الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / (مصر المستقبل) يشهد اتفاقيات ومذكرات تفاهم بعشرات المليارات

(مصر المستقبل) يشهد اتفاقيات ومذكرات تفاهم بعشرات المليارات

في يومه الثاني

شرم الشيخ (مصر) ـ (الوطن) ـ وكالات:
شهد مؤتمر (مصر المستقبل) الاقتصادي المنعقد في منتجع شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر في يومه الثاني أمس توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بعشرات المليارات من الدولارات.
فقد وقعت مصر عدة اتفاقيات مع شركات عالمية للاستثمار بأكثر من 30 مليار دولار اميركي في عدة قطاعات اقتصادية في مصر على رأسها قطاع الطاقة،.
كما وقعت مصر مذكرات تفاهم مع شركات أخرى بأكثر من 21 مليار دولار أميركي للاستثمار في مجال الطاقة.
وأكد مسؤول مصري توقيع وزارة البترول لاتفاق مع المجموعة النفطية العملاقة بريتيش بتروليوم لاستثمار 12 مليار دولار في حقل غازي في غرب دلتا النيل في مصر يمكن أن يؤمن انتاجا يوازي ربع الانتاج الحالي في مصر.
وقال شريف اسماعيل وزير البترول في تصريحات بثتها الوكالة الرسمية إن “الاتفاقية ستعمل على توفير 25 في المائة من الانتاج المحلي وتسهم فى سدة الفجوة في احتياجات المواد البترولية بحلول عام 2020″.
وسبق وأعلن عن هذا الاتفاق الضخم في 6 مارس الجاري.
كما وقعت مصر اتفاقية مع البنك الإسلامي للتنمية السعودي بمبلغ 3.8 مليار دولار أميركي لبناء محطة كهرباء في حلوان (جنوب القاهرة) بفترة سماح 5 سنوات ثم فترة سداد تصل الى عشر سنوات، وكذلك لتأمين احتياجات مصر من المشتقات البترولية وبفترة سداد تصل الى 3 سنوات.
وقال ناطق باسم شركة سيمنس إن الشركة وقعت اتفاقيات ملزمة بأكثر من 4 مليارات يورو لانشاء محطة توليد كهرباء تنتج 4.4 جيجاوات، ومحطة رياح، كما جرى التفاهم حول مشروعات أخرى في مجال الكهرباء بقيمة 6 مليارات يورو.
ووقعت مصر اتفاقا مع مجموعة آل سويدان الإماراتية للاستثمار فى مشروع المركز اللوجيستي لتخزين الغلال بدمياط (شمال البلاد) بقيمة 2 مليار دولار اميركي، والاستثمار في بناء مدينة التجارة والتسوق في اطار مشروع تنمية محور قناة السويس، في مدينة العين السخنة باستثمارات تبلغ 4 مليارات دولار، بحسب صحافية فرانس برس.
ودخل قطاع النقل في مصر على خط اجتذاب الاستثمارات بتوقيع مصر على 6 اتفاقيات في هذا المجال الذي يشهد ترديا كبيرا في الخدمات العامة المقدمة للمواطنين.
وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط ان مصر وقعت 6 اتفاقيات مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات بالموانئ والسكة الحديد بقيمة 2.2 مليار دولار اميركي.
وتضمنت الاتفاقيات في مجال النقل توقيع اتفاقيات مع شركة موانئ دبى العالمية وشركة افيك الصينية وشركة السكك الحديدية الايطالية ورابعة مع شركة شينا هاربر الصينية وشركة الهاجرى السعودية واتفاقية سادسة مع شركة دونج فاتج الصينية.
كما جرى توقيع اتفاقيات لانشاء 3 فنادق مع شركة فيرمونت باستثمارات بلغت ملياري دولار أميركي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.
كما وقعت مصر عدة مذكرات تفاهم مع شركات أخرى للاستثمار في عدة قطاعات اقتصادية في مصر باجمالي استثمارات أكثر من 20.8 مليار دولار أميركي تتضمن مذكرات التفاهم مع شركة سيمنس.
ووقعت مصر مذكرتي تفاهم مع شركة اكوا باور السعودية ومصدر الاماراتية لبناء محطات لتوليد الكهرباء باجمالي 13 مليار دولار اميركي.
ويتضمن الاتفاق بناء محطة تعمل بالفحم النظيف تنتج 2000 ميجاوات في المرحلة الاولى قابلة للزيادة الى 4000 ميجاوات في المرحلة الثانية بتكلفة 7 مليارات دولار اميركي.
كما جرى توقيع اتفاقية اطارية مع شركة ستيف جريد الصينية للاستثمار في تطوير شبكة نقل الكهرباء بتكلفة تقدر بحوالى 1.8 مليار دولار أميركي.
كما أعلن صندوق “خليفة لتطوير المشاريع” الإماراتي، عن تفعيل اتفاقية القرض التي وقعها الصندوق مع وزارة التعاون الدولي المصرية والصندوق الاجتماعي للتنمية المصري في نوفمبر الماضي بقيمة 200 مليون دولار أميركي لاستثمارها في تنمية قطاع المشاريع المتناهية الصغر في مصر.
من جانب آخر وعد وزير الخارجية الأميركي جون كيري باتخاذ قرار “قريبا جدا” بشأن قسم من المساعدة المالية العسكرية الأميركية لمصر التي جمدت منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو 2013.
وقال كيري ردا على سؤال بشأن رفع تجميد قسط أخير من المساعدة قيمته 650 مليون دولار “اتوقع حقيقة ان يتم اتخاذ قرار قريبا جدا”.
وفي مستهل المؤتمر الاقتصادي أمس الأول، أعلنت كل من السعودية والامارات عن تقديم مساعدات قيمتها اربعة مليارات دولار من كل منها من بينها ثلاثة مليارات في الاجمال في صورة ودائع لدى البنك المركزي المصري.
واكدت الكويت انها ستستثمر اربعة مليارات دولار في مصر في حين تعهدت السلطنة بتقديم 500 مليون دولار نصفها في صورة منحة والنصف الآخر في شكل استثمارات.

إلى الأعلى