الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / إيران تعد بتبديد شكوك (الذرية)

إيران تعد بتبديد شكوك (الذرية)

طهران ـ وكالات: أعلنت إيران اعتزامها العمل على تبديد الشكوك المتبقية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني.
ونقلت وكالة أنباء (فارس) الإيرانية عن علي أكبر صالحي مساعد رئيس الجمهورية و رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قوله:”نخطط أيضا لتوضيح سؤالين آخرين للوكالة الدولية للطاقة الذرية”.
ومن المنتظر أن يصل إلى العاصمة الإيرانية طهران فريق تابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين لإجراء محادثات تتناول أسئلة عالقة حول ما إذا كان هناك بعد عسكري محتمل للبرنامج النووي، وسيقوم الفريق بزيارة تفتيشية للموقع العسكري بارشين الواقع جنوب شرق طهران.
وتقول أجهزة استخبارات غربية إن إيران ظلت تعمل في هذا الموقع خلال السنوات الأخيرة لتطوير أسلحة نووية، غير أن إيران ترفض هذه الاتهامات لكنها ترفض في الوقت نفسه السماح بالمزيد من الزيارات التفتيشية من جانب الوكالة الدولية.
ووفقا لصالحي فإن إيران قامت بالرد على كل الأسئلة الـ18 التي وجهتها الوكالة الدولية بما في ذلك الأسئلة حول موقع بارشين “لكن الوكالة الدولية لا تزال غير مقتنعة بشكل كامل”.
واختتم صالحي تصريحاته بالقول إنه على الرغم من أن بلاده لا يمكنها أن تعطي الإجابات التي تعجب الوكالة الدولية لكنه عازم بالرغم من ذلك على “تبديد هذه الذرائع بالتعاون الشفاف”.

إلى الأعلى