الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / أميركا تتحدث عن “خلافات مهمة” في النووي الإيراني

أميركا تتحدث عن “خلافات مهمة” في النووي الإيراني

طهران تكثف إنتاج صواريخ قدير

شرم الشيخ (مصر) ـ طهران ـ وكالات: قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن المحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني حققت تقدما لكنه أشار إلى وجود “خلافات مهمة” لاتزال عالقة قبل التوصل لأي اتفاق فيما افتتح أمس في منظمة الصناعات الجوفضائية التابعة لوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية، خط الإنتاج المكثف لصاروخ كروز “قدير” البحري بعيد المدى والمضاد للسفن الحربية .
وقال كيري الذي يحضر مؤتمرا دوليا للاستثمار في منتجع شرم الشيخ في مصر في مؤتمر صحفي إن الغرض من هذه المفاوضات “ليس فقط التوصل لأي اتفاق بل للتوصل الى الاتفاق الصحيح”. وأضاف “حققنا بعض التقدم لكن لايزال هناك بعض الخلافات، خلافات مهمة”.
وبعد مغادرته مصر، سيبدأ جون كيري ونظيره الإيراني محمد ظريف في سويسرا جولة جديدة من المفاوضات يمكن أن تستمر حتى الجمعة، عشية عيد رأس السنة الفارسية (النيروز) في 21 مارس.
وأضاف كيري أن “الموعد النهائي يقترب. الوقت حاسم” وتابع “نحن مستمرون في التركيز على التوصل للاتفاق الصحيح”.
وشدد كيري “أريد أن أكون واضحا. لا شيء في مداولاتنا جرى اتخاذ قرار بشأنه حتى يتم اتخاذ قرار بشأن كل شيء”.
وفي طهران افتتح أمس في منظمة الصناعات الجوفضائية التابعة لوزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة الإيرانية، خط الإنتاج المكثف لصاروخ كروز “قدير” البحري بعيد المدى والمضاد للسفن الحربية .
وفي هذه المراسم التي جرت برعاية وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد حسين دهقان وقائد القوة البحرية للحرس الثوري العميد علي فدوي، في مقر وزارة الدفاع تم تسليم القوة البحرية للحرس الثوري كميات ملحوظة من هذا الصاروخ البحري البالغ مداه 300 كم.
وقال العميد دهقان في تصريح للصحفيين على هامش هذه المراسم، إنه وبعد انجاز الأبحاث وصنع النموذج وإجراء اختبارات التحليق الناجحة وإزاحة الستار عن صاروخ كروز “قدير” البحري في مناسبة يوم الصناعة الدفاعية في العام الجاري والذي جرى برعاية رئيس الجمهورية،” فاننا نشهد اليوم الافتتاح المتزامن لخط الانتاج المكثف وتسليم كميات من هذا الصاروخ الاستراتيجي والمؤثر في مجال الدفاع والقتال البحري (للقوة البحرية للحرس الثوري)”.
وأضاف وزير الدفاع، أن من خصائص هذا الصاروخ، الإعداد ورد الفعل السريع، والدقة العالية في إصابة الأهداف، و قدرته التدميرية العالية، وقدرته العالية في مواجهة الحرب الالكترونية في ضوء الرادارات المتطورة الموجودة فيه، إضافة الى امكانية الاطلاق من على مختلف أنواع القطع البحرية والمروحيات مما يساعد كثيرا في زيادة مداه.
وأكد العميد دهقان أن لإيران اليوم الكلمة الأولى في المنطقة في مجال الانتاج الوطني بالكامل لأنواع الصواريخ ذات الاستخدامات المتنوعة وأضاف، أن الدقة والسرعة والقدرة العالية، تزيد بصورة لافتة قدرات القوات المسلحة القتالية في الجو والبحر والبر.

إلى الأعلى