الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الساجواني لـ”الوطن الاقتصادي”: دراسة لإنشاء شركة تعنى بالتسويق الزراعي

الساجواني لـ”الوطن الاقتصادي”: دراسة لإنشاء شركة تعنى بالتسويق الزراعي

أكد أن هناك الكثير من المنتجات لا تصل للأسواق

كتب ـ هاشم الهاشمي:
أوضح معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية ان الوزارة ماضية في دراسة إنشاء شركة تعنى بالتسويق الزراعي، مشيرا إلى أن تسويق المنتجات الزراعية يعد لنا غاية في الأهمية.
وأضاف معاليه في تصريح لـ “الوطن الاقتصادي” أن هناك الكثير من المنتجات لا تصل للأسواق وبالتالي لدينا نسب فاقدة كبيرة، مؤكدا بأن هذه الشركة ستساعدنا على امتصاص الفائض من المنتجات الزراعية وذلك تقليلا من هذا الفاقد، حيث ستعود بالنفع على الوطن والمزارعين.
وأعرب معاليه عن تطلعه أن تقوم الشركات والمؤسسات الخاصة بالسلطنة التي تعنى في القطاع الزراعي بالمبادرة في شراء المنتجات الزراعية.
وأشار إلى أن السلطنة ماضية في تنفيذ العديد من المشاريع المهمة لتعزيز الأمن الغذائي وفق خطط ودراسات متكاملة وتسعى الى ايجاد نوع من البيئة داخل السلطنة لتلافي تأثير أية ازمات في قطاع الغذاء على المستوى العالمي.
واكد معاليه اننا ننتج حاليا ثلث حاجة السلطنة من الغذاء في المتوسط العام وهناك اكتفاء ذاتي في الاسماك حيث يصل الانتاج الى 210 آلاف طن بزيادة تبلغ 40% عن السنوات الاربع الماضية وتوجد طاقة فائضة يتم تصديرها اضافة الى اكتفاء كامل في بعض المنتجات الزراعية والتمور كما اننا ننتج ثلث الكميات المطلوبة من الدواجن وحوالي 45% من البيض.
واوضح ان وزارة الزراعة والثروة السمكية تعمل على تعزيز الامن الغذائي من خلال اربعة محاور تشمل زيادة الانتاج المحلي من اللحوم البيضاء والحمراء وبيض المائدة والالبان والاسماك وبناء طاقة تخزينية حيث انتشرت في كافة محافظات السلطنة مخازن للمواد الغذائية وصوامع الغلال تضم احتياطيات مطمئنة وفعالة لتوفير السلع الأساسية الغذائية كافية لفترات زمنية معقولة وبالتالي تستجيب لحاجات السلطنة في حال حدوث ازمات على المستوى العالمي وايجاد نوع من الاستقرار في العرض والاسعار والنوعيات الموجودة .
واضاف معاليه ان الوزارة في خططها تركز ايضا على الاستثمارات داخل السلطنة في الجانب الغذائي وجذب الاستثمارات من خارج البلاد اضافة الى التوجه نحو البحث عن بيئات وبلدان آمنة تستطيع السلطنة ان تستثمر فيها لانتاج بعض المحاصيل الزراعية المهمة كما انها تعمل على المحور المتعلق بالاستيراد الذي تم تحريره ورفعت القيود عنه حيث ان المنتجات الزراعية معفية من الجمارك .

إلى الأعلى