الأحد 24 سبتمبر 2017 م - ٣ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / ليبيا: تعيين حفتر قائدا عاما للجيش

ليبيا: تعيين حفتر قائدا عاما للجيش

بنغازي (ليبيا) ـ وكالات: أعلنت السلطات التشريعية الليبية التي تعترف بها الأسرة الدولية تعيين اللواء الذي كان متقاعدا خليفة حفتر قائدا عاما للجيش.
وأعلن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح عيسى بصفته المفوض بمهام القائد الأعلى للقوات المسلحة اختياره حفتر قائدا للجيش بعد ترقيته إلى رتبة فريق.
وقال عيسى “اخترت اللواء ركن خليفة بلقاسم حفتر لشغل مهام القائد العام للجيش بعد ترقيته إلى رتبة فريق”، لافتا إلى أن “الأمر بانتظار مجيء حفتر إلى البرلمان لأداء القسم القانوني أمام النواب ويباشر مهامه على الفور”.
من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان العقيد أحمد المسماري “من المتوقع أن يؤدي الفريق ركن خليفة حفتر القسم القانوني الثلاثاء أمام النواب”، لافتا إلى أن “حفتر استجاب لضغوط الشارع بالموافقة على المنصب وأنه حاليا في مدينة طبرق حيث مقر البرلمان”.
وفريق هو أرفع رتبة عسكرية في ليبيا في الوقت الحالي.
كما قال فرج بوهاشم المتحدث الرسمي باسم البرلمان إن “جميع النواب موافقون على التعيين وبانتظار وصول الفريق حفتر أمامهم لأداء القسم القانوني”.
وصدر القرار بعد يوم من استحداث المنصب من قبل مجلس النواب المجتمع في مدينة طبرق في أقصى الشرق الليبي.
وأقر البرلمان في الـ24 من فبراير الماضي قانونا للقيادة العامة للجيش ومنح رئيس البرلمان بصفته المفوض بمهام القائد الأعلى للجيش الليبي مهمة اختيار القائد العام للجيش.
وأوضح النائب طارق صقر الجروشي أن “القائد العام بموجب هذا القانون يعد المشرف العام على الجيش، ويمارس مهام أمين اللجنة العامة المؤقتة للدفاع سابقا، كما يمارس كافة اختصاصات وزير الدفاع ورئيس الأركان بمقتضى القانون رقم 11 لسنة 2012، وتعديلاته الأخيرة”.
وقال أحد النواب طالبا عدم ذكر اسمه إن “القانون تم استحداثه لشرعنة منصب للواء خليفة حفتر قائد عملية الكرامة”.
وأعيد حفتر إلى الخدمة العسكرية من قبل هذا البرلمان المعترف به من الأسرة الدولية مع الـ129 ضابطا متقاعدا آخر مطلع شهر يناير الماضي.

إلى الأعلى