الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / أشرعة / الإبداع والبصيرة (صورة ذوي الإعاقة البصرية) في الدراما الإذاعية المسموعة والتلفزيونية المرئية ( 2 – 2 )

الإبداع والبصيرة (صورة ذوي الإعاقة البصرية) في الدراما الإذاعية المسموعة والتلفزيونية المرئية ( 2 – 2 )

ثالثا: نماذج من الأعمال الدرامية المقدمة في الإذاعة والتلفزيون
بسبب قلة التوثيق لا نقدم في هذه الورقة تتبعا تاريخيا إنما نقدم عرضا لبعض الاعمال الدرامية العربية والخليجية التي قدمت في الإذاعة والتلفزيون التي تناولت صورة وشخصية ذوي الإعاقة البصرية والاعمال التي اشترك في صناعتها أشخاص من ذوي الإعاقة البصرية وكانت الوظيفة الظاهرة والأكثر انتشارا هي في التمثيل حيث مثل أكثر من فنان ونجم درامي من المبصرين ومن فاقدي البصر أيضا في تأديتها، وكذلك التأليف والتلحين الموسيقية وعلى رأسهم سيد مكاوي وعمار الشريعي وهما نموذج من الملحنين من الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية:
1-الملحن الموسيقي الشيخ سيد مكاوي:
ولد سيد مكاوي في السيدة زينب في القاهرة في 8 مايو 1927. كان لكف بصره عاملا أساسيا في اتجاه أسرته إلى دفعه لطريق العلم ولكنه اتجه للتلحين لكبار المطربين، حيث كان أول لحن تقدمه للإذاعة المصرية من ألحان سيد مكاوي وهو أغنية (يا نسيم الفجر صبح). كانت الدراما والتمثيليات الإذاعية تتمتع بإقبال جماهيري كبير وتحظى بنسبة استماع كثيفة. وقد أقنع سيد مكاوي المسئولين بالإذاعة بضرورة تطوير شكل المسلسلات الإذاعية بعمل مقدمات غنائية لهذه المسلسلات، فكان له الفضل الأول في وضع هذه القاعدة وقدم من خلالها عشرات المقدمات الغنائية لمسلسلات شهيرة للفنان أمين الهنيدي، ومحمد رضا وصفاء أبو السعود مثل مسلسل شنطة حمزة ورضا بوند وعمارة شطارة وحكايات حارتنا وغيرها الكثير. وقد راعى سيد مكاوي في تلحين هذه المقدمات أن يكون الغناء بشكل كوميدي ويتمتع بخفة ظل حيث كان هو شخصيا خفيف الظل ومن ظرفاء عصره، وقد كانت هذه المقدمات من تأليف صديقيه الشاعران عصمت الحبروك وعبد الرحمن شوقي.
2-الملحن الموسيقي عمار علي محمد إبراهيم علي الشريعي.
تلقى الشريعي، الذي ولد في 16 إبريل 1948، علوم الموسيقى الشرقية على يد مجموعة من الأساتذة في إطار برنامج مكثف أعدته وزارة التربية والتعليم خصيصاً للطلبة المكفوفين الراغبين في دراسة الموسيقى، وأتقن العزف على آلات البيانو والأكورديون والأورغ. بدأ الموسيقار الراحل حياته العملية عام 1970 عقب تخرجه من الجامعة كعازف على آلة الأكورديون في عدد من الفرق الموسيقية قبل أن يتحول إلى الأورغ.
ثم اتجه الشريعي إلى التلحين والتأليف الموسيقي حيث كانت أول ألحانه “إمسكوا الخشب” للفنانة مها صبري عام 1975، وزادت ألحانه على 150 لحناً.
تجاوز عدد أعماله السينمائية 50 فيلماً، وأعماله التليفزيونية 150 مسلسلاً، وما يزيد على 20 عملاً إذاعياً، و10 مسرحيات غنائية استعراضية. أما أعماله الموسيقية التليفزيونية فضمت مسلسلات “دموع في عيون وقحة” و”رأفت الهجان” و”عصفور النار” و”أرابيسك” و”الراية البيضا” و”الشهد والدموع” و”ليلة القبض على فاطمة” وغيرها، ومن بين البرامج الإذاعية وتليفزيونية التي أعدها الشريعي “غواص في بحر النغم” و”سهرة شريعي” و”مع عمار الشريعي” و”المسحراتي”.
