الثلاثاء 17 يناير 2017 م - ١٨ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / حوار ليبيا يبحث حكومة توافق

حوار ليبيا يبحث حكومة توافق

توقف للتشاور ويلتئم الأربعاء

الدار البيضاء ـ وكالات: بحث الحوار الليبي المنعقد في منتجع الصخيرات قرب العاصمة المغربية تشكيل حكومة توافق بين المؤتمر الوطني المنتهية ولايته والحكومة المعترف بها دوليا حيث عادت الوفود للتشاور على أن يعاود الحوار التئامه يوم الأربعاء.
وصرح الموفد الإعلامي بمجلس النواب الليبي عبد المنعم الجراي بأن الوفود التي شاركت في جلسات الحوار الليبي الرابعة التي اختتمت السبت عادوا إلى كل من طبرق وطرابلس لعرض آخر التطورات التي تمت مناقشتها في هذه الجولة.
وقال الجراي إن المجتمعين ناقشوا موضوعين هما : التدابير الأمنية وتشكيل حكومة وفاق وطني. وتابع بالقول :”الوفدان لم يلتقيا في اجتماع مشترك بل جلسة اجتماعية أصر عليها المبعوث الخاص للأمم المتحدة في ليبيا ووزير الخارجية المغربي”.
وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون قد أعلن عن تقدم كبير في جلسات الحوار الليبي ، وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بأنها اتفقت مع المشاركين على أن تمنح فترة للتشاور يومي الاثنين والثلاثاء القادمين لتقييم التقدم الذي تم إحرازه حتى الآن على أن تستأنف المحادثات يوم الأربعاء القادم.
من جهته ، أعلن مجلس النواب أنهم تحاوروا في نقطتين رئيسيتين تتعلقان بمعايير اختيار الحكومة المقبلة والتدابير الأمنية.
وأشار المجلس في بيان له تلاه عضو فريق الحوار محمد شعيب إلى أنهم لم يتطرقوا إلى أي ترشيحات تتعلق بشغل منصب رئيس الوزراء.
من ناحية أخرى قال بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية إن الدول الأعضاء في مجلس الأمن تواصل مشاوراتها غير الرسمية على مستوى الخبراء لمناقشة مشروع القرار العربي الخاص بالأوضاع في ليبيا.
وأضاف البيان أن الهدف من المشاورات هو التوصل إلى صيغة توافقية فيما بينها حول المشروع وذلك وفقا للقواعد والإجراءات التي تنظم عمل الأمم المتحدة ووكالاتها وأجهزتها الرئيسية وعلى رأسها مجلس الأمن الدولي.

إلى الأعلى