارية مثلى الحارثية والجهاز الطبي يضم سناء البلوشي والمدربة الكرواتية غوزال واللاعبات هن شنونة بنت صالح الحبسية ومزون العلوية وهناء القاسمية ورغد نبيل الزبيدية وخديجة بنت سليمان المنجية وغينه بنت بنت سرور الهميمية وبثينة اليعقوبية وهبة بنت حمود العاصمية وغنية بنت يعقوب الناصرية وسلمى بنت خليفة البطاشية ومريم بنت سالم البطاشية وزكية بنت خلفان المحاربية وروان بنت سليمان الهاشمية وثريا بنت غلام البلوشية وجوخة بنت يحيى المسرورية.
حيث ستشارك لاعباتنا في عدد من المسابقات المطروحة في منافسات العاب القوى التي ستقام في مجمع بوشر بمشاركة 5 دول خليجية، ومنها سباق 100م و 100 متر حواجز والتي ستشارك بها اللاعبة بثينة اليعقوبية و ستشارك اللاعبة هناء القاسمية في مسابقة 400 متر حواجز فيما ستشارك اللاعبة ثريا البلوشية في مسابقة الوثب العالي، اما في مسابقة الوثب الطويل فستشارك كلا من اللاعبيتن بثينة اليعقوبية وشنونة الحبسية، وفي مسابقة الوثب الثلاثي فستشارك اللاعبتين خديجة المنجي وروان القاسمية وفي مسابقة دفع الكرة الحديدية فستشارك اللاعبيتن رغد بنت نبيل الزبيدية وغنية بنت يعقوب الزبيدية اما في مسابقة رمي القرص فستشارك اللاعبتين زكية المحاربية ومريم البطاشية وفي مسابقة اطاحة المطرقة سلمى البطاشية وجوخة المسرورية. اما في مسابقة رمي الرمح فستشارك كلا من هبة العاصمية وغنية الناصرية وفي السباعي فستشارك كل من هبة العاصمية وثريا البلوشية وفي مسابقة التتابع 100 متر و 400 متر.

منتخب ذوي الإعاقة

يشارك منتخب ألعاب القوى (ذوي الإعاقة) في منافسات الدورة الرابعة لرياضة المرأة بدول مجلس التعاون الخليجي والتي تستضيفها السلطنة في العاصمة مسقط خلال الفترة 8 إلى 18 مارس 2015، وحول استعداد المنتخب لهذه الدورة أوضح إسماعيل الكندي مدير منتخب ألعاب القوى (ذوي الإعاقة) بأن هناك تطورا ملحوظا في المستوى الفني وذلك من خلال استعدادات المنتخب منذ بداية الموسم بالتدريب المستمر، كما أن الفريق الوطني لذوي الإعاقة قد خاض عددا من المنافسات الدولية والإقليمية في مختلف الألعاب حتى نهاية سنة 2014م ووقف الطاقم الفني لمختلف الألعاب على مستوى اللاعبين ليبدأ العمل على تطوير مستواهم خلال العام الحالي وهذا ما ظهر واضحا من خلال الدعم المقدم من وزارة الشؤون الرياضية بزيادة الطاقم الفني في المنتخبات (المدربين واخصائية علاج طبيعي) الذي دفع عجلة التحسن في المستوى الفني للاعبين.
ستقام منافسات المنتخب العماني لألعاب القوى ( ذوي الإعاقة ) مع الفرق المشاركة في ثلاثة أيام ابتداء من 10 مارس – 12 مارس 2015م في الألعاب التالية: القرص والرمح والجلة والصولجان، أما بالنسبة لتفاصيل المنافسات للألعاب ومواعيدها فسيتم تحديدها من قبل اللجنة الفنية المنظمة بعد اجتماعها مع اللجان الفنية بالدول المشاركة. ويتكون فريق المنتخب العماني المشارك لألعاب القوى (ذوي الإعاقة ) من فتيات في الإعاقة الحركية في التصنيف ( 54 ، 55 ، 56 ) وهن راية خميس العبري وشيخة عبد الله الحمادي وريان عبد الله المجيني وغالية مسعود الجابري. وفي التصنيف ( 32 ، 33 ، 36 ) تشارك كل من: فتحية احمد الحارثي وشريفة محمد الزكواني وفضيلة راشد السعيدي وزينب محمد القريني.
أما حول المستوى الأدائي للمنتخب فقد أضاف الكندي أن المنتخب يعد من المنتخبات الأقوى والمرشحة للحصول على مراكز في مختلف الألعاب وبمختلف التصنيفات وهذا يعطي للاعبين دافعا لتحقيق أرقام شخصية جديدة وتحسين المستوى الفني في التدريب ، وكان المنتخب قد شارك في العديد من البطولات الدولية والإقليمية، وكانت الدورة الثالثة لرياضة المرأة والتي أقيمت في مملكة البحرين شاهدة على مستوى منتخبنا الألعاب القوى ( ذوي الإعاقة ) حيث شاركت 4 لاعبات حققن (6) ميداليات في ألعاب مختلفة كلاً حسب التصنيف ، كما حققن أرقام شخصية جديدة ليسجلن بذلك المركز الثالث في الترتيب العام بين دول مجلس التعاون. ليعطي هذا التاريخ دافع لاستعدادات اللاعبات لتحقيق انجازات أكثر كون السلطنة المستضيفة لهذه الدورة.
وعن توقعاته للمنتخب والفريق المنافس والمؤهل للصدارة فقد قال الكندي: كل المنتخبات المشاركة في ألعاب القوى (ذوي الإعاقة) لها تاريخ من الانجازات والخبرات في مثل هذه المنافسات على صعيد اللاعبات والمدربين وهنا يدخل منتخب السلطنة من ضمن الأرقام الأقوى في الدورة ويصعب تكهن الفريق الأقوى والمؤهل للصدارة في التصنيف العام واتمنى لجميع المنتخبات التوفيق ومنافسة شريفة وآمنة للجميع.

