الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / مشاركة واسعة لمهرجان دوت لمزاينة الإبل بمضمار الهجن بولاية ضنك
مشاركة واسعة لمهرجان دوت لمزاينة الإبل بمضمار الهجن بولاية ضنك

مشاركة واسعة لمهرجان دوت لمزاينة الإبل بمضمار الهجن بولاية ضنك

ضنك ـ من ناعمة الفارسية :
أقيم صباح أمس بولاية ضنك فعاليات مهرجان دوت الثالث لمزاينة الإبل والذي أقيم على مضمار الهجن بقرية دوت تحت رعاية والي ضنك سعادة الشيخ حمد بن حمود المحروقي وبحضور رشداء ومشايخ وملاك ومربي الهجن بمحافظة الظاهرة . نظم المهرجان في نسخته الثالثة فريق دوت الرياضي بالتعاون مع لجنة سباق الهجن بالولاية وشارك فيه مربو الهجن من مختلف القرى التابعة لولاية ضنك .
اشتملت أشواط المزاينة على شوط التحدي مفاريد والذي خطفت فيه تشريف المركز الأول لصاحبها محمد بن مرهون بن حمدان العلوي وجاءت جبارة في المركز الثاني لصاحبها هلال بن محمد بن حليس النعيمي أما المركز الثالث فكان من نصيب سمحة لصاحبها محمد بن خميس بن علي الزيدي.
أما في شوط المفاريد المفتوح فجاءت في المركز الأول المرية لصاحبها حمدان بن سعيد بن سالم العلياني، أما المركز الثاني فكان من نصيب الدماني لصاحبها محمد بن مرهون بن حمدان النعيمي، والمركز الثالث حصلت عليه سرابة لصاحبها سيف بن سرور بن علي النعيمي، وكان المركز الرابع من نصيب الشاهينية لصاحبها مبارك بن سالم بن حميد البادي وجاءت زعفرانه في المركز الخامس لصاحبها هلال بن محمد بن حليس النعيمي.
وفي الشوط المفتوح للحجايج فازت سمحة بالمركز الأول لصاحبها سيف بن سرور بن حليس النعيمي، وجاءت عرجة في المركز الثاني لصاحبها عبدالله بن سرور بن حليس النعيمي، وحصلت زعفرانة على المركز الثالث لصاحبها سليمان بن علي بن محمد الزيدي، وكان المركز الرابع من نصيب القمة لصاحبها محمد بن سعيد بن محمد البادي وجاءت جبارة في المركز الخامس لصاحبها راشد بن علي بن محمد الزيدي.
وخطفت سمحة المركز الأول لصاحبها راشد بن علي بن محمد الزيدي في شوط اللقايا، أما المركز الثاني فكان من نصيب فرحة لصاحبها مبارك بن سالم بن حميد البادي، وجاءت جبارة في المركز الثالث لصاحبها أحمد بن خميس بن سالم البادي. وكان المركز الرابع من نصيب أسطورة لصاحبها سيف بن راشد بن علي البادي وجاءت الهدبة في المركز الخامس لصاحبها هلال بن سعيد بن عبدالله البادي.
وفي شوط دمج سن الثنايا ويذاع حصلت مصيحة على المركز الأول لصاحبها مبارك بن سالم بن حميد البادي، وجاءت كيف في المركز الثاني لصاحبها سرحان بن مطر بن سليمان العلياني ، أما المركز الثالث فكان من نصيب الشاهينية لصاحبها مهند بن سيف بن راشد البادي، وكان المركز الرابع من نصيب ظبية لصاحبها ياسر بن مصبح بن حمدان البادي وجاءت حمرة في المركز الخامس لصاحبها مبارك بن سالم بن حميد البادي.
أما في الشوط المفتوح للحول فقد حصلت سرابة على المركز الأول لصاحبها حمد بن سيف بن العبد النعيمي وجاءت الصريدية في المركز الثاني لصاحبها محمد بن مرهون العلوي، وكان المركز الثالث من نصيب الهدرة لصاحبها مبارك بن سالم بن حميد البادي. وكان المركز الرابع من نصيب غثوة لصاحبها المعتصم بن سالم بن عبدالله البادي وجاءت مصيحة في المركز الخامس لصاحبها خلفان بن سعيد بن خلفان البادي.
وفي شوط الجعدان فاز بديع بالمركز الأول لصاحبه هلال بن محمد بن حليس النعيمي، وجاء الزير في المركز الثاني لصاحبه سرحان بن مطر بن سليمان العلياني ، أما المركز الثالث فكان من نصيب جبار لصاحبه خالد بن حارب بن علي النعيمي، وكان المركز الرابع من نصيب الأسد لصاحبه أحمد بن مطر بن حليس النعيمي، وجاء شاهين في المركز الخامس لصاحبه أحمد بن خميس الشمخي البادي.
وفي الشوط الأخير المخصص للزمول حصل جبار على المركز الأول لصاحبه عبيد بن صالح الربخي، وجاء صوغان في المركز الثاني لصاحبه سليمان بن الذيب البادي ، أما المركز الثالث فكان من نصيب سراب لصاحبه محمد بن مرهون العلوي ، وكان المركز الرابع من نصيب الخطر لصاحبه عبدالله بن خلفان العزيزي وجاء شاهين في المركز الخامس لصاحبه نايف بن ناصر البادي.
كما أقيم ركض عرضة الإبل على هامش المهرجان والذي شارك فيه مجموعة من مربي الهجن بالولاية حيث تنطلق ناقتين مع بعضهما لمسافة قصيرة وتكونان متلازمتين لا تسبق أحدهما الأخرى، ويحاول كل راكب في العرضة إبراز بعض علامات التفرد والحماس، ويقوم بعض أصحاب الهجن الوقوف على الناقة والتشابك بالأيادي، وهو نوع من المهارات العالية التي تتطلب الخبرة والتوازن لمنع السقوط.
وقد لاقى السباق حضور جماهيري كبير من كبار السن والشباب والأطفال ومجموعة من محبي التصوير الفوتوغرافي، كما شاركت فرق الفنون الشعبية بتقديم فن العيالة وفن الشلة الحماسية الذي تشتهر به الولاية.
وفي ختام المهرجان قام والي ضنك سعادة الشيخ حمد بن حمود المحروقي بتكريم الفائزين من أصحاب النوق ومربي الهجن الحاصلة على المراكز المتقدمة وتقديم الهدايا التذكارية للمشاركين ولجنة التحكيم.

إلى الأعلى