الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مؤشر سوق مسقط يستمر بالارتفاع بقيادة الاستثمار مجدداً

مؤشر سوق مسقط يستمر بالارتفاع بقيادة الاستثمار مجدداً

مؤشر سوق مسقط يستمر بالارتفاع بقيادة الاستثمار مجدداً
موجز الشركة الوطنية للأوراق المالية:
بعد الهبوط الذي شهده السوق المالي المحلي يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، رأيناه يستمر في التصاعد إلى أن بلغ مع إغلاق الأسبوع 7106.5 نقطة وبزيادة قدرها 0.16% عن إغلاق الأربعاء، وبقيت قيمة التداول اليومية حول متوسطها، في حين بلغ عدد الشركات الرابحة في الجلسة 27 شركة والخاسرة 11 شركة، من أصل 62 شركة تداولت أسهمها.
الشركات الأكثر تداولا بالقيمة في جلسة أمس الخميس كانت مركزة في قطاع المال والاستثمار، عدا بعض الشركات الصناعية والخدمية، على رأس هذه الشركات كانت الخليجية للاستثمار بتداولات قيمتها 1.7 مليون ريال، ومن غير الجديد أن تتربع الخليجية على رأس القائمة في التداولات النشطة، حيث أنها تترأس الشركات المتحركة في السوق بشكل شبه يومي منذ أكثر من عام، وقد بلغ العائد السنوي على سعرها نسبة 168% من سعر 0.106 في 6 فبراير 2013 إلى 0.284 ر.ع في إغلاقها الأخير.
كما كان لشركات استثمارية أخرى نصيب الأسد من قيمة التداول وكانت جميعها من الشركات الرابحة، فالدولية للاستثمار تمت عليها صفقات بـ 841 ألف ر.ع وارتفع سعرها إلى 0.180 ر.ع وعمان والإمارات القابضة ارتفع سعرها إلى 0.279 ر.ع وعمان للاستثمارات ارتفعت إلى 0.287 ر.ع والشرقية للاستثمار ارتفعت إلى 0.300 وبنسبة 8.7% جعلتها من أعلى الشركات الرابحة في الجلسة، وقد بلغ مجموع المتداول على شركات الاستثمار ما يقارب 70% من قيمة التداول الاجمالية في الجلسة.
أيضا، تميزت قائمة النشاط في تداول جلسة أمس الخميس بعودة نجم بنك مسقط بين الشركات الأكثر تداولا بالقيمة، حيث تمت عليه صفقات بـ 1.6 مليون ر.ع وارتفع سهمه إلى 0.668 ر.ع ونشط التداول على شركتي التأمين الاسلاميتين الجديدتين: عمان تكافل والمدينة تكافل حيث تداولت الأولى بقيمة 727 ألف ر.ع، والثانية بنصف مليون ريال.
أما الشركة الأكثر ربحية في الجلسة فكانت الغاز الوطنية، ألتي أنهت على الحد الأعلى لسعرها وهو 1.400 ر.ع، وقد أغلقت مطلوبة بكمية تتجاوز 180 ألف سهم وبدون عرض مما ينبؤ بمزيد من الارتفاع في سعرها في الأسبوع القادم.
وفي أخبار الشركات أن شركة النفط العمانية للتسويق قد أعلنت الخميس عن انتهاء عملية استحواذها على حصة 40% من أسهم مساهمي شركة لوبيكم للصناعات العالمية ذ.م.م (Lubechem)، مقابل مبلغ وقدره 155 ألف ر.ع، وتقوم شركة (Lubechem) بتصنيع ومزج الزيوت وزيوت التشحيم والمواد الكيميائية، ويتوقع من هذا الاستحواذ أن يعزز قدرة شركة النفط العمانية للتسويق في تقوية ودعم عملياتها في بيع الزيوت .. كما أعلنت شركة أريج للزيوت النباتية ومشتقاتها موافقة مجلس إدارتها على توزيع أرباح لسنة 2013 بنسبة 30%، أي 300 بيسة لكل سهم، وسيعقد اجتماع الجمعية العمومية السنوية العادية بتاريخ 2 مارس المقبل.

أحدث الأخبار الاقتصادية المحلية:
ـ تعمير للاستثمار تدشن مشروع فندق ومنتجع شذا صلالة بتكلفة ما يقرب من 70 مليون ريال عماني.
ـ الرئيس التنفيذي للطيران العماني يتنحى عن منصبه.
أحدث الأخبار الاقتصادية الخليجية والاقليمية:
ـ الأسواق المالية في الخليج جميعا تنهي أسبوعها رابحة.
ـ مصر تقدم مقترحا للسعودية لإنشاء نفق بين البلدين باسم “نفق الملك عبدالله”.
ـ السعودية: 2800 قضية إفلاس وإعسار بنحو 9 مليارات ريال العام الحالي.
ـ اوابك: استثمارات الطاقة في الدول العربية ستبلغ 740 مليار دولار بين 2013 – 2017.
ـ جويك: دول مجلس التعاون تبحث بمعاملة منتجات المصانع المقامة بالتجمعات الاقتصادية باستثمارات خليجية معاملة المنتج الوطني.

احدث الأخبار الاقتصادية العالمية:
ـ ارتفاع الذهب وسط توقعات بمزيد من الصعود خلال الفترة القادمة.
ـ الأسهم الأميركية تنهي تعاملاتها على انخفاض هامشي عقب بيانات اقتصادية.

إلى الأعلى