استعدادات للبولينج

بدأت لاعبات منتخبنا الوطني للبولينج استعداداتهن المكثفة لخوض منافسات البولينج في دورة رياضة المرأة الخليجية الرابعة، حيث ستقام منافسات البولينج تحديدا خلال الفترة 15-18 من مارس الجاري بصالة نادي عمان للبولينج بالخوير، وتُقام منافسات البطولة للبولينج من خلال إقامة مسابقات الفردي والزوجي والفرق، إضافة إلى منافسات مسابقات الأساتذة، والتي سيشارك فيها أبرز اللاعبين عبر تحقيق الرقم المحدد لكل لاعب.
وقد أوضح جابر الشبيبي عضو اللجنة العمانية للبولينج عن استعدادات المنتخب حيث قال:” انضمت اللاعبات الى معسكر داخلي مغلق ابتداء من يوم أمس الاول الاحد ويستمر لغاية عشرة أيام، حيث يهدف المدرب من هذا المعسكر الى زيادة التفاهم بين اللاعبات في الفريق وزيادة عدد الحصص التدريبية بعد أن كانت تقتصر في الفترة السابقة على عدد محدد من الحصص، الا أن المعسكر الحالي سيشهد تنفيذ العديد من الحصص التدريبية المستمرة وهذا من شأنه سيعطي اللاعبات دافعا أكبر وفرصا أفضل في التدرب بشكل احترافي منظم وتوجيه ارشادات المدرب الفنية والتكتيكية لهن”، وأضاف الشبيبي:” شارك منتخبنا الوطني للفتيات في البطولة الخليجية في شهر مايو المنصرم بمملكة البحرين وكانت المشاركة جيدة للفريق خصوصا بأن البطولة كانت تقام للنساء لأول مرة، وانخرط بعدها اللاعبات الى التدريبات وعلى فترة ثلاث مرات في الأسبوع”، وأشار الشبيبي الى أنه مع العد التنازلي للبطولة حصلت اللاعبات على تفريغ من أعمالهن ليبدأن في التدريبات المكثفة في المعسكر الداخلي، وركز المدرب اسماعيل الزدجالي في التدريبات على الرمي للهدف مباشرة بطريقة صحيحة والتركيز على الرمية المكملة (السبير) لأنها أهم من الرمية الأولى.
ويسعى الجهاز الفني للمنتخب من الإعداد جيدا لهذه البطولة والتي تهدف من خلالها إلى إكساب اللاعبات المزيد من الخبرة والنهوض بمستوى اللاعبات والرقي بهم، ويتطلع الجميع بأن يتمكن لاعبات المنتخب إلى تحقيق نتائج أفضل وتحسين مستوياتهن خصوصا بأن البطولة ستقام على أرض السلطنة والتقدم بشكل أفضل في الترتيب العام للبطولة وتطبيق توجيهات المدرب بحيث يكون هناك مستوى متطواً لدى اللاعبات وتقديم مستويات جيدة وكذلك الاستفادة من هذه المشاركة كما سيركز الجهاز الفني على توجيه اللاعبات فنيا ونفسيا مع تقديم العديد من النصائح الفردية للاعبين والجماعية على أمل أن يتم تطبيق كل تلك التوجيهات في منافسات البطولة. يذكر أن قائمة المنتخب تضم سهام العبرية ادارية واسماعيل الزدجالي مدربا واللاعبات: السيدة نادرة آل سعيد وليلى الحارثية وعائشة السيبانية وشكيلة العيسرية.

إلى الأعلى