السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / فتاوى وأحكام
فتاوى وأحكام

فتاوى وأحكام

رجل باع بيتاً بالإقالة (وهو بيع يشترط فيه البائع أو المشتري أن له الخيار في إتمام البيع أو الرجوع فيه إلى مدة معينة) واستلمه المشتري فقام بتأجيره لمن يكون العائد من الإيجار للمالك الأول أم للمشتري بالإقالة؟
بيع الإقالة فيه خلاف كثير ومن أباحه من علمائنا اختلفوا في حكمه فمنهم من قال بأنه بيع ثابت مع بقاء شرط الإقالة للبائع ومنهم من قال بأنه موقوف فمن قال بثبوته قال غنمه للمشتري وغرمه عليه بشرط أن يكون قصده الأصل لا الغلة وإن قصد الغلة فقد دخل الربا ومن قال بوقفه يوقف الغنم والغرم أيضا وان استحق الأصل في النهاية كان له الغنم وعليه الغرم .. والله أعلم.

ما حكم الرهن الذي يتعامل به الناس وهو أن يرهن أحدهم بيتا أو مزرعة أو غير ذلك لآخر لمدة معينة ويقوم المرتهن باستغلال هذا المال لنفسه وبعد انتهاء المدة إذا لم يفك المالك الأول الشئ المرهون يمتلك المرتهن المال ويسمونه بالترم فما حكم ذلك؟
نعم هو صنف من أصناف الربا فإن الرهن المشروع بالكتاب والسنة هو مجرد وثيقة في يد المرتهن ولا يجوز له تملكه ولا استغلاله وهو غير بيع الإقالة وإنما بيع الإقالة أن يبيع أحد لغيره شيئا ونفس البائع متعلقة بالمبيع ولذلك يشترط على المشتري الإقالة إلى مدة ما، ومن أباحه من علمائنا اختلفوا في حكمه فمنهم من قال بأنه بيع ثابت مع بقاء شرط الإقالة للبائع ومنهم من قال بأنه موقوف فمن قال بثبوته قال غنمه للمشتري وغرمه عليه بشرط أن يكون قصده الأصل لا الغلة وإن قصد الغلة فقد دخل الربا ومن قال بوقفه يوقف الغنم والغرم أيضا وان استحق الأصل في النهاية كان له الغنم وعليه الغرم .. والله أعلم.

ما قولكم في من باع الثمر قبل دراكه وحصاده؟
لا يجوز بيع الثمر قبل دراكه وأمن العاهات عليه (فساد الثمر بأي شكل من الأشكال) للأحاديث النبوية الثابتة عن النبي (عليه الصلاة والسلام) في النهي عن بيع الثمار حتى تزهو وإذا كان هذا حكم الله ورسوله في الثمار التي لم تدرك فكيف بالثمار لم تخلق إن هذا لمن أكل الحرام المحض والتجاسر على أحكام الشريعة الغراء بالوطء عليها بدون مبالاة نعوذ بالله من هذه الحالة ومن سوء مغبتها.

ما حكم بيع العربون؟
بيع العربون جاء في الحديث عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه نهى عنه وقد اخذ جمهور العلماء وهم أصحابنا والشافعية والمالكية والحنفية بمنع بيع العربون بينما يجيزه الحنابلة.

هل يصح البيع والشراء مع الأطفال وقبول الهدية منهم؟
أما الهدية فلا وأما مبايعتهم بما جرت عليه العادة بين الناس أن يتسامحوا في التعامل مع الأطفال فلا حرج على أن يكونوا مميزين .. والله أعلم.

هل يجوز الشراء من أي محل أثناء تأدية صلاة الجمعة سواء بذهاب الأطفال أو غيرهم؟
يحرم البيع والشراء إذا نودي لصلاة الجمعة على المخاطب بها دون غيره .. والله أعلم.

إلى الأعلى