الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / تركيا : مقتل زعيم للمعارضة .. ومحاكمة قاصر متهم بإهانة أردوغان

تركيا : مقتل زعيم للمعارضة .. ومحاكمة قاصر متهم بإهانة أردوغان

اسطنبول ـ وكالات :
قتل أمس الزعيم الطاجيكي المعارض عمر علي كوفاتوف بالرصاص ، على يد مسلحين مجهولين في منطقة الفاتح باسطنبول ، حسب ما أوردت عدة وسائل إعلام تركية . فيما بدأت محاكمة شاب قاصر (16 عاما) متهما بإهانة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، ومن المحتمل أن يواجه الشاب عقوبة بالسجن.
وكوفاتوف (47 عاما) رئيس ” مجموعة 24 ” التي صنفتها الحكومة الطاجيكية جماعة متطرفة العام الماضي. وكان يعيش في المنفى في تركيا. وذكرت وكالة الأناضول للأنباء التركية أن الشرطة تحقق في الحادث ، مضيفة إن المهاجمين فروا من الموقع. وذكرت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان في 2014 أن كوفاتوف وهو رجل أعمال سابق ، كان أعرب سابقا عن مخاوف من اغتياله بسبب معارضته للرئيس الطاجيكي أمام علي رحمن وكونه على دراية بمستويات عالية من الفساد.
على صعيد آخر، ذكرت وكالة أنباء دوجان التركية أن قضية الفتى المتهم بإهانة الرئيس التركي تأجلت حتى الثالث من أبريل بعد جلسة استماع مقتضبة استمرت لـ15 دقيقة في إقليم كونيا بوسط هذه البلاد . واعتقل محمد أمين التونسي في ديسمبر في مدرسته بعدما تردد أنه اتهم أردوغان بالفساد. وتأتي قضيته عقب قضية ميرفي بويوكساراك وهي ملكة جمال تركيا السابقة التي يمكن أن تسجن لما يصل لعامين بعدما نشرت قصيدة ساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي . ويقول ممثلو الادعاء إن القصيدة التي نشرتها على حسابها على انستجرام تسب أردوغان الذي شغل منصب رئيس الوزراء في 2003 ورئيس البلاد منذ آواخر2014 .

إلى الأعلى