الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / فتاوى وأحكام
فتاوى وأحكام

فتاوى وأحكام

رجل اشترى قطعة غيار لسيارته من محل بقيمة عشرة ريالات مع قطع غيار أخرى واشترى نفس القطعة التي بقيمة عشرة ريالات من محل آخر ولكن بقيمة تسعة ريالات هذا الرجل استخدم فقط القطعة التي اشتراها من المحل الأول والتي كانت بقيمة عشرة ريالات ولم يستخدم باقي القطع مع القطعة الأخرى والتي هي بقيمة تسعة ريالات والتي كانت من المحل الثاني. فذهب هذا الرجل ليرجع هذه القطعة (التي من المحل الثاني بقيمة تسعة ريالات) إلى المحل الذي ابتاعها منه فرفض صاحب المحل بحجة أنه لم تبع منه، وفوق ذلك فإن هذا الرجل قد أضاع ورقة الشراء ولا توجد نسخة أخرى في المحل . فذهب إلى المحل الأول حتى يرجع باقي السلع الأخرى التي اشتراها منه مع تلك التي كانت بقيمة عشرة ريالات والتي قد استخدمها وأدخل تلك القطع الصغيرة مع تلك القطعة من المحل الثاني والتي رفض بائعها أن يسترجعها فأخذها المحل الأول بقيمة عشرة ريالات وهذا الرجل لم يخبر صاحب المحل الثاني إن هذه القطعة قد ابتيعت من محل آخر فهل على هذا الرجل حرج فيما فعل؟ وإن كان عليه حرج فماذا يفعل؟
نعم عليه حرج في ذلك ويجب عليه إخبار صاحب المحل بذلك وأن يدفع اليه فارق السعر والله أعلم.

في مسألة العيوب في السيارات بعض الناس عندما يبيع السيارة لا يذكر العيوب التي فيها ولذلك أسواق معروفة وإنما يقول له أبايعك إياها حديدة أو أبايعك المفتاح ونحو ذلك فهل هذا صحيح؟
السيارة كغيرها فلا بد من تشخيص عيوبها إن كانت بها عيوب وقوله أبايعك حديدة أو مفتاحا ونحو ذلك هذا ليس بشيء لأن المشتري ما قصد أن يشتري المفتاح ولا قصد أن يشتري الحديدة وإنما قصد أن يشتري سيارة فلا بد من تشخيص عيوبها هذا هو الراجح .. والله أعلم.

ما حكم الشرع في شهادة الحق أمام القضاء وذلك بذكر أسماء المجني عليهم رغم أن ذلك يسئ إليهم؟
إن كانت الشهادة تتوقف على ذلك فليس في ذلك حرج فالحق أولى أن يقال والله أعلم.

شاب معه شيك بمبلغ ٥٠٥ ريالات بتاريخ مؤجل ثم احتاج للمال فذهب لأبيه وقال أعطيك الشيك وتعطيني المبلغ نقداً فقال الأب أعطيك ٥٠٠ ريال فقط و٥ ريالات لي .. هل يجوز ذلك؟
هذا هو الربا بعينه وإن تراضيا بذلك فهما ملعونان والله أعلم.

باع رجل مصنعا بمبلغ قدره خمسة آلاف ريال عماني واشترط البائع على المشتري بأن يؤجره المصنع مقابل مبلغ قدره ٢٨٠ ريالا عمانيا شهريا واشترط عليه أيضا أن يعطيه مبلغ خمسة آلاف ريال عماني لتشغيل المصنع بصفة قرض لمدة ١٥عاما علما بأن الأرض المقام عليها المصنع مستأجره وليست ملكا للبائع أفيدونا جزاكم الله عنا خيرا؟
هذا بيع فاسد لاشتماله على شرطين والله أعلم.

إلى الأعلى