الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / غدا .. كنان العظمة وياسمين عزيّز في “ليلة الجاز العربي” بدار الأوبرا السلطانية مسقط

غدا .. كنان العظمة وياسمين عزيّز في “ليلة الجاز العربي” بدار الأوبرا السلطانية مسقط

مسقط ـ (الوطن):
تستضيف دار الأوبرا السلطانية مسقط يوم غد (العاشر من مارس الجاري) عازف الكلارينيت السوري كنان العظمة، وعازفة الكمان التونسية ياسمين عزيز، في ليلة لعشاق الجاز العربي تمزج بين التقاليد الموسيقية العربية، وموسيقى الجاز المشبّعة بدراسة قواعد الموسيقى الغربية، حيث يستفيد كلا الفنانين من جذورهما العربية ومن دراستهما للموسيقى في الغرب. كنان العظمة ـ الذي يمتلك فرقة موسيقية خاصة به تحمل مسمى (كنان العظمة سيتي باند) ـ يمزج بين الموسيقى الكلاسيكية والجاز والموسيقى السورية. ياسمين عزيز هي الأخرى تمتلك فرقتها الخاصة بها، وهي تقدم موسيقى عربية وغجرية وموسيقى الجاز، وسوف تقدم أعمالا أصيلة من تأليفها الموسيقيّ، إضافة إلى مقطوعات فلكلورية مُحدّثة.
وعن العرض يقول إمبرتو فاني المدير الفني لدار الأوبرا السلطانية مسقط: “كلا الفنانين موهوب بشكل مبهر، وهما يدمجان ثقافتهما الموسيقية من بلادهما الأم في مزيج من العشق العميق لموسيقى الجاز، بحيث يصلان إلى الأفضل من كلا النوعين الموسيقيين. يتمتع الفنانان بقدرة رائعة على الارتجال الموسيقي، وتحقق موسيقاهما رؤية دار الأوبرا السلطانية مسقط في أن تكون ملتقى للثقافات”.
ولد كنان العظمة في دمشق عام 1976. دَرَسَ في أكاديمية بريستيجوس جلهارد بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة. وقد كان أول عربي ينال جائزة كبرى في مسابقة (نيكولاي روبنشتين الدولية) بموسكو، وذلك عام 1997. في عام 2006 أسس فرقته (كنان العظمة سيتي باند) في نيويورك. نال العظمة شهادة الدكتوراة في الموسيقى من جامعة سيتي بنيويورك. قدم أعماله في قاعات أوبرا ودور موسيقى مرموقة حول العالم منها دار أوبرا الباستيل في باريس، قاعة تشايكوفسكى الكبرى بموسكو، قاعة كارنيجي بنيوريوك. وقد كان مشاركا في دار الأوبرا السلطانية مسقط في عرض طريق الحرير لـ(يويو ما) قبل بضعة أشهر، وهو يعود هذه المرة ليقدم لونه الموسيقي الخاص به.
بدأت ياسمين عزيز تعزف على الكمان منذ أن كان عمرها 4 سنوات، وفي سن الـ 17 دخلت منافسات (سفنؤوكس) للعزف على الكمان، حيث أذهلت لجنة التحكيم المتشكلة من أساتذة من الكلية الملكية للموسيقى بلندن، وحازت لقب “أصغر موسيقية للعام”. عزفت ياسمين موسيقاها في قاعات مشهورة منها قاعة رويال ألبرت برعاية ميستلاف روستروبوفيتش، وكذا عزفت في مهرجان الحمامات بمعية نصير شمة، وشاركت في مهرجان الموازين بالمغرب. خلفيتها الموسيقية تجمع بين الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية والموسيقى المغاربية، مضافا إليها دراستها للجاز، مما أهلها لتشكيل لون فني جديد تصفه هي بكلمة “الانصهار”.كنان العظمة وياسمين عزيّز وفرقتاهما سيقدمان (ليلة الجاز العربي) بدار الأوبرا السلطانية مسقط على مدار ليلة واحدة تقام في السابعة والنصف مساء. ولحجز التذاكر والمزيد من المعلومات يمكن مراجعة موقع دار الأوبرا السلطانية مسقط على الشبكة العالمية.

إلى الأعلى