ومن الأعمال الفنية الأخرى، قام بتأليف كونشرتو لآلة العود والأوركسترا ومتتالية على ألحان عربية معروفة وعزفهما مع أوركسترا عُمان السيمفوني عام2005 وقد قام كذلك بتلحين الحفل الموسيقي الضخم الذي أقامته سلطنة عمان عام 1993 م بمناسبة عيدها الوطني وكذلك عيدها الوطني عام 2010 م وكان قد سبقه في تلحين اعياد عمان الوطنية العديد من عمالقة الطرب العربي أمثال الموسيقار محمد عبد الوهاب. كما قدم بنفسه عددا من البرامج الشهيرة أبرزها البرنامج الإذاعي الذي استمر عدة سنوات “غواص في بحر النغم”.
حصل على العديد من الجوائز والأوسمة منها: جائزة مهرجان فالنسيا، إسبانيا، عام 1986، وجائزة (مهرجان فيفييه)، سويسرا، عام 1989، وجائزة الحصان الذهبي لأحسن ملحن في إذاعة الشرق الأوسط لسبعة عشر عاماً متتالية، ووسام التكريم من الدرجة الأول من صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد في العام 1992م، وجائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة في العام 2005.

ب- نموذج من الدراما الاذاعية:
الدراما الاذاعية رغم لها فضل السبق في تقديم أعمال درامية لشخصيات تاريخية وشعراء من ذوي الإعاقة البصرية قُدمت عنهم حلقات متصلة أو منفصلة وسهرات إذاعية في العديد من الإذاعات العربية والخليجية، مع أن تناولهم يتم التركيز فيه على إنتاجهم الادبي أو الفكري، وغاب عن معظمها الجوانب الإنسانية والاجتماعية، وهذه الاعمال تمثل تنوعا وحالة درامية مهم تقديمها كون الاتكاء فيها على اللغة العربية الفصحى وهي أيضا واحدة من القضايا الرئيسة التي تغلب على تقديم هذه الاعمال الدرامية التاريخية، وتناول هذه الشخصيات بالرجوع للمراجع والكتابات التي خلفها هؤلاء الشخصيات التي وضعت بصمة فكرية للإنسانية والنماذج من الشعراء والكتاب كثر كبشار بن برد وأبو العلاء المعري وغيرهم وإذاعة سلطنة عمان كانت واحدة من الاذاعات التي قدمت العديد من البرامج والشخصيات، والكاتب أحمد سعيد الازكي قدم العديد من المؤلفات لذوي الاعاقة البصرية.
وفي الجانب الاجتماعي الآخر هناك العديد من الاعمال الاذاعية وسوف أعطي نموذج عليها من خلال تجربتي الشخصية في كتابة أعمال إذاعية وأذكر نموذج من الدراما الاذاعية مسلسل (رحيل) الذي كتب في العام 2008م. المسلسل يصنف من ضمن المسلسلات الاجتماعية الذي يعتمد على الحكايات التراثية القديمة. تدور أحداثه الرئيسية في قرية زراعية وينتقل الحدث أيضا إلى قرية ساحلية، وهو مكتوب بلغة وسطى وبأسلوب حواري بسيط فيه بعض الكوميديا.
المسلسل فيه دعوات كثيرة منها: إصلاح ذات البين، عدم الإسراف والتبذير خصوصا في الموارد المائية، المحافظة على الحرف والمهن والصناعات التقليدية. حب العلم والتعلم خصوصا من الكبار المتمرسين، الاهتمام بالصحة وعدم التهاون بالمرض وبذل الجهد المضاعف، الطبيعة والمكان البراح والهواء النقي جزء من العلاج لكثير من الأمراض.
كذلك يقدم المسلسل شخصيات اجتماعية من البيئة العمانية قديما مثل: المعلم، الحلاق، المقهوي، أبو عبيد العشاب، ومنها شخصيتين من ذوي الاعاقة وهي:- البنت مهرة : تعاني صعوبة في النطق وكيفية التعامل مع حوارها بخفة من خلال مساندة الشخصيات التي تكون إلى جانبها في توصيل ما تقوله لنا كمستمعين حتى نتعاطف معها كمتفرجين فيقع عليها ظلم أخوها المر في الاستعداد لتزويجها من الشرير رحيل في نهاية المسلسل . وشخصية- سلاّم الأعمى : وهو يمثل الحكمة وصاحب اللسان الصادق الذي يقدم النصيحة دون خوف، ويستخدم في حواره الحكايات الشعبية والأمثال والحكم ويمتاز بخفة دمه يتعرض في النهاية لحادثه تفقده الوعي، لأن الشرير أراد أن يُخرسه عن الكلام.
