الإثنين 18 ديسمبر 2017 م - ٢٩ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / التاريخ العماني: قراءات وتحليلات.. في إصدار جديد

التاريخ العماني: قراءات وتحليلات.. في إصدار جديد

صدر مؤخرا عن دار الفرقد كتاب التاريخ العماني: قراءات وتحيليلات، والذي يتضمن الأبحاث التي قدمت في الملتقى الرابع للجامعة العربية المفتوحة وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية الذي أقيم خلال الفترة 4 -5 نوفمبر 2014م، والذي تولى جمعها وتحريرها الباحث في التاريخ العماني محمد بن حمد الشعيلي.
حيث قدم مجموعة من أبرز الباحثين ونخبة من المتخصصين الكثير من الأبحاث والدراسات التي تناولت تاريخ عمان في عصور زمنية مختلفة، أجمعت كلها على ضخامة ما يضمه هذا التاريخ سواء المكتوب منه أم الشفوي، واتفقت على أن تاريخ بهذه العراقة وبهذه الضخامة بحاجة أكثر إلى المزيد من التحقيقات والتصنيفات.
ويأتي هذا الكتاب ليقدم للدارسين والباحثين والمهتمين بالتاريخ العماني، مجموعة من الأبحاث المميزة، والدراسات القيمة التي قدمت في الملتقى، والتي كشفت عن الكثير من تفاصيل هذا التاريخ في جوانب متعددة، السياسية والاجتماعية والدينية والثقافية وغيرها، والتي يمكن الاستفادة منها كثيرا، نظرا لما احتوته من معلومات وتفاصيل غاية في الأهمية، الكثير منها يكشف عنه لأول مرة.
وينقسم الكتاب إلى ستة فصول فصول، هي: الفصل الأول: عمان في الوثائق الفرنسية والبريطانية. والفصل الثاني: عمان من القرن الثالث الهجري وحتى الثالث عشر الهجري.
والفصل الثالث: من مصادر التاريخ العماني، و الفصل الرابع: التاريخ الديني والاجتماعي في عمان، والفصل الخامس: التاريخ الشفوي العماني، والفصل السادس: قراءات في خطاب التاريخ العماني.
ويعتبر الكتاب مرجعا مهما في التاريخ العماني، نظرا لقيمة الأبحاث التي تضمنها والتي تناولت تاريخ عمان عبر فترات زمنية مختلفة ويعتبر الإصدار الثاني للباحث بعد كتابه التنافس البريطاني الفرنسي في عمان والذي صدر في العام الماضي.

إلى الأعلى