الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / وزير العدل يفتتح أعمال المؤتمر الدولي الأول لأخلاقيات البيولوجيا بجامعة السلطان قابوس
وزير العدل يفتتح أعمال المؤتمر الدولي الأول لأخلاقيات البيولوجيا بجامعة السلطان قابوس

وزير العدل يفتتح أعمال المؤتمر الدولي الأول لأخلاقيات البيولوجيا بجامعة السلطان قابوس

بمشاركة 60 باحثا يناقشون أخلاقيات الطب وعلوم الحياة
البيماني : أول مؤتمر دولي في المنطقة يستعرض المستجدات العلمية في القضايا الأخلاقية المتعلقة بمهنة الطب

تحت رعاية معالي الشيخ عبد الملك بن عبدالله الخليلي وزير العدل أنطلقت أمس أعمال المؤتمر الدولي الأول لأخلاقيات البيولوجيا والذي تنظمه اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس ومجلس البحث العلمي والمنظمة العالمية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) خلال الفترة من 8-10 مارس 2015م بقاعة المؤتمرات بجامعة السلطان قابوس.
تضمن الحفل كلمة لسعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس رئيس اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا قال فيها : تتجلى أهمية هذا المؤتمر في كونه أول مؤتمر دولي عن أخلاقيات البيولوجيا في المنطقة، ويناقش المستجدات العلمية في القضايا الأخلاقية المتعلقة بمهنة الطب ، هادفًا إلى تقوية ودعم كل ما يختص بممارسة الطب وأخلاقياته من خلال الأوراق العلمية التي ستقدم في هذا المؤتمر.
وأضاف : إذا كانت اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا بالسلطنة تعد حديثة عهد بالمقارنة مع غيرها من اللجان الوطنية في دول العالم فقد استطاعت في هذه المدة القليلة من مناقشة عدد من القضايا الشائكة والتوصية بشأنها مثل: “الاستنساخ، وتحويل الجنس، وأطفال الأنابيب، والإجهاض”، وكذلك أعدت وثيقة للأخلاقياتِ باسم ” الوثيقة العمانية لأخلاقيات الطب وعلوم الحياة” كما نظمت خمسة ملتقيات فكرية ناقشت قضايا ذات صلة بواقع المجتمع العماني وسيكون الملتقى الفكري السادس عنْ قضية الخلايا الجذعية .
وفي الحفل ألقى البروفسور ستيفانوا سيمبلسي رئيس اللجنة الدولية للأخلاقيات البيولوجيا باليونسكو كلمة قال فيها: أنه على الرغم من وجود أخلاقيات البيولوجيا إلا أن العلم الحديث أوجد العديد من الجوانب والتي تمس حياة الإنسان بشكل مباشر ، ونحن اليوم نتعامل مع كثير من المسائل الجديدة والتي جاءت نتيجة التطور العلمي والطبي في العالم ، وتشكل هذه التطورات الطبية تحديا لقيمنا وتقاليدنا والاطار المعياري العالمي لحقوق الإنسان.
من جهته القى أحمد بن سميط البدوي مقرر اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا بالسلطنة في كلمته إلى أهمية المؤتمر فقال : يـهدف المؤتمر الى استعراض وجـهات النظر المختلفة في القضايا الأخلاقية المتعلقة بالأبـحاث البيـولـوجية والطبية من خلال التـعـرف على المستجـدات العلمية في مجال الأخلاقيات. ويشتـمل المؤتمر على ستة محاور في أيامـه الثلاثة ويأتي المحـور الأول حول : الأخلاقيات البيـولـوجية من منـظور إســلامي ،أما المحور الثاني فهو : التحديات المعـاصرة التي تواجه الأخلاقيات البيـولـوجية والنـظـرة المستقبلية أما المـحـور الثالث فبعنوان : مسائـل إنهــاء الحياة وتبعــاتـها ، والمـحـور الرابع: الأخلاقيات البيـولـوجية العـالمية وتـقــاسم المنـافع ، والمـحـور الخامس حول: الأخلاقيات البيـولـوجية المتعلقة بــانتــشار مرض آيبـــولا ، وفي اليوم الثالث: يتم تناول المــحـور السادس والأخير حول : عــلــم الجــينـات والتـقنــية البيـولـوجية ، ثم الختــام بــذكـر التوصيـات التي خـرج به المشـاركـون في المؤتمر.
وأضاف بأن القضـايـا التي ستـنــاقش في المؤتمر قضـايـا كثـيرة ومـتنـوعة ، من أبرزهـا القضايا المتعـلـقة بأخلاقيـات زراعــة الأرحــام، وأبحـاث الأجـنة، والخـلايا الجـذعـية، والقضايـا والتـحـديات المعاصرة, التـي تــواجــه أخلاقيــات مهنــة الطب في الاسلام ، واخلاقيــات الممــارسات الســريـريـة الطـبـيـة وغيرها من القضـايـا المـهـمــة.