ندلل بالحوار التالي على موقف في الحلقة الأولى كيف يشارك سلاّم في تأزيم الحدث وهو دوره طوال حلقات العمل: ”
سلامّ : (يصرخ من بعيد) العم مالك… العم مالك… يا جماعة الخير هينكم
جمعان : هذا سلامّ ينادي.. خير إن شاء الله
غريب : (لنفسه) هذا العور ما وراه غير المصايب.
سلامّ: (يدخل لاهثاً … يضرب بالعصا الباب (أعمى) يا جماعة الخير أنتو جالسين هنا وما دارين بشيء؟.
مالك : خير إن شاء الله مو عندك يا سلام؟
سلامّ : أنتو تعرفوا أيش استوى اليوم بعد ما طلعت من المسجد؟
الجميع : أيش أستوى؟
سلامّ : أنا عور يبغالي شوي شوي على ما أوصل السبلة.
غريب : أنت تو داخل السبلة كمل حكيم زمانك هات قول.
سلامّ : أنزين خلوني أكمل … المستعجل ما اكل شوبه ني.
غريب : الله يصبرك يا روح.
سلامّ : أنزين صبر شوي يا غريب … إلا تو باديين … العم مالك سمعتني .. تراني ما أسمع صوتك.
مالك : معك معك كلنا أذان صاغية يا سلام قول.
سلامّ : أنزين مثل ما قلتلكم … عْدت طالع من المسجد ولا أسمع في السكة صياح في بيت خلفان إليّ يدبغ الجلود.. وجيت أركض! على مهلي ما أعرف مو مستوي بس جيت أخبركم أول الناس … يمكن حد مات عندهم … والله أعلم.
أبو راشد: الموت مره ثانية
غريب: يخطف الكــــــبير…. والصغير
المعلم : إن لله وإن إليه راجعون.
مالك : لا حول ولا قوة إلا بالله .. خلا يا جماعة نشوف مو أستوى”.
ج-نموذج من الدراما التلفزيونية:
أما في الدراما التلفزيونية فإن هناك العديد من الأعمال المؤثرة والتي أخذت حظها من الشهرة والوصول لشرائح كبيرة من المتفرجين، نذكر من النماذج العربية مسلسل (طه حسين) شارك فيه بالتمثيل في دور ذوي الاعاقة البصرية الفنان المرحوم أحمد زكي. ومسلسل (ليالي الحلمية) والاجزاء الخمسة شارك ظهر فيها دور ذوي الاعاقة البصرية، ومسلسل (باب الحارة ج2) ظهرت بالتمثيل في دور ذوي الاعاقة البصرية (صطيف)، وفي الجزء السادس (دور المعلم في الحاره). ومسلسل (الصياد) بطولة يوسف الشريف.
ومن النماذج الخليجية نذكر مسلسل (فرصة ثانية) شارك فيه بالتمثيل في دور ذوي الاعاقة البصرية الفنان خالد امين‬‬‬‬‬‬. والمسلسل الكوميدي (توفيق) للمؤلف عبد العزيز الحشاش وإخراج عباس اليوسفي.
ومن النماذج العمانية نذكر مسلسل (اليرام)، الفنان خليل السناني، ومسلسل (نظر عيني)، ومسلسل (في منتصف الطريق) شارك الفنان يعقوب الحارثي، ومسلسل (سمره عيده) شارك فيه بالتمثيل في دور ذوي الاعاقة البصرية الفنان سعود الدرمكي‬‬‬‬‬‬. ومسلسل (الفاغور) تأليف محمد المعمري ظهر دور منصور الأعمى، ومسلسل (الشعر ديوان العرب) تلفزيون سلطنة عمان.

