الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / الاحتلال يمعن في استهداف المدنيين على الشريط الحدودي وبحر غزة
الاحتلال يمعن في استهداف المدنيين على الشريط الحدودي وبحر غزة

الاحتلال يمعن في استهداف المدنيين على الشريط الحدودي وبحر غزة

القدس المحتلة ـ (الوطن):
قال مركز الميـزان لحقـوق الإنسـان في غـزة، إن قوات الاحتلال الاسرائيلي تمعن في استهداف الأبرياء سواء على الشريط الحدودي أو في بحر غزة، منتهكة بذلك حقوق الإنسان دون مبرر.
وقال المركز في تقرير له تلقت الوطن نسخة منه: واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي تصعيد هجماتها واعتداءاتها في المناطق مقيدة الوصول على حدود قطاع غزة وفي عرض البحر، فوفقاً لأعمال الرصد والتوثيق التي تواصلها طواقمنا فقد وثق المركز منذ الأول من 2014 إطلاق النار في المناطق الحدودية لمنع الوصول 31 مرة أوقعت خلالها شهيدين ، و36 جرحى ومن بين الجرحى 9 أطفال.
وأضاف: كما ارتكبت 50 انتهاكاً بحق الصيادين اعتقلت خلالها 44 صياداً وأوقعت شهيدا ، و17 جريحاً واستولت على 14 قارباً للصيد وخربت معدات الصيد في 9 حالات أخرى.
وأضاف التقرير, انه في آخر انتهاك فتحت الزوارق الحربية الإسرائيلية نيران أسلحتها الرشاشة، عند حوالي الساعة 1:15 من فجر يوم السابع من الشهر الجاري تجاه مراكب الصيادين الفلسطينيين التي تواجدت في عرض البحر غربي منطقة السودانية في المنطقة الواقعة غربي فندق المشتل (منطقة البلاخية)، على عمق خمسة أميال بحرية إلى الغرب من الشاطئ، ما تسبب في استشهاد الصياد توفيق سعيد محمد أبو ريالة (32 عاماً)، فيما تخلل العملية اعتقال الصيادين جهاد سيد أحمد كسكين (20 عاماً)، وشقيقه وحيد (25 عاماً)، من سكان مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، كما صادرت قاربي الصيد وجهاز (GBS) و(700) صنارة صيد.
وحذر مركز الميزان المجتمع الدولي من مغبة استمرار وتصاعد هذه الممارسات غير القانونية من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي في ظل حالة الحصانة التي يتمتع بها مرتكبو انتهاكات القانون الدولي.
وجدد دعوته المجتمع الدولي للتحرك العاجل والوفاء بالتزاماته القانونية والأخلاقية تجاه المدنيين في الأرض الفلسطينية المحتلة، واحترام التزاماته القانونية بموجب القانون الدولي في ملاحقة كل من يشتبه في ارتكابهم انتهاكات جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنسان.

إلى الأعلى