بعدها ألقى الدكتور محمد علي البار مدير مركز أخلاقيات البيولوجيا الطبية بالمركز الطبي العالمي في المملكة العربية السعودية كلمة المشاركين قال فيها : لقد شهد النصف الثاني من القرن العشرين تطورات سريعة ومتلاحقة في المفاهيم الطبية وطالت هذه التغييرات المتسارعة المهنة الطبية .
وأصبح يطلق على المريض اسم العميل وعلى الطبيب اسم مقدم الخدمة الصحية ، واستطاعت أفكار السوق والعمل التجاري أن تغزو المهن الصحية على نطاق واسع وكان للولايات المتحدة الدور الريادي في هذا التحول ، وازداد شراسة بدخول عصر العولمة .
ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام عدة محاور وهي أخلاقيات زراعة الأرحام و أبحاث الأجنة و الخلايا الجذعية والتحديات المعاصرة التي تواجه اخلاقيات مهنة الطب في الاسلام ورؤيتها المستقبلية ، كذلك مسائل إنهاء الحياة و تبعاتها من المنظور إسلامي ، وتحديات الفحص الطبي قبل الزواج ، بالإضافة إلى الفتاوي الفقهية وتحدياتها المتعلقة بالتعامل مع وباء الإيبولا.
وسيشارك في المؤتمر 60 مشاركا منهم نخبة من علماء الإسلام وعلماء أخلاقيات البيولوجيا والمهنة الطبية والأطباء المتخصصين في الرعاية الصحية والطب الحيوي هذا و سيتزامن المؤتمر مع عقد جلسة خاصة لأعضاء اللجنة العالمية لأخلاقيات البيولوجيا باليونسكو IBC)) لصياغة مسودتهم الخاصة بالصحة العالمية.
وفي الجلسة الثانية والتي أدارها احمد بن سميط البدوي قدم الدكتور أيمن شبانة من جامعة جورج تاون في قطر ورقة عمل حول مقاصد ونطاق عمل أخلاقيات البيولوجيا الإسلامية ، وقدم البروفيسور عمر حسن كسولي من مدينة الملك فهد الطبية بالمملكة العربية السعودية ورقة عمل بعنوان : تحليل المقررات الطبية لأكاديمية الفقه العالمي من منظور مقاصد الشريعة وقواعد الفقه ، بعدها قدم الدكتور علي المشعل من لجنة أخلاقيات البيولوجيا بالمملكة الاردنية الهاشمية ورقة عمل حول أخلاقيات البيولوجيا في إطار الضوابط الشرعية والأخلاقية والقانونية في الموروث الأخلاقي الإسلامي.
وفي الجلسة الثالثة والتي ادارها الدكتور عبد الله الجودي قدم الدكتور علي رضا باغيري من جامعة طهران للعلوم الطبية العالمية -منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ورقة عمل بعنوان : التحديات لأخلاقيات البيولوجيا في البلدان الإسلامية : دراسة عالمية ، بعدها قدم البروفيسور محمد غالي من جامعة حمد بن خليفة بدولة قطر ورقة عمل بعنوان : من يتكلم باسم أخلاقيات البيولوجيا الإسلامية ؟ التركيز على دور علماء العلوم الطبية والبايولوجية.
بعدها قدم الدكتور ناصر حمّاد العزري من مستشفى عبري المرجعي بالسلطنة ورقة عمل بعنوان : أخلاقيات البيولوجيا من المنظور الإسلامي والإطار المقترح لأخلاقيات البيولوجيا الإسلامية.
بعدها قدم الدكتور عبد الشكور من جامعة بانغاباندو شيخ مجيب الطبية – دكا – بنغلاديش من منظور دولة نامية ورقة عمل بعنوان : القضايا الأخلاقية في البحوث الطبية والبايولوجية .
وفي الجلسة الرابعة والتي أدارها الدكتور لمك المكي : ألقى أحمد بن سميط البدوي من اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا ورقة عمل حول : التحديات التي تواجه اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا لإستحداث القواعد واقرار التشريعات القانونية.
وقدمت الدكتورة كريستيان درومل من جامعة فيينا الطبية بالنمسا ورقة عمل حول “التحديات التي تواجه اللجنة الوطنية النمساوية لأخلاقيات البيولوجيا لاستحداث القواعد وإقتراح التشريعات القانونية” .
بعدها قدم الدكتور إكرام بيرني من جامعة السلطان قابوس ورقة عمل حول التحديات التي تواجه إضافة مادة أخلاقيات البيولوجيا لطلاب الطب ضمن المنهج الدراسي المتكامل.
وفي الجلسة الخامسة : قدمت الدكتورة نايلة صديقي كمال من لجنة الجودة والأداء من المملكة المتحدة ورقة عمل حول ” مدى إدراك متدربي الطب في مستشفى تعليمي بمسقط للتحديات العملية وموقفهم من إضافة مادة أخلاقيات البيولوجيا للمنهج الدراسي.
بعدها قدم البروفيسور عبد الله سرور الجودي من مستشفى الملك فهد بالمملكة العربية السعودية ورقة عمل حول: مدى وعي الأطباء لحقوق المرضى في مستشفى جامعي بالمملكة العربية السعودية.
واختتمت الجلسة شريفة بنت سيف الجابرية من وزارة الصحة ورقة عمل بعنوان التنظيم المهني الذاتي يقوي المهنية ويعزز الممارسات الأخلاقية.

إلى الأعلى