الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / هيئة تقنية المعلومات تختتم مسابقة ولايتي لتطوير المحتوى الإلكتروني
هيئة تقنية المعلومات تختتم مسابقة ولايتي لتطوير المحتوى الإلكتروني

هيئة تقنية المعلومات تختتم مسابقة ولايتي لتطوير المحتوى الإلكتروني

برعاية وكيل وزارة الداخلية

اختتمت هيئة تقنية المعلومات أمس مسابقة ولايتي لتطوير المحتوى الالكتروني، وهي مسابقة تنظمها الهيئة بهدف إثراء المحتوى الإلكتروني العماني والمساهمة في إبراز المقومات السياحية والثقافية والتاريخية لمختلف ولايات السلطنة. رعى حفل الختام سعادة المهندس خالد بن هلال البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية وبحضور الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات.
وبلغ عدد المشاركين في مسابقة ولايتي لتطوير المحتوى الإلكتروني 76 مشاركاً منهم 24 باحثاً عن عمل و 20 موظفاً 32 طالباً وطالبة وقد بلغ عدد المشاريع المطورة 60 مشروعا منها 21 تطبيقاً للهواتف الذكية 39 موقعاً إلكترونياً تُبرز المعالم السياحية والثقافية والتاريخية لمختلف ولايات السلطنة.
وقد حصل المطور حمد بن سيف بن سليمان البوسعيدي على جائزة المركز الأول وقدرها 4000 ريالا عمانيا، وذلك عن التطبيق والموقع الإلكتروني لولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة، في حين حصل المطوران سالم بن حمود بن محمد الزيدي وموسى بن حمود بن محمد الزيدي على جائزة المركز الثاني وقدرها 3500 ريال عماني عن الموقع الإلكتروني لولاية عبري بمحافظة الظاهرة، وحصل المطور المعتصم بالله بن حمود بن حمد الغيلاني على جائزة المركز الثاني (مكرر) وقدرها 3500 ريال عماني، وذلك عن التطبيق والموقع الإلكتروني لولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية.
كم حصلت المواقع التي لم يحالفها الحظ في الفوز بالجوائز الثلاث الأولى على جوائز تشجيعية و هي: الموقع الإلكتروني لولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية للمطور ابراهيم بن محمد بن سلطان السعدي، والموقع الإلكتروني لولاية صلالة بمحافظة ظفار للمطورة أميمة بنت سالم عوض باتميرة بيت شجنعة والتطبيق الإلكتروني لولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة للمطور سلطان بن سيف بن على الشيادي والموقع الإلكتروني لولاية نزوى بمحافظة الداخلية للمطور مصطفى بن مسعود بن سالم الناعبي.
وقال حسن فدا اللواتي مدير تطوير صناعة تقنية المعلومات كلمة هيئة تقنية المعلومات تحدث فيها عن أهداف الجائزة حيث يقول: “تهدف هيئة تقنية المعلومات من طرح هذه المسابقة إلى تشجيع المبرمجين العمانيين لإبراز إبداعاتهم البرمجية، وزيادة أعداد المواقع والتطبيقات الإلكترونية العمانية التي تخدم القطاع السياحي، إضافةً إلى إثراء المحتوى الإلكتروني العماني من خلال إبراز خصائص ومميزات الولايات العمانية، وتسليط الضوء على مقومات الجذب السياحي في السلطنة، سواء أكانت مقومات ثقافية أو تاريخية والتعريف بها محلياً وخارجياً. ويضيف:” كما تتطلع هيئة تقنية المعلومات من خلال مسابقة ولايتي إلى تطوير محتوى إلكتروني عماني يؤدي في مجمله إلى إنشاء موقع عماني موحد يضم كافة المعلومات والبيانات والأخبار المتعلقة بالسلطنة والذي سوف يتحقق -بإذن الله- من خلال الشراكة بين هيئة تقنية المعلومات والمؤسسات الحكومية الأخرى والمؤسسات الأكاديمية والأفراد من باحثين وأساتذة وكتاب ومطوري التطبيقات الإلكترونية”.
يجدر بالذكر أن فترة التسجيل في مسابقة “ولايتي” كانت خلال الفترة من 19 أكتوبر وحتى 9 نوفمبر 2014، ومن أهم اشتراطات المشاركة في المسابقة أن يكون التطبيق أو الموقع سهل الاستخدام والتصفح لذوي الإحتياجات الخاصة وقابلا للتعديل والتطوير في المستقبل. على أن يشتمل الموقع او التطبيق على أهم المعلومات المتعلقة بالولايات العمانية ومنها: خريطة الولاية، المناخ والطقس، مناطق الجذب السياحية والأثرية، أهم المواقع الأثرية والصناعات اليدوية، أهم العادات الإجتماعية والإقتصادية والأسواق التقليدية والمشاريع الحكومية وفرص التجارة والعمل. وذلك إلى جانب توفير بعض الروابط لأهم الشخصيات التاريخية وتوفير الصور والمواد الفلمية عن الولاية.

إلى الأعلى