نذكر نموذجا من الدراما التلفزيونية الكويتية، إذ تم تقديم مسلسل( نور عيني) عن قصة عبد العزيز المسلم وسيناريو وحوار فاطمة الصولة وشارك في التأليف سامي العليو في المساهمة الدرامية وإنتاج مسرح السلام في العام 2009 للمخرج البيلي أحمد. تلعب البطلة زينة كرم دور “نور” التي تفقد بصرها إثر تعرضها لحادث سير هي ووالدها في المسلسل “مبارك” والذي خرج من الحادث بإعاقة حركية وأصبح يستخدم الكرسي المتحرك إلى أن تلتقي ب”عبدالله” وتحبه بروحها وهو يتعامل معها على أنه نور عينيها ويجعلها ترى من خلال عينيه ويصطحبها للسينما وللطبيعة، يستطيع عبد الله بمرور الأيام والأسابيع أن يجعل زوجته نور جزئيا ترى الأمور بشكل مختلف وأن لا تهتم بالشكل الخارجي. من خلال مراسلات فوز مع المستشفيات الأجنبية خارج الكويت تحصل على موافقة أحدهما بالقيام بعملية إعادة البصر بأمل في النجاح يبلغ 20%. لكنها تنجح العملية الجراحية لنور، وتتلقى صدمة من شكل عبد الله ويقع صراع بين شخصيتها الأقدم عندما كانت مبصرة وبين شخصيتها القديمة عندما كانت عمياء. عندما يعودان إلى الكويت يتعرض عبد الله إلى جلطة في القلب بسبب سوء معاملة نور له والتي لا تكترث لما حل به وتنشغل بأمور الشركة واستعادة وضعها السابق. يعلم حسام بنبأ استعادة نور للبصر فيذهب إليها في محاولة لإقناعها بالعودة إليه ولكنها تترفع عن دعوته مصرة على أنها لا ترغب به زوجاً ولا ترغب في خيانة زوجها. يزداد الشك لدى عبد الله في احتمال عودة زوجته نور إلى زوجها السابق حسام نظرا للمعاملة القاسية التي يلقاها منها وسكنهما في منزلين مختلفين ومقابلتها لحسام وباقة الورود التي أرسلها لها عقب شفائها والمكالمات الهاتفية. بسبب فصله من العمل تتراكم عليه أقساط القرض وتنقطع عنه خدمة الهاتف بسبب عدم سداده للفواتير في الفترة الماضية بالإضافة إلى أنه صرف كل ما لديه على رحلة علاج زوجته نور فيذهب إلى المحامية بشاير صديقة نور لبث همومه لديها ولكن نور تسيطر عليها مشاعر الغيرة فجأة وتلاحق زوجها وتضبطه في غرفة الاجتماعات منفردا مع صديقتها فتثير الفضيحة حسب وجهة نظرها ولكن عبد الله يقرر تطليقها طلقة واحدة فورا. تذهب نور إلى يخت حسام من أجل التفاوض حول فض الشركة التي بينهما ولكنه يغتصبها ويصورها من أجل ابتزازها. تعود نور إلى المنزل الذي يقيم فيه زوجها عبد الله الذي يحملها إلى المستشفى ويكتشف أنها كانت حبلى وتم إجهاضها. بعد خروجه من المستشفى تقبض الشرطة على عبد الله لعدم سدادها الأقساط ويودع السجن ولكن يتقدم شهاب وأختيه وبشاير للنيابة العامة لتسديد القرض. عند خروجه من السجن تعود إليه نور وهي نادمة أشد الندم على ما فعلته به من جهود ونكران للجميل وتستعيد شخصيتها الطيبة عندما كانت عمياء والتي زرعها فيها عبد الله ولكنه يقرر عدم الرجوع إليها والزواج من صديقتها المحامية بشاير.
- مسلسل الست كوم (حسين وتحسين) المخرج ياسر زايد، والمسلسل من بطولة أحمد راتب ومحمد شومان ومعتزة عبد الصبور وايمان ايوب وعدد كبير من نجوم الكوميديا، وهو من تأليف فتحي الجندي وانتاج سيرة للإعلام والاعلان في اولى تجاربها مع الانتاج الفني. وتدور أحداث المسلسل حول شخصيتين هما حسين (أحمد راتب) وهو كفيف وصديقه تحسين (محمد شومان) وهو أصم! واللذين يعيشان معا في شقة واحدة ويحاول سمسم صاحب العمارة اخراجهما منها بأكثر من حيلة. ويعتمد كل من حسين وتحسين على الآخر لكي يعوضه عن حاسته التي فقدها.. ولكن تحدث بينهما مفارقات ومواقف كوميدية يومية. وتعتبر شقة حسين وتحسين ملتقى لعدد من أصدقائهما الظرفاء والذين يترددون عليهما.. مثل نعمة (الممرضة)، والتي يحبها حسين بينما هي تنتظر شخصا آخر و(سعدية) التي تحاول ايقاع حسين في حبها! ودولار (بواب العمارة) والذي يحاول النصب عليهما باستغلال حالتهما وكثير من الشخصيات الظريفة التي ستشاهد يوميا مع حسين وتحسين في عدد من المواقف الكوميدية .
