الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / أوكرانيا تتسلم 5 مليارات دولار دفعة أولى من قرض (النقد الدولي)

أوكرانيا تتسلم 5 مليارات دولار دفعة أولى من قرض (النقد الدولي)

كييف ـ وكالات: أعلنت وزارة المال الأوكرانية أن كييف بدأت أمس تسلم الدفعة الأولى البالغة خمسة مليارات دولار من القرض الذي منحه صندوق النقد الدولي لها في إطار برنامج مساعدات بقيمة 17,5 مليار دولار على أربع سنوات.
وقالت الوزارة إن “الأموال بدأت تصل إلى حسابات البنك المركزي”. وأضافت أن “المبلغ بأكمله سيصل بحلول نهاية النهار “، موضحة ان “2,2 مليار دولار ستصل الى حساب الحكومة في البنك المركزي و2,8 مليار ستصل الى حساب البنك المركزي مباشرة”.
في غضون ذلك ، رفض ممثلا روسيا والبرازيل لدى صندوق النقد الدولي التصويت لصالح خطة مساعدة لأوكرانيا من قبل هذه الهيئة ما يدل على مستوى الانقسام الداخلي غير المسبوق بحسب ما علمت وكالة الأنباء الفرنسية من مصادر متطابقة. وامتنع المسؤولان التنفيذيان الروسي والبرازيلي في مجلس إدارة الصندوق عن التصويت السري ورفضا بذلك تقديم الدعم الصريح لخطة مساعدة لأوكرانيا بقيمة 17,5 مليار دولار بحسب المصادر نفسها. ولم يؤثر تصويتهما لأنه تمت المصادقة على الخطة . ورفض المسؤولان التعليق على المسألة لوكالة الأنباء الفرنسية. كما رفض صندوق النقد التعليق عليها. ومجلس إدارة الصندوق الذي يضم 24 مديرا تنفيذيا يمثلون 188 بلدا عضوا هو إحدى الهيئات الرئيسية في الصندوق ويتخذ القرارات بشأن القروض التي تمنح للدول التي تواجه صعوبات. ووحدها الولايات المتحدة تتمتع فيه بالفيتو. وفي معظم الحالات تتخذ القرارات بعد التوصل إلى توافق وعمليات التصويت غالبا ما تكون شكلية. وامتناع روسيا والبرازيل في حالة أوكرانيا يعكس درجة الخلافات غير المعهودة داخل الصندوق. وقال دومينيكو لومباردي العضو السابق في مجلس إدارة الصندوق لوكالة فرانس برسإن “الامتناع عن التصويت في صندوق النقد يوازي الرفض. هذا أمر نادر جدا”.

إلى الأعلى