الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / إيران تعتبر تحذير الجمهوريين من الاتفاق النووي تقويضا للثقة بأميركا

إيران تعتبر تحذير الجمهوريين من الاتفاق النووي تقويضا للثقة بأميركا

طهران ـ وكالات: اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن رسالة أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي التي تحذر من اتفاق نووي، تقوض ثقة إيران بالولايات المتحدة.
وقال ظريف كما نقلت عنه وكالة الأنباء الطلابية “هذا النوع من الرسائل غير مسبوق وغير دبلوماسي. بالحقيقة، يقولون لنا إنه لا يمكن الوثوق بالولايات المتحدة”.
وخلال خطاب ألقاه أمام مجلس خبراء القيادة، اتهم “المتطرفين في الكونجرس” الأميركي بايجاد “مشاكل” في المفاوضات مع الولايات المتحدة.
وفي رسالة مفتوحة وجهت إلى “قادة الجمهورية الإسلامية في إيران”، حذر 47 من 54 عضوا جمهوريا في مجلس الشيوخ، الإيرانيين من أن الكونجرس يملك وحده سلطة رفع العقوبات المفروضة على إيران والتي صدرت على شكل قوانين في الأعوام الماضية. وهذه المبادرة غير المعتادة ندد بها ظريف معتبرا أن الرسالة “ليس لها أية قيمة قانونية وهي من باب الدعاية”.
وقد ندد الرئيس الأميركي باراك أوباما ونائبه جو بايدن ببادرة أعضاء مجلس الشيوخ.
وشدد الجمهوريون في رسالتهم على أنه اذا كان أوباما يملك سلطة تعليق العقوبات الأميركية على إيران عبر إصدار مرسوم، فإن “الرئيس المقبل قد يبطل اتفاقا تنفيذيا من هذا النوع بجرة قلم كما أن أعضاء الكونجرس الجدد قادرون على تعديل شروطه في أي وقت”.

إلى الأعلى