- مسلسل تاجر السعادة. تدور أحداث المسلسل حول الشيخ سالم الكفيف الذي استطاع أن يترك حياة الفقر إلى حياة الرغد بعد أن أوهم الناس بأنه صاحب كرامات يستطيع من خلالها حل مشاكلهم، وإنهاء أزماتهم، وهو بطولة الفنان خالد صالح، وهالة فاخر، وداليا مصطفى. المسلسل قصة للكاتب الراحل محسن زايد، وإخراج شيرين عادل، وإنتاج شركة “كنج توت”..
مما تقدم هناك نماذج كثيرة ظهرت في الأعمال الدرامية الخليجية والعربية تستحق الوقوف معها والبناء عليها، وهي في ذلك شأنها شأن الدراما العالمية التي تجاوزت حدود الإعاقة كمشكلة والاستمرار في تقديم صور مختلفة لشخصيات ذوي الإعاقة البصرية مع تنوع حجم دورها بين الواجهة المساعدة والدور الشرفي وبين البطولة والقضية المحورية مع تغير في المواقف بين حالة التناول الدرامي التي تمثل التعاطف الإنساني مع المكفوفين بحيث تم تصويرهم بشكل يستدر العطف والشفقة عليهم أكثر من إبراز الصورة الحقيقية أو الإنسانية لهم بحيث يتم تصوير الشخص ذي الإعاقة البصرية وإظهاره على أنه شخص عادي يمارس حياة اعتيادية ويقوم بأعمال وصور إيجابية عن استعداد وقدرة الشخص ذي الإعاقة على المشاركة الكاملة والاستمتاع بالحقوق في بيئة مدمجة، والنوع الثاني هو الذي يجب الدفع به بقوة مع زيادة التوجيه والتفاعل بين صنَاع الدراما العربية والخليجية بين الجهات المسؤولة والداعمة لذوي الإعاقة البصرية
الخاتمة :
لابد من التأكيد على أن الدراما تلعب دورا رئيسا في تقديم شخصية ذوي الاعاقة البصرية كأحد مكونات المجتمع العربي والخليجي وأن المبدعين في مجال الكتابة الدرامية تطرقوا للكثير من جوان بهذه الشخصية في الانواع الدرامية المختلفة منها الكوميدية والدراما الجادة.
كما إن للدراما وظائف تثقيفية مع دورها الفني والترفيهي ويجب الاستفادة من الامكانيات الدرامية للمبدعين وعلى الجمعيات والمؤسسات التي تهتم بخدمة الاشخاص ذوي الاعاقة البصرية الالتفات لدور الدراما في مساندة خدماتها والاستفادة من ملكات الابداع التي يمتلكها ذوي الاعاقة البصرية أنفسهم.
ويمكننا أن نخرج بعدد من التوصيات منها:
- ضرورة الاهتمام بتنمية وعي المجتمع الكبير ومجتمع المشتغلين بالمجال الدرامي في الإذاعة والتلفزيون بطبيعة الإعاقة عامة، والمكفوفين وضعيفي البصر كفئة مستهدفه، وذلك من خلال تقديم أعمال درامية مجيدة بالقدر الذي يسهم في تقبل المجتمع التعامل معهم في أرقى درجات توطيد أواصر الصداقة والدمج بين المكفوفين والمبصرين.
- ينبغي التعامل مع قضايا المعاقين على وفق سمات من التعاطي ترتبط بالأحداث والفعاليات العامة والنشاطات التي تحدث داخل المجتمع. على ان لا يفتقر الى المنهجية والاستمرارية ووضوح الرؤية والاهداف التي تساعد في الوصول الى نتائج محددة.
- إعادة تقويم أهداف وزارات الثقافة والإعلام في الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي بما يخدم تقديم مشاريع متوازنة لها دور إيجابي في توصيل طموح وأمال المكفوفين في اعمال درامية تغيير بعض الصور النمطية لهذه الفئة من المجتمع.
- لابد من إحداث ضغط ايجابي على الصورة الدرامية السلبية للإعاقة تبدأ بتحويل الأفكار الدرامية الناجحة إلى قاعدة مدعومة مؤسساتياً ومؤيدة رسمياً ويتم معها البحث والتنقيب واستقطاب الموارد البشرية الموهوبة من ذوي الإعاقة يكون من صلاحياتها التوظيف في أقسام الدراما في الإذاعة والتلفزيون للاستفادة من طاقات تلك الفئة.
- ضرورة العمل على تقديم أعمال درامية وبرامج ثقافية تدور حول الجوانب الإنسانية لحياة فاقد البصر وتقديمها بالشكل العلمي الصحيح بعيدا عن التهويل والتهوين ونجعل من الأدوات التي يستخدمها المكفوفين وضعيفي البصر كالعصا والنظارات في المسلسلات والسهرات بأنها أدوات لمن يحتاجها ويجعله أمر مقبولا ومعتادا اجتماعيا وذلك لتجنيب المكفوفين وتحديدا الأطفال الكثير من المضايقات، فتحديد الصورة الايجابية عن الأدوات والأجهزة المقدمة عن المكفوفين في الدراما مهم.
- زيادة التفاعل بين المعاقين ومنتجي الدراما من خلال خلق الشراكات بين شركات الإنتاج والجمعيات العاملة في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة والمكفوفين.
- إشراك مجموعة من الممثلين المعاقين والمكفوفين في الأعمال الدرامية.
- كتابة وإعداد أعمال درامية إذاعية وتلفزيونية خاصة بالمعاقين بشكل عام والمكفوفين بشكل خاص كفئة لها واجبات وحقوق وطنية.
- ندعو المؤسسات الإعلامية إلى الاهتمام بإعداد الدرامي المتخصص في قضايا الإعاقة بشكل عام والمكفوفين واحتياجاتهم بشكل خاص والمتفهم لحاجات الأسر والمجتمع، ونطالب بتدريس مقرر تعريفي عن الاعاقات المختلفة داخل الجامعات ضمن تخصصات المسرح والإعلام، مع توفير دورات متخصصة للكوادر الدرامية المتعاملة مع قضايا الإعاقة والمكفوفين.
- ندعو الجهات الحكومية المشرفة على قضايا الإعاقة بشكل عام والمكفوفين وضعيفي البصر بشكل خاص وجمعيات المجتمع المدني إلى تخصيص جوائز سنوية لأفضل تناول درامي في التمثيل والإخراج أو اشتغال كتابي في التأليف وكتابة السيناريوهات لقضايا المكفوفين وضعيفي البصر، وقد تمنح لمؤسسات أو شركات أو أفراد وفق ضوابط وشروط في متناول العاملين بقطاع الدراما، لتشجيع الكوادر العاملة في مهنة المتاعب – الإعلام والدراما- وتحفيزهم على بذل الجهد والاسهام الإيجابي في هذا المجال.

وختاما، هذه الورقة ما هي الا محاولة لتقديم مدخل للإبداع والبصيرة (صورة ذوي الإعاقة البصرية) في الدراما المسموعة والمرئية: الإذاعة والتلفزيون العربي والخليجي نموذجا، لعلها تفتح آفاقا لدراسات متخصصة ورصينة أخرى تغطي جوانب أوسع تحقق رسالة ذوي الإعاقة البصرية في قطاع الدراما الاذاعية والتلفزيونية.


المراجع
- عمار الشريعي،http://www.skynewsarabia.com
- المسلسل الاذاعي العماني “رحيل” ، سعيد السيابي، موقع الحارة العمانية، http://alharah.net/alharah/t9613-3.html
- مسلسل رحيل، سعيد السيابي، 2008، نص غير منشور
- مسلسل (نور عيني)، مسلسل تلفزيوني كويتي، http://www.elcinema.com/work/wk1774423/summary/
- مسلسل (حسين وتحسين).. أعمى وأصم في رمضان، http://www.blindarab.net
- مسلسل (تاجر السعادة)، http://www.youm7.com

د. سعيد محمد السيابي
باحث في جامعة السلطان قابوس

إلى الأعلى