الثلاثاء 17 يناير 2017 م - ١٨ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “بيت الزبير” يحتفي بالخيال والعفوية في “ألوان كوبرا” لأول مرة في المنطقة
“بيت الزبير” يحتفي بالخيال والعفوية في “ألوان كوبرا” لأول مرة في المنطقة

“بيت الزبير” يحتفي بالخيال والعفوية في “ألوان كوبرا” لأول مرة في المنطقة

بالتعاون مع متحف كوبرا للفن الحديث في هولندا
السفيرة الهولندية: المعرض يعتبر فرصة مثالية مشتركة لتجربة التقنيات والأدوات والأفكار الجديدة في الأعمال
مديرة متحف فن كوبرا : بيت الزبير ومتحف كوبرا يعتزان بتراثهما الثري في مجال دعم الفنون وتطويرها
مدير بيت الزبير: تنظيم حلقات عمل لأكثر من “1000″ طالب لاستكشاف ألوان فن كوبرا في السلطنة

كتب ـ إيهاب مباشر: سعيد البحري:
يراه البعض “بداية مفهوم جديد للفن في القرن العشرين في السلطنة”؛ مما سيسمح للفنانين ومتذوقي الفنون التشكيلية وطلاب المدارس والجامعات، تجربته، فاليوم ـ وبعد أكثر من 65 عاما من تأسيسه ـ لم يفقد أيا من قوته أو معانيه. وقد تم قبوله ضمن اللائحة التاريخية لفن القرن العشرين. وقد كان للأساليب العفوية، الطفولية والتفكير النظري وفلسفة هذه المجموعة أهمية كبيرة في تطور الفن الحديث والمعاصر في أوروبا وخارجها .. إنه “فن كوبرا” الذي احتضن بيت الزبير “ألوانه” مساء أمس الأول، تحت رعاية معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي، أمين عام وزارة الخارجية، بالتعاون مع متحف كوبرا للفن الحديث في هولندا، حيث ـ ولأول مرة في المنطقة ـ يعرض بيت الزبير معرضا متنقلا من هولندا في عمان ويستمر حتى 7 مايو القادم.
استكشاف
بدأ حفل افتتاح المعرض بكلمة بول دوبلداي مدير بيت الزبير، الذي أوضح أن الأعمال الفنية التي يضمها المعرض خاضعة للتقييم بسهولة من طرف الأطفال الذين يرونها أكثر بكثير من البالغين، وقال: “إن ألوان كوبرا التي ستعرض في بيت الزبير ستكون بداية مفهوم جديد للفن في القرن العشرين في عمان مما سيسمح للفنانين والعموم والمدارس لتجربة فن ألوان كوبرا”.
وأضاف: اليوم، وبعد أكثر من 65 عاما من تأسيس كوبرا، لم تفقد هذه الحركة المثيرة أيا من قوتها أو معانيها. وقد تم قبول كوبرا ضمن اللائحة التاريخية لفن القرن العشرين. وقد كان للأساليب العفوية، الطفولية والتفكير النظري وفلسفة هذه المجموعة أهمية كبيرة في تطور الفن الحديث والمعاصر في أوروبا وخارجها.
ويقول بول دوبلداي: نحن نعمل مع وزارة التربية والتعليم لتنظيم حلقات عمل لأكثر من (1000) طفل من مدارس القطاع الحكومي والقطاع الخاص، فضلا عن طلاب الكليات والجامعات؛ لتقدم فرصة لاستكشاف ألوان فن كوبرا في السلطنة.

فرصة
ثم كانت الكلمة لسعادة السفيرة الهولندية المعتمدة لدى السلطنة التي أوضحت أن معرض “ألوان فن كوبرا” يعتبر فرصة مثالية للفنانين من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الفنانين العمانيين والهولنديين للعمل معا، ملهمين بذلك الفنانين الجدد لتجربة التقنيات والأدوات والأفكار الجديدة في أعمالهم.

دعم وتطوير
تقول مديرة متحف فن كوبرا بهولندا: إنه لشرف كبير أن تقدم حركة كوبرا الفنية ولأول مرة في المنطقة معرضها في بيت الزبير بمسقط، حيث إن كل من بيت الزبير ومتحف كوبرا يعتزان بتراثهما الثري، ويعتبران شريكين فاعلين في مجال دعم الفنون وتطويرها.

حركة فنية
الجدير بالذكر أن بيت الزبير عمل وبشراكة مع سفارة المملكة الهولندية، خلال الأشهر الستة الماضية، مع متحف كوبرا للفن الحديث لتطوير معرض الألوان الزاهية والفضولية والذي يعرض الحركة الفنية الحيوية الاوروبية في القرن العشرين وكوبرا عبارة عن مجموعة رائدة من الفنانين والشعراء، أنشئت في خريف عام 1948 بمقهى باريسي، بعد انسحاب ستة أعضاء من مؤتمر حول السريالية. والاسم الذي اعتمد هو اختصار من العواصم الثلاث التي عاش وعمل فيها الأعضاء المؤسسون وهي: كوبنهاجن (الدنمارك)، بروكسل (بلجيكا) وأمستردام (هولندا). ومن هنا انطلقوا في تغيير وجه الفن. لم تفتتن الصحافة المحافظة حينذاك وجمهور المشاهدين في 1940 بأي حال من الأحوال بالخيال والعفوية الطفولية لفن كوبرا الجديد. وأعربوا عن اعتقادهم بأن يكون الفن كلاسيكيا وواقعيا.

إلى الأعلى