الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / 1400 فرصة في معرض فرص العمل والتدريب بجامعة السلطان قابوس
1400 فرصة في معرض فرص العمل والتدريب بجامعة السلطان قابوس

1400 فرصة في معرض فرص العمل والتدريب بجامعة السلطان قابوس

البكري: الدوران الوظيفي ظاهرة صحية وهناك تحسن في المستويات الفنية والتخصصية

مسقط ـ العمانية: بدأت أمس في المركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس فعاليات معرض “فُرص العمل والتدريب 2015م” في نسخته السادسة عشرة، ويهدف الى توفير فرص عمل وتدريب الطلاب من أجل تعزيز قدراتهم وصقل مهاراتهم وإعدادهم لمتطلبات سوق العمل وتنظمه جامعة السلطان قابوس ويستمر ثلاثة ايام.
افتتح المعرض معالي الشيخ عبد الله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة، الذي بارك لجامعة السلطان قابوس هذا الحدث الذي يتكرر للمرة السادسة عشرة على التوالي واستضافة معرض فرص العمل والتوظيف لأبناء الجامعات ومساهمة الشركات والمؤسسات المعنية داخل السلطنة.
وقال معاليه في تصريح صحفي ان الفرص المعروضة تزيد على 1400 فرصة عمل للجامعيين وأكثر من 1000 فرصة تدريب وهذا ان دل على شيء فإنما يدل على النمو بالنسبة للقوى العاملة الوطنية للالتحاق بسوق العمل ومن خلال الشركات المشاركة في المعرض تبحث عن التخصصات الجامعية في مختلف المجالات بدءا من الهندسة الى المحاسبة الى التخصصات الاخرى فيما يتعلق بالقانون وغيرها وهذا ما توفره جامعة السلطان قابوس والجامعات والكليات الاخرى الموجودة في السلطنة.
واوضح معاليه ان وزارة القوى العاملة مشاركة وداعمة لمثل هذه المعارض التي توجد نوعاً من الثقة وجسور التواصل بين سوق العمل ومؤسسات القطاع الخاص من جهة وبين المؤسسات الراعية للتعليم من جهة اخرى، كما انها تسهم في تعريف واطلاع مؤسسات القطاع الخاص على مخرجات المؤسسات التعليمية من جهة وتتطلع المؤسسات التعليمية من جهة أخرى على احتياجات القطاع الخاص من التخصصات التي يحتاجها سوق العمل.
وحول ارتفاع اعداد القوى العاملة الوطنية خلال العام 2014م مقارنة بالعام
2013 م اوضح معاليه أن القوى العاملة الوطنية في تقدم وازدياد في القطاع الخاص وان كان هناك دوران وظيفي لبعض الوقت فهو في حد ذاته ظاهرة صحية لكن المبشر جيد حيث ان هناك تحسن في المستويات الفنية والتخصصية والادارية أكثر من الوظائف النمطية التقليدية للقوى العاملة الوطنية.
واوضح معاليه ان تدريب القوى العاملة الوطنية مستمر من خلال مؤسسات القطاع الخاص المتخصصة ومن خلال المراكز والجهات المعنية في التدريب لكن نعول أيضا على الجهات المسؤولة في التعليم سواء كانت الحكومية او الخاصة لرفد مخرجاتهم بسوق العمل كما نعول على القطاع الخاص ان يستقطب هذه المخرجات والاستفادة منها وتذليل الصعاب التي قد تواجههم والشروط التي تتعلق بالتدريب وبعض الامور الاخرى واعطاؤهم الفرصة لمشاركة اخوانهم وزملائهم في بناء هذا الوطن من خلال سوق العمل.
ويُصاحب المعرض عددٌ من الفعاليات والمحاضرات التوعوية بالمهارات المطلوبة في سوق العمل، وكيفية اجتياز المقابلات الشخصية…وغيرها من المواضيع المهمة للطلاب والخريجين على حدٍّ سواء، وأيضا سيتم تقديم بعض المحاضرات التعريفية والعروض الوظيفية المقدَّمة من المؤسسات والشركات المشاركة في المعرض.
الجدير بالذكر ان المعرض يُعتبر فرصة مناسبة للطلاب المقبلين على اختيار تخصصاتهم الجامعية للاطلاع على التخصصات الأكثر طلباً في سوق العمل، وبيئة العمل المرتبطة بها.
كما يُعتبر معرض فرص العمل والتدريب من أكبر المعارض المتخصِّصة في مجال التوظيف والتدريب بالسلطنة؛ إذ إنَّ عددَ فُرص العمل التي تصل إلى 1467 وفرص التدريب التي تصل إلى 1006، من الجهات المشاركة وعددها 61 مؤسسة حكومية وقطاع الخاص من داخل وخارج السلطنة، إضافة إلى جهتين عسكريتين ممثلتين بسلاح الجو السلطاني العُماني، وسلاح البحرية السلطانية العمانية.

إلى الأعلى