السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / اليونان تلوح لـ(اليورو) بالاستفتاء على الديون

اليونان تلوح لـ(اليورو) بالاستفتاء على الديون

أثينا ـ وكالات: صعد وزير المال اليوناني يانيس فاروفاكيس الأحد موقف بلاده عشية اجتماع مرتقب لدول مجموعة اليورو في بروكسل ملوحا بامكانية إجراء انتخابات جديدة لا بل استفتاء حول أي اتفاق على الدين.
وحذر الوزير في حديث لصحيفة كورييري دي لاسيرا الايطالية من “بروز مشاكل” اذا رفض وزراء منطقة اليورو الاصلاحات السبعة الكبرى التي اقترحتها اليونان للحصول على الجزء المقبل من المساعدة التي تحتاج إليها بلاده.
وصرح للصحيفة الإيطالية “يمكننا العودة إلى الانتخابات وتنظيم استفتاء”. وأضاف “كما قال لي رئيس وزرائنا، نحن بالكاد تولينا مناصبنا”.
وكانت اليونان هددت بتنظيم استفتاء حول خطة الانقاذ العائدة إلى نوفمبر 2011 ما أثار الهلع في أسواق المال وغضب الشركاء الأوروبيين وأدى إلى سقوط رئيس الوزراء جورج باباندريو.
وندد فاروفاكيس في وقت لاحق بتقارير أوحت وكأنه يدعو إلى تصويت على البقاء في منطقة اليورو أم لا مشيرا إلى أن ذلك يندرج في اطار “المساعي الهادفة الى نسف المسار الجيد” لمحادثات الحكومة مع شركائها.
وقد واجه وزير المال اليوناني انتقادات في اليونان بسبب ظهوره الدائم في الاعلام. وقال رئيس الوزراء الكسيس تسيبراس إنه “طلب من كل مجلس الوزراء الاقلال من الكلام والاكثار من العمل، ليس فقط من فاروفاكيس”.
والتلويح باحتمال تنظيم استفتاء تطرق إليه أيضا زعيم حزب “اليونانيين المستقلين” المشارك في الائتلاف الحكومي مع سيريزا اليساري المتشدد.
وقال لصحيفة اجورا “اذا طرحت الجهات الدائنة اسئلة تتعلق بدعم الشعب اليوناني، فالاستفتاء سيكون خيارا”.

إلى الأعلى