الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / أشرعة / معرض “شفافيات .. ورق وزجاج” يحتفي بالحروفية في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة

معرض “شفافيات .. ورق وزجاج” يحتفي بالحروفية في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة

عمّان (العُمانية):
أقيم في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة معرض “شفافيات .. ورق وزجاج” للأميرة وجدان متضمّناً لوحات توزعت عبر صالات المتحف الواسعة ذات الفضاءات الضوئية الطبيعية والمساحات الخارجية الخضراء.
وكشفت مجموعة اللوحات المعروضة والمنفّذة باستخدام مادتي الزجاج والورق (الشفاف والحرير الياباني والورق المصنع يدوياً) عن التجربة الجمالية المتكاملة للفنانة بخاصة لوحات الحروفية التي تحظى بمساحة مهمة في أعمالها نظراً لتناسق الحرف العربي وجمال أشكاله وانحناءاته إذ اشتغلت الفنانة على أن يكون الحرف هو الشكل والمضمون معاً موجِّهةً رسائل إنسانية شفافة تدعو إلى المحبة والسلام.
وثيمة الحرف العربي التي اختارتها الفنانة وجدان عنواناً لمعرضها تؤكد الفهم الجمالي الذي لازم أعمالها على مدار عقود حول طبيعة الحرف بوصفه مفردة بصرية اتخذت منها الفنانة أحياناً وحدة تشكيل مستقلة جاعلةً من الحرف العامل الرئيس في تحديد الفراغ ونسب التكوين وبالتالي موظّفةً شكله ككيان جمالي مستقل.
كما اشتغلت الأميرة وجدان التي أسست المتحف الأردني الوطني للفنون على الحرف بما يحتوي عليه من أبعاد رمزية ودلالات ومعانٍ إنسانية كتلك التي تؤشر عليها اللوحات التي تناولت معاني الحب والوجد لدى المتصوف الشهير ابن عربي.
كما يؤشر عدد من اللوحات على تجربة الفنانة وجدان في تجريد الحرف إلى أشكال مختزلة جداً تكاد تقارب النقطة مع مراعاتها دور حيوية اللون في الأرضية ذات التدرجات والتصادمات اللونية التعبيرية بين الأصفر والبرتقالي المتداخل مع الخطوط الداكنة من الأسود والأزرق وتدرجاته.

إلى